خبر عاجل
You are here: Home / دولية / الرئيس المصري المؤقت يصدر قانون تنظيم التظاهر السلمي
الرئيس المصري المؤقت يصدر قانون تنظيم التظاهر السلمي

الرئيس المصري المؤقت يصدر قانون تنظيم التظاهر السلمي

MANIFSEGY_L_251113

أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يوم امس  الأحد 24 نونبر 2013، قرار قانون يخص تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات السلمية.  

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إيهاب بدوي، أن هذا القرار يتشكل من 25 مادة تهم الاحكام العامة والتعريفات، والاجراءات والضوابط التنظيمية والعقوباتوالاحكام الاجرائية .  

ومن جملة ما ورد في هذا القانون ما نصت عليه المادة 5 التي تشير إلى”حظر الاجتماع لأغراض سياسية فى اماكن العبادة، وحظر تنظيم المواكب منها واليها”، إضافة إلى ما نصت عليه المادة السابعة التي يحظر بموجبها “ارتداء الاقنعة لاخفاء الوجه، كما تحظر الاخلال بالامن العام والنظام العام أو تعطيل الانتاج، أو تعطيل مصالح المواطنين أو تعريضهم للخطر أو الحيلولة دون ممارستهم لاعمالهم أو التأثير على العدالة أو تعطيل حركة النقل والمرور، أو الاعتداء على الارواح أو الممتلكات العامة والخاصة”.  

وفي ما يتعلق بالعقوبات المترتبة عن مخالفة ماورد في قرار القانون، أشار المصدر ذاته إلى أن القانون ينص بالخصوص على أنه ” يعاقب بالغرامة التى لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تتجاوز 30 ألف جنيه، كل من شارك فى تنظيم اجتماع عام أو موكب أو تظاهرة دون إخطار”. 

يذكر أن القانون الخاص بتنظيم التظاهر في مصر أثار جدلا واسعا في الأوساط السياسية والحقوقية المصرية قبل أن يصدر الرئيس المصري المؤقت قرار القانون الخاص به.  

ويلقى هذا القانون اعتراضا من طرف عدد من القوى السياسية والحقوقية والشبابية في مصر التي ترى فيه تقييدا لمكتسبات “الثورة المصرية” وفي مقدمتها حق التظاهر السلمي.

وفي موضوع ذي صلة وصلت مظاهرة لأنصار تنظيم الإخوان المسلمين في مصر مساء يوم امس الأحد، إلى محيط قصر القبة الرئاسي، رفع المشاركون خلالها صورا لرمز “رابعة العدوية”، مرددين هتافات تطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى منصبه.  

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية الرسمية الى أن تنظيم هذه المظاهرة التي عرفت أيضا ترديد شعارات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة المصريين، جاء “استجابة لدعوة التحالف الوطني الذي يضم مؤيدين للرئيس المعزول مرسي بالتظاهر تحت شعار ” كلنا رابعة”، وذلك في ذكرى مرور 100 يوم على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة لمؤيدي مرسي”.

وأضافت الوكالة أن المظاهرة جرت” وسط تواجد مكثف لجنود الحرس الجمهوري المكلفين بتأمين القصر في ساحته الخارجية لمنع المتظاهرين من الوصول للبوابة الرئيسية للقصر”.

 

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW