الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش توجه شكاية من أجل رفع الضرر

الانتفاضة

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش إلى رئيس المجلس الجماعي بمراكش من أجل رفع الضرر عن تسعة أطر تم طردهم من الوظيفة بالمجلس الجماعي، هذا نصها :

“الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش

الى السيد : رئيس المجلس الجماعي بمراكش.

الموضوع: رفع الضرر عن تسعة أطر تم طردهم من الوظيفة بالمجلس الجماعي.

تحية واحتراما؛
وبعد؛

يشرفنا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان ان نكاتبكم بشأن تنصل المجلس الجماعي لمدينة مراكش من مسؤوليته اتجاه تسعة موظفين مروا من كافة مراحل التوظيف ، ليتم الإستغناء عليهم مؤخرا بمبررات غير مقنعة ، ودون ارتكابهم أي تجاوز او الاتيان بأي فعل يستوجب التوقيف او الطرد.
وبالعودة إلى حيثيات القضية ، فإن قرارات الطرد تبقى غير معللة وتطعن في الجوهر في قرارات سابقة للمجلس الجماعي لمراكش.
فقد اصدر المجلس الجماعي لمراكش ، قرارا تحت عدد 8211 بتاريخ 12 أبريل2017 القاض بإجراء مباراة توظيف 03 ثلاث مهندسي دولة من الدرجة الاولى و03 ثلاث مهندسين معماريين من الدرجة الاولى و03 ثلاث أطباء من الدرجة الاولى.
وبتاريخ 02 ماي 2017 تم الاعلان عن تاريخ المباراة، حيث أجريت بين 08 يوليوز 2017 بالنسبة لﻹختبار الكتابي و08 غشت بالنسبة لﻹختبار الشفوي.
وبتاريخ 10 غشت 2017 صدرت النتائج النهائية بقرار 18617.
وقد تضمن القرار الموقع من طرف رئيس المجلس الجماعي لمراكش:

قائمة المترشحين الناجحين حسب الاستحقاق في كل مباراة توظيف لكل فئة ، مرفوقة بلائحة الإنتظار حسب الاستحقاق أيضا بالنسبة لكل مباراة وتخصص.
كما أن قرار إعلان النتائج تضمن ملاحظات وجب التقيد بها ، كإلتحاق الناجحين بقسم الموارد البشرية بالجماعة ابتداءا من 18شتنبر 2017, وتحديد آخر آجال للالتحاق في 02 اكتوبر 2017. كما طلب القرار من الناجحين المنامين الى إدارة معينة ان يصحبوا معهم موافقة ادارتهم والا سيعتبر قبولهم لاغيا.
وبعد اربعة اشهر من الإنتظار ، قامت الجماعة باستدعاء الناجحات والناجحين وأسندت لهم مهامهم وانخرطوا في مزاولة المهام الموكولة لهم ابتداء من فاتح يناير 2018.
لتجد هذه اﻷطر معيقات ويتم الزج بها في متاهات ، عبر عدم تسوية وضعيتهم الادارية، بدعوى عدم استيفاء شرط النشر في بوابة الوظيفة العمومية، علما انه تمت تسوية وضعية أطر إجتازت مباراة توظيف عرفتها جماعات اخرى بتواريخ لاحقة لمباراة جماعة مراكش ، كما يبين الموقع الرسمي Empomloi-Public.ma، ويتضح من خلال بعض معطيات الموقع ان بعض الجماعات اجلت المباراة ، واخرى قامت باجرائها واعلان نتائجها، ومنها جماعات اعلنت النتائج بعد جماعة مراكش. وبالتالي فالمترشحون والمترشحات لمباراة التوظيف بجماعة مراكش ،قد استوفوا جميع الشروط واجتاز الناجحون جميع المراحل ، وتم تعيينهم بمرافق المجلس، ليتفاجؤوا بقرارات العزل .
والجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، تستغرب عدم نشر الإعلان عن المبارة على بوابة الوظيفة العمومية، وتحمل المجلس الجماعي مسؤولية ذلك وكل ما ترتب عنه من أضرار قد تكون لحقت بالاطر التسعة الموظفة؛
فعدم إستيفاء شرط النشر لا يشكل حجة لطرد هذه الاطر، وانه ليس من احترام حقوق الانسان وسيادتها في شيئ تحميل المواطن تبعات اخطاء الادارة او اخلالها بمسؤولياتها والمهام الموخولة لها،
كما تعتبر الجمعية ان طرد الاطر التسعة مجانب للصواب ، لانه لا يمكن تحميل موظف تبعات اخطاء ادارية او تدابير او مساطر قانونية غير صادرة عنه؛
وعليه فإننا نطالبكم بالتراجع الفوري عن قرار توقيف الاطر التسعة ، وتسوية وضعيتهم الادارية والمالية؛
كما نطالبكم بالتقيد بتفعيل قرار التوظيف، وإحترام نتائج المباراة ما لم يتم الطعن فيها من طرف المتبارين؛
إن المسؤولية الإدارية والقانونية وحتى الأخلاقية تحتم عليكم معالجة المشكل بما لايمس او يلحق الضرر بالاطر التسعة، وبما يضمن حقوقهم، وصيانة كرامتهم ، ويتمشى و قواعد العدل والانصاف.
وفي انتظار اتخاذ المتعين، تفضلو بقبول خالص مشاعرنا الصادقة.”

عن المكتب
الرئيسة : عواطف اتريعي

حرر بمراكش في27/4/2018

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

والي مراكش يستقبل فريق دار الطفل الفائز بكاس القيم بمدريد

استقبل كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي يوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، فريق دار …