استثمارات بقيمة 8.4 مليار تعد بخلق 30 ألف منصب شغل بجهة الشمال

الانتفاضة

صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة خلال الأشهر الستة من سنة 2022 على 206 مشرعا بغلاف استثماري إجمالي يصل إلى 8,4 مليار درهم.

وأكد بلاغ صحافي للمركز الجهوي للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة أن اللجنة الجهوية الموحدة عقدت بين يناير و يونيو الماضيين 44 اجتماعا تم خلالها المصادقة على 206 مشروعا، أي ما يعادل 60 في المائة من المشاريع المدروسة، موضحا ان هذه النسبة تمثل زيادة بنسبة 25 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021.

وتابع المركز الجهوي للاستثمار أن مبلغ الاستثمار الاجمالي للمشاريع المصادق عليها يصل إلى 8,4 مليار درهم، مبرزا أنه من المنتظر أن تحدث أزيد من 30 ألف منصب عمل قار جديد.

وشدد المصدر نفسه على أن هذا الأداء يدل على الدينامية الاقتصادية التي تعرفها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة منذ عدة سنوات كما يشكل ثمرة جهود الدولة في مجال تطوير البنيات التحتية للاستقبال، وذلك بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي الجهود التي مكنت من تقوية الجاذبية الترابية للجهة والارتقاء بها إلى منصة عالمية للاستثمار في كافة القطاع.

ولجعل الجهة مجالا ترابيا مستداما، صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار برسم النصف الأول من العام على مشروع كبير للطاقة الريحية باستثمار يصل إلى 1,36 مليار درهم، بقدرة إنتاجية تناهز 100 ميغاواط.

ويشمل هذا الاهتمام الكبير بالاستثمار في الجهة المقاولات الصغيرة والمتوسطة و الوحدات الصناعية الصغرى والمتوسطة والمشاريع الكبرى على السواء، حيث ان اللجنة الموحدة للاستثمار وافقت خلال النصف الأول من عام 2022 على اتفاقيتين للاستثمار بغلاف مالي يصل إلى 1,8 مليار درهم، يرتقب أن تحدثا 410 منصب شغل.

كما تم تسجيل الدينامية نفسها في مجال إحداث المقاولات، حيث تحتل جهة طنجة-تطوان-الحسيمة المرتبة الثانية على الصعيد الوطني بإحداث ما مجموعه 6698 مقاولة جديدة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، أي ما يعادل 14 في المائة من المقاولات المحدثة على الصعيد الوطني.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

كوفيد-19: 9 إصابات جديدة وأزيد من 6 ملايين و876 ألف شخص تلقوا الجرعة 3 من اللقاح

الانتفاضة أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، عن تسجيل 9 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، وذلك …