الدار البيضاء..الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي يسدل ستاره بتتويج مسرحية”رحل النهار” الاماراتية.

الانتفاضة

جرى مساء اليوم الإثنين بالدار البيضاء إسدال الستار على فعاليات الدورة ال13 لمهرجان المسرح العربي، بتتويج مسرحية “رحل النهار” من الإمارات العربية المتحدة التي حصدت جائزة المهرجان. وهكذا، أعلن مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر( رئيس لجنة التحكيم) عن فوز المسرحية الإماراتية “رحل النهار” لمسرح الشارقة الوطني، وهي من تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج محمد العامري، بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في نسختها العاشرة، بعد تأهل الفرقة للنهاية إلى جانب أربعة أعمال أخرى.

ويتعلق الأمر بكل من “الروبة” تأليف وإخراج حمادي الوهايبي (مركز الفنون الدرامية والركحية القيروان/ تونس)، و”بريندا” تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل (ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة / المغرب)، و”خلاف” تأليف وإخراج مهند هادي (الفرقة الوطنية للتمثيل/ العراق)، و” شا طا را” تأليف سعيد أبرنوص وإخراج أمين ناسور (ثفسيون للمسرح/ المغرب).
وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس لجنة التحكيم مدحت الكاشف، إن اللجنة أخذت بعين الاعتبار في اختيار العمل الفائز عدة نقاط منها على الخصوص البناء الفني واكتمال عناصره والحلول الجمالية فيه ومدى إتقانه وخدمته للدراما العربية، وكذلك قوة النص.
وأشاد السيد الكاشف بكافة الفرق والأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان وفي المسابقة، لأنها تمكنت من “تقديم رؤى مسرحية إبداعية متميزة من خلال التطرق لمواضيع مسكوت عنها”، منوها في السياق ذاته بعنصر الأداء التمثيلي المتميز الذي يبرز أن “مسرحنا العربي يمتلك ممثلين لهم قدرات تمثيلية رائعة”.
كما أشار إلى أن اللجنة سجلت عددا من الملاحظات والتوصيات التي تأمل في” أن يتم أخذها بعين الاعتبار من قبل المسرحيين والهيئة العربية للمسرح خلال الدورات المقبلة”، والتي تهم على الخصوص، الدعوة إلى استعمال العربية الفصحى بدل اللهجات العامية لفهم أكبر من طرف الجمهور العربي، مع فتح التواصل مع المسارح الدولية للاحتكاك مع التجارب المسرحية العالمية، بالإضافة إلى اقتراح أن تضم لجنة التحكيم مسرحيين شباب.
من جهته، أشاد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله بنجاح هذه الدورة من المهرجان التي تميزت بمستوى عال من التنظيم وبمستوى الموائد المستديرة والندوات والنقاشات المطروحة طيلة فترة المهرجان.
كما أعلن بالمناسبة، أن العاصمة العراقية بغداد ستستضيف الدورة القادمة من مهرجان المسرح العربي في نسخته ال14 في يناير 2024.
وفي بداية حفل الاختتام، الذي تميز بحضور على الخصوص عبد الإله عفيفي الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة بالإضافة إلى عدد من الفنانين المسرحيين المغاربة ووفود الدول العربية المشاركة، تم تكريم كافة العروض المسرحية الأخرى التي شاركت في الدورة ال13 للمهرجان، ويتعلق الأمر بأربعة أعمال مسرحية خارج المنافسة، و11 مسرحية شاركت في المسابقة الرسمية.

كما تم تكريم الفائزين الثلاثة في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، ويتعلق الأمر بالباحث المغربي عادل القريب الذي حاز على المرتبة الأولى، والباحثتان المصريتان مروة وهدان وأسماء بسام، في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.
وبالمناسبة تم عرض شريط قصير يضم شهادات مجموعة من المشاركين في الدورة ال13 من مهرجان المسرح العربي وأبرز محطات هذه الدورة بالإضافة إلى تقديم عروض فنية غنائية وراقصة.
وعرفت هذه التظاهرة الثقافية الفنية، المنظمة بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 10 إلى 16 يناير 2023، تقديم عروض مسرحية من المغرب وفلسطين والعراق وتونس والإمارات والكويت وسوريا والأردن، إلى جانب عدد من الندوات والورشات التدريبية وتوقيعات لعدد من الإصدارات ذات الصلة، مع تكريم مجموعة من الفنانين المسرحيين المغاربة.

Share

عن Mustapha BAADOU

تحقق أيضا

هل سيقضي “ChatGPT” على وظيفتك؟

الانتفاضة أثار تطبيق الدردشة الآلي “ChatGPT”، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، مخاوف من أن يؤدي إلى …