خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / اختتام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الواحة بسكورة
اختتام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الواحة بسكورة

اختتام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الواحة بسكورة

10151829_10202952191039071_2940480647695084551_n

اختتمت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الواحة بسكورة يوم الأحد(27أبريل) بالجماعة القروية سكورة التابعة لإقليم ورزازات، و تعتبر هذه التظاهرة التي نظمها المجلس الجماعي لسكورة بشراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة والمجلس الإقليمي لورزازات ووزارة الثقافة والنسيج الجمعوي لسكورة، فرصة للتعريف بالمنطقة و بمورثها السياحي و الثقافي و الفني و خلق جسور الحوار و التواصل بين الأجيال.

وتميز اليوم الأخير من هذه النسخة، بجولة ميدانية للمنطقة إنتهت بتنظيم ندوة تحت شعار “الارتقاء بالسياحة المستدامة من خلال تعزيز التراث الثقافي والطبيعي”، التي تضمنت ثلاث محاور : التراث العمراني و التاريخي، التنوع البيولوجي و التنوع الجيولوجي. وتم تأطيرها من طرف السيد زوبير بوحوت مدير المجلس الإقليمي للسياحة بورززات بمشاركة السيد بوصالح مدير مركز دراسة وترميم القصبات بالجنوب، السيد حسني رئيس جمعية السياحة بسكورة ، السيدة أسماء عيشي الحاصلة على الماجيستر في السياحة المستدامة ،أساتذة، باحثين و طلبة أجانب و مغاربة.

و لقد أجمع كل المشاركين على ضرورة المحافظة على الخطرات ونظامها التقليدي بهدف المحافظة على التوازن البيئي نظرا لأنها تمكن استعمال الماء دون استخدام وسائل الطاقة، كما تشكل نظام جماعي يروم الى خلق التعايش و التضامن بين الساكنة و تشكل كذلك موروث سياحي يجدب الأجانب إلى المنطقة.
كما ألحوا إلى تفادي ضياع المياه الذي يعتبر من أهم العوامل الطبيعية للحياة وذلك عن طريق خلق قنوات لتوزيع المياه والحفاظ على النظام القديم.

وأشاروا إلى وضع تدابير ملموسة للحفاظ على الطرز المعمارية للمباني التقليدية كالقصبات وغيرها التي تعتبر ثرات غني و متنوع الذي يعتمد بالأساس على استخدام مواد محلية مثل الطين، القصب والقش وأوراق طماريس، جذع النخيل.

مهرجان الواحة بسكورة في نسخته الثانية الذي امتد ثلاث أيام ترك بصمة راسخة لذى ساكنة المنطقة لما تطرق له من برامج متنوعة و غنية.

عن سارة قهوجان

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW