استقبال الخلفي لأعضاء المكتب التنفيذي لفيدرالية المهرجانات السينمائية الدولية بالمغرب

IMG_0795

استقبل مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الخميس 23 أبريل 2015، بالرباط، أعضاء المكتب التنفيذي لفيدرالية المهرجانات السينمائية الدولية بالمغرب، برئاسة عبد الكبير برقية، رئيس الفيدرالية.

شكل هذا اللقاء مناسبة للطرفين لتدارس عدد من القضايا والمستجدات ذات الصلة بالمهرجانات السينمائية ببلادنا، سواء تلك المتعلقة بحكامة المهرجانات والدعم العمومي المخصص لها عبر لجنة دعم المهرجانات السينمائية المستحدثة سنة 2012، أو الشق المتعلق بالإشعاع الدولي للسينما المغربية عبر المهرجانات الدولية ودور المهرجانات في الدفاع عن القضايا العادلة للوطن، وخصوصا قضية الصحراء المغربية.

في كلمة له بهذه المناسبة، أكد عبد الكبير برقية، رئيس الفيدرالية، على ضرورة العمل الجماعي من أجل الارتقاء بالمهرجانات الوطنية باعتبارها رافعة ثقافية واقتصادية وأثرها على التنمية في شتى تجلياتها، كما أشار إلى الدور الاستراتيجي الذي تلعبه هذه الأخيرة على مستوى الدبلوماسية الموازية وتعزيز صورة المغرب على المستوى الدولي، مشيدا بعدد من الإجراءات المعتمدة من طرف وزارة الاتصال للنهوض بهذا القطاع الحيوي. كما أثار السادة أعضاء الفيدرالية بعض القضايا ذات الصلة بتعزيز حكامة المهرجانات والارتقاء بسياسة الدعم وتجويد معاييرها وتدقيق تصنيف المهرجانات الوطنية وتعزيز الحضور المغربي على مستوى المهرجانات الدولية. كما اقترح السادة أعضاء الفيدرالية عددا من المبادرات العملية في هذه المجالات.

من جهته ذكر الخلفي، بعد التنويه بالمقترحات التي تم تقديمها، بمختلف الإجراءات التي تم اعتمادها منذ سنة 2012 في سبيل الرقي بالمهرجانات الوطنية وتعزيز مهنيتها وتجاوز الصور النمطية السلبية حولها، مشددا على أن المهرجانات تعد أداة أساسية للارتقاء بجودة الإنتاج السينمائي وتقوية التعددية الثقافية والمجالية التي تزخر بها بلادنا. كما أكد الخلفي على ضرورة تعزيز سياسة المهرجانات للدفاع عن القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية، معربا عن استعداد الوزارة لدعم كل المبادرات البناءة في هذا الإطار. وذكر الخلفي بهذا الصدد بعدد من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، ومن ضمنها إطلاق برنامج لدعم الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ الصحراوي الحساني والذي سيرصد له سنويا 15 مليون درهم وذلك بهدف بناء خزانة سينمائية حول الصحراء المغربية.

وقد اتفق الطرفان خلال هذا اللقاء، أن تقترح فيدرالية المهرجانات السينمائية الدولية بالمغرب اسما لعرضه قصد تعيينه داخل لجنة دعم المهرجانات السينمائية، وحضور الفيدرالية بصفة ملاحظ لاجتماعات المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي، والتعاون من أجل تدقيق تصنيف المهرجانات السينمائية، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق وتقوية التعاون بخصوص المشاريع والمبادرات ذات الصلة بقضية الصحراء المغربية.   

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

ندوة حول موضوع حماية المعطيات الجينومية بالجامعة الأورومتوسطية بفاس

الانتفاضة شكل موضوع حول حماية المعطيات الجينومية محور ندوة نظمتها يوم الإثنين بالجامعة الأورومتوسطية بفاس …