اضطرابات في حركة السير بعدد من مناطق المملكة بفعل تساقطات الثلوج

الانتفاضة

أدت التساقطات الثلجية الكثيفة التي تشهدها عدد من مناطق المملكة، لا سيما بالأقاليم الموجودة بالأطلسين المتوسط والكبير وبالريف والهضبة العليا الشرقية، إلى قطع 34 طريقا في وجه المواطنين وعرباتهم، توزعت ما بين 3 طرق وطنية و14 طريقا جهوية و17 طريقا إقليمية.

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أفادت، ضمن تقرير لها، بأن تساقطات ثلجية مهمة أدت إلى قطع كل من الطرق الوطنية رقم 9 على مستوى تيزي تيشكا، بالإضافة إلى قطع الطريق الوطنية رقم 13 بين تيمحضيت وبين كل من ميدلت وبين تيمحضيت وأزرو، زيادة على الطريق الوطنية رقم 17 المقطوعة بين عين بني مطهر وبين كل من بوعرفة وفكيك.

وأكد مصدر مطلع أن الأشغال جارية لفتح الطريق الوطنية رقم 9 منذ الساعات المبكرة من صباح الجمعة بعد توقف تساقط الثلوج، مهيبا بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر من خطر الانزلاق على طول الطريق من أيت ورير إلى تورجدال خاصة على مستوى المنعرجات.

كما قطعت الثلوج الطريق الجهوية رقم 503 بين خنيفرة وبين زايدة، والطريق الجهوية رقم 317 بين إملشيل وبين أغبالة، والطريق الجهوية رقم 706 م بين أتربات وبين الريش، زيادة على الطريق الجهوية رقم 703 بين أيت هاني وبين بوزمو، والطريق الجهوية رقم 317 بين تيزي نوسلي وبيت بونوال، والطريق الجهوية رقم 507 بين مغراوة وبيت بويبلان.

الطريق الجهوية رقم 504 مقطوعة كذلك، وفق التقرير الوزاري المُحين، بين رباط الخير وبويبلان، بالإضافة إلى الطريق الجهوية رقم 302 بين تبانت وبين تيزي نترغيست، فضلا عن الطريق الجهوية رقم 302 بين زاوية أحنصال وبين تيلوكيت، والطريق الجهوية رقم 306 المقطوعة بين بين الويدان وبين واويزغت، والطريق الجهوية رقم 307 بين أمين إفري وبين تيزي نزداغت.

أما بخصوص الطرق الإقليمية، فأكدت المعطيات أن الطريق رقم 601 مقطوعة بين ميسور وبين تالسينت، والطريق الإقليمية رقم 604 مقطوعة بين بلفريسات وبين تالسينت، والطريق الإقليمية رقم 3214 مقطوعة بين القصيبة أغيالة سيدي يحيى وبين سعادة، والطريق الإقليمية رقم 7231 مقطوعة بين هبري وبين ميشليفن.

إلى ذلك، ما زالت الطريق الإقليمية رقم 7306 مقطوعة بين خنيفرة وبين أتزر، فضلا عن الطريق الإقليمية رقم 7317 المقطوعة بين بومية وبين تانردي، والطريق الإقليمية رقم 7319 مقطوعة بين إتزر أنفكو وبين إملشيل، والطريق الإقليمية رقم 7308 مقطوعة من الجهوية 503 إلى كروشن.

وأوصى بلاغ لوزارة التجهيز والنقل مستعملي الطريق بـ”استعمال إطارات العجلات الخاصة بالثلوج ومراقبة ضغط العجلات والكوابح والإضاءة، وماسحات الزجاج ومياه غسل الزجاج وحالة المكيف والتزود بالوقود الكافي”.

وتؤكد الوزارة على ضرورة احترام السائقين لعلامات التشوير والحواجز الثلجية والامتثال لتعليمات السلطات المحلية وفرق الوزارة الموجودة بصفة مستمرة على المحاور الطرقية المعنية قصد ضمان أمثل للسير والجولان، خاصة أثناء تنظيم حركة السير عبر القوافل مع التحلي بالصبر خلال عمل فرق إزاحة الثلوج.

ودعت الوزارة كافة السائقين إلى احترام مسافة الأمان بين المركبات وعدم الإفراط في السرعة وتجنب أيّ تجاوز ومناورة مفاجئة، بالإضافة إلى ضرورة التزود بالمؤونة اللازمة والأغطية تحسبا لأيّ طارئ.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مشادات كلامية تؤجل سمسرة أسواق اولاد حسون بتدخل عناصر الدرك الملكي

الانتفاضة اسماعيل البحراوي   ذكرت مصادر موثوق بها أن اللجنة المكلفة بتفحص ملفات الترشح لكراء …