خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / “الإعلام الوطني وأسئلة الإصلاح” موضوع دائرة مستديرة احتفاء بالذكرى الثانية لافتتاح مؤسسة بيت الصحافة بطنجة + فيديو  
“الإعلام الوطني وأسئلة الإصلاح” موضوع دائرة مستديرة احتفاء بالذكرى الثانية لافتتاح مؤسسة بيت الصحافة بطنجة + فيديو   

“الإعلام الوطني وأسئلة الإصلاح” موضوع دائرة مستديرة احتفاء بالذكرى الثانية لافتتاح مؤسسة بيت الصحافة بطنجة + فيديو  

8903

جمبلة ناصف

احتفاء بالذكرى الثانية لافتتاح مؤسسة بيت الصحافة بطنجة، نظم مساء امس الخميس 7 ابريل، ندوة حول الإعلام الوطني، بحضور مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى جانب وجوه إعلامية بارزة وخبراء في مجال التكوين الصحفي.

Untitled-4 copy

وخلال ترحيبه بالمشاركين في هذه الاحتفالية، قال سعيد كوبريت رئيس بيت الصحافة، أن اختيار تنظيم مائدة مستديرة في موضوع “الإعلام الوطني وأسئلة الإصلاح“، يعكس الرهان الكبير لمؤسسة بيت الصحافة، حين واصلت مسيرتها بثبات في بسط أهدافها الرامية إلى جعل هذا البيت فضاء للحوار وتبادل الأفكار، بل ومصدر قوة اقتراحية فاعلة في تطوير الممارسة المهنية ولم شمل المهنيين. 

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، ان إصلاح الاعلام الوطني ببعيده القانوني والتنظيمي هاجسه الاساسي تحسين أوضاع الصحافيين وحمايتهم وصيانة كرامتهم والرقي بالمقاولة الصحافية.

Untitled-7 copy

وأضاف الخلفي، أن جوهر إصلاح الاعلام يأتي أيضا لتنزيل مقتضيات دستور 2011 ويتأسس على مبادئ الحرية والتعددية والاستقلالية وحماية الصحافي وصون كرامته وضمان التنافسية الجادة مشددا على أن الاشتغال على إصلاح منظومة الاعلام تم برؤية مندمجة وبمقاربة تشاركية وتشاورية.

كما أشار الخلفي الى أن الاشتغال على إصلاح المنظومة الإعلامية على مدى أربع سنوات طبعه النقاش المسؤول من قبل الخبراء والفرقاء الاجتماعيين وهو ما أفضى الى تجويد المقترحات وتطوير الرؤى وتقريب وجهات النظر مؤكدا على أن أمر الإصلاح يجب أن يبقى قائما بفعل التطور المضطرد والسريع الذي يعرفه قطاع الاعلام مع مواصلة الجهود المكثفة لتطوير الرأسمال البشري وتوفير تكوين وتكوين مستمر يواكب متطلبات التطور ويتجاوب مع الرهانات المهنية الآنية والمستقبلية .

Untitled-3 222

من جهته، اهتم عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بالجانب المهني والمادي، واعتبره من أوليات الإصلاح، في سبيل توفير كل الشروط المناسبة، لوضع اللمسات الأخيرة على عملية الإصلاح، التي قطعت أشواطا طويلة، من أجل ضمان ممارسة سليمة انطلاقا من حماية حقوق الصحفيين.

8903-5

وأكدت باقي التدخلات التي اغنتها مجموعة من الأسماء الإعلامية الرائدة على أن توفير منتوج إعلامي وطني في مستوى طموح الجمهور الواسع ومتطلبات التنمية والتحولات السياسية والسوسيو اقتصادية رهين بتوفير كل أسباب النجاح التي تحدد أساسا في الإمكانات البشرية واللوجستيكية والوسائل التكنولوجية خاصة وأن الإعلام المغربي يعرف تغيرا كبيرا نوعا وكما وتحولا رقميا سريعا.

Untitled-5 copy

وبالمناسبة، احتضن بيت الصحافة معرضا للصور التاريخية النادرة تحت عنوان: “قرنان من الصحافة المكتوبة بالمغرب : نموذج الجرائد الصادرة بطنجة منذ بدايات القرن 19″، يضم أيضا وثائق هامة من الصفحات الأولى للجرائد الورقية الصادرة أو المطبوعة بمدينة طنجة قبل فترة الحماية إلى غاية استقلال المغرب. 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW