خبر عاجل
You are here: Home / دولية / الاردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا

الاردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا

المملكة الاردنية الهاشمية وزارة الخارجية

 اكد مصدر حكومي اردني يومه الثلاثاء ان الاردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا, فيما يختتم 10 رؤساء هيئات اركان لجيوش عربية واجنبية اجتماعا في المملكة حول تداعيات النزاع في سوريا.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان “الاردن لم يغير موقفه من الازمة في سوريا ولن تكون اراضيه منطلقا لأي عمل عسكري ضد دمشق”.
ودعت عمان غير مرة لايجاد حل سياسي للازمة في سوريا.
وتاتي هذه التصريحات في اليوم الثاني لاجتماع في الاردن يضم رئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي ورؤساء هيئات الاركان في كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا والمملكة المتحدة وفرنسا والمانيا وايطاليا وكندا لبحث تداعيات النزاع السوري.
واوضح المصدر  ان “الاجتماع الذي شارك به 10 رؤساء هيئات اركان لجيوش غربية وعربية يختتم اليوم الثلاثاء, وسيبدأ المشاركون بمغادرة عمان” مشيرا الى انه “تم الاعداد له منذ اشهر وسبقه اجتماعان لنفس المجموعة في لندن وفي الدوحة وسيتبعه اجتماعات لاحقة في عدة عواصم لدول شقيقة وصديقة”.
وقال ان “تفاصيل البحث في الاجتماع لن يعلن عنها انما هي تتطرق الى الاوضاع في الاقليم وخاصة النزاع في سوريا, التفاصيل لن تكون متداولة اعلاميا لطبيعتها العسكرية”.
وكان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي الاحد في عمان انه “لا شك ان اجتماعا لقادة عسكريين حتى وان كان مبرمجا منذ مدة, لابد ان يتعامل مع تطورات الموقف على الارض والسيناريوهات وان يكون هناك حديث شامل للعسكريين عن كل السيناريوهات المطروحة في المنطقة وتأثيرها على امن واستقرار الدول المعنية”.
ويأتي الاجتماع في وقت تجري فيه واشنطن مشاورات مكثفة لبحث امكانية شن ضربة عسكرية على النظام السوري, بعد اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري يوم امس الاثنين ان استخدام اسلحة كيميائية في 21 اغسطس في ريف دمشق “امر اكيد”.
ودعت وزارة الخارجية الروسيةيومه الثلاثاء الولايات المتحدة والاسرة الدولية الى “الحذر” بشأن سوريا محذرة من ان اي تدخل عسكري ستكون له “عواقب كارثية” على دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وتتهم المعارضة السورية نظام دمشق باستخدام الغازات السامة في هجمات على ريف دمشق الاربعاء الماضي اوقعت بحسبها 1300 قتيل.
ونفت دمشق بشكل قاطع ان تكون استخدمت اسلحة كيميائية واتهم اعلامها المعارضة باستخدام هذا السلاح في جوبر في شرق دمشق.
وحذر الرئيس بشار الاسد الولايات المتحدة من اي تدخل عسكري في سوريا.
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW