خبر عاجل
You are here: Home / مجتمع / الجالية المغربية المقيمة بهولندا تحتفي بالسنة الامازيغية الجديدة على إيقاعات موسيقية من الاطلس والريف
الجالية المغربية المقيمة بهولندا تحتفي بالسنة الامازيغية الجديدة على إيقاعات موسيقية من الاطلس والريف

الجالية المغربية المقيمة بهولندا تحتفي بالسنة الامازيغية الجديدة على إيقاعات موسيقية من الاطلس والريف

téléchargement

أقيم مساء أمس السبت بلاهاي (هولندا ) ، حفل ساهر بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2964، والذي تميز بعرض كوكتيل موسيقي من أهازيج وأغاني الأطلس والريف.

وقد اختار المنظمون بهذه المناسبة ،تكريم الفنان الراحل محمد رويشة ،من خلال دعوة ابنه حمد الله لإحياء هذا الحفل ، الذي شنف أسماع الجمهور العريض الذي حج لهذا الحفل ،بأشهر الاغاني التي ألفها والده الراحل مثل “إيناس إيناس” وأغاني أخرى بالعربية والامازيغية .
كما استحسن الجمهور الأغاني التي أداها المطرب الشعبي الريفي عمر أياو وكذا أداء الفنان الكوميدي بوزيان .
وسيرا على النهج الذي رسمته جمعية “صوت الشباب المغاربة في هولندا”، المنظمة للحفل ، منذ تأسيسها ، فإن “إيض يناير” لم يكن عيدا عاديا ، وإنما مناسبة للاحتفاء بقيم التضامن والتآزر ، حيث تم تخصيص عائدات الامسية ، لإعادة تهيئة مدرسة وداخلية بمنطقة الحسيمة -الدريوش .
وأوضح مصطفى بربوش ،رئيس الجمعية في تصريح له ،أن هذه الاحتفالية تعد الرابعة على التوالي ، وأضحت تستأثر بمزيد من الاهتمام لدى أفراد الجالية المغربية المقيمة بهولندا .
وحرص بربوش على التذكير ،بأن طبعة السنة الماضية مكنت من تزويد مركز بالدريوش بسيارة إسعاف وتجهيزات طبية أخرى للمساهمة في تحسين ظروف استقبال المرضى .
وتابع أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة ،يمثل فرصة مناسبة للتعريف في هولندا بالهوية والثقافة واللغة الامازيغية .
يذكر ،أن تخليد “إيض يناير” (12 يناير من كل سنة ) ، يمثل بداية الموسم الفلاحي عند الامازيغ ويعكس ارتباطهم بالأرض على اعتبار أن الحدث تم دوما ربطه بالنشاط الفلاحي .
للإشارة ،فإن جمعية “أصوات الشباب المغاربة في هولندا ” ، الجهة المنظمة لهذا الحدث، تنشط في مجالات مختلفة ولاسيما في المجالين الاجتماعي والثقافي .
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW