خبر عاجل
You are here: Home / منوعة / الاتحاد الأوروبي يغلق أبوابه في وجه المغاربة الذين تلقوا هاذين اللقاحين .

الاتحاد الأوروبي يغلق أبوابه في وجه المغاربة الذين تلقوا هاذين اللقاحين .

الانتفاضة – متابعات

لن يتمكن المغاربة الذين استفادوا من لقاح استرازينيكا المصنع في الهند، والمعروف باسم Covishield، بالإضافة إلى لقاح سينوفارم الصيني، من الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، بواسطة جواز التلقيح المغربي، وذلك بسبب عدم اعتراف هيئة الأدوية الأوروبية بهذه اللقاحات.

ووفق هذا المعطى فلن يكون بمقدور المغاربة الذين يرغبون في السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي إمكانية الاستفادة من “الجواز الأخضر الأوروبي” الذي يدخل نطاق الخدمة في فاتح يوليوز، ويعد بمثابة شهادة تطعيم تتيح لحامليها التنقل بحرية ودون قيود في الدول المشكلة للتكتل الاقتصادي الأوروبي.

وتعترف هيئة الأدوية الأوروبية في موقعها الرسمي بأربعة لقاحات فقط، هي لقاح “كوميرانتي” (بايونتيك فايزر)، “موديرنا”، “فاكسزيفريا” (لقاح استرازينيكا المصنع بأوروبا)، و”جانسن” (جونسون آند جونسون)، فيما استبعدت باقي اللقاحات، خاصة الصينية والروسية و”كوفيشيلد” المصنع بالهند.

وأفاد موقع شبكة سي إن إن الأمريكية أن الجواز الأخضر الأوروبي لا يعترف بلقاح كوفيشيلد الذي يقوم معهد سيروم (الصورة) بالهند بتصنعيه، والذي يعد العمود الفقري لمبادرة “كوفاكس” التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية بدعم من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعني أن العديد من الدول الإفريقية، ومن بينها المغرب، إلى جانب دول أخرى حول العالم، والتي استفادت من هذا اللقاح عبر آلية “كوفاكس”، ستكون مستبعدة من دخول دول الاتحاد الأوروبية ومنطقة “شنغن”.

وأضاف الموقع أن الجواز الأخضر الأوروبي لا يعترف حاليا سوى بجرعات استرازينيكا المصنعة في المملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية، والتي تحمل علامة Vaxzevria”، وليس جرعات استرازينيكا المصنعة بمعهد “سيروم” بالهند، والذي يحمل علامة Covishield.

وحصل المغرب على ملايين الجرعات من لقاحي سينوفارم الصيني وكوفيشيلد (استرازينيكا المصنع بالهند)، سواء عبر الاقتناء المباشر أو عبر آلية كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وهما اللقاحين المستعملين حاليا في حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا المستجد.

ووفق قواعد الاتحاد الأوروبي، فإن المغاربة لن يكونوا قادرين على دخول تراب الاتحاد الأوروبي بسبب عدم حصول اللقاحات المذكورة على الترخيص من هيئة الأدوية الأوروبية.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW