خبر عاجل
You are here: Home / دولية /  اتفاق التبادل الحر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي يرى النور بعد أشهر من العمل المكثف..
 اتفاق التبادل الحر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي  يرى النور بعد أشهر من العمل المكثف..

 اتفاق التبادل الحر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي يرى النور بعد أشهر من العمل المكثف..

الانتفاضة/وكالات

نشرت الحكومة البريطانية والمفوضية الأوروبية السبت، 26 ديسمبر (كانون الأول)، النص الكامل لاتفاقهما التاريخي، الذي يؤطر العلاقة بعد خروج لندن من التكتل، وهو مؤلف من أكثر من 1200 صفحة، وينبغي أن يصادق عليه الطرفان في غضون بضعة أيام فقط.

وذكّر المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه، في تغريدة، بأن اتفاق التبادل الحر الذي أُعلن الخميس على أن يدخل حيز التنفيذ في 31 ديسمبر في الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش، هو “نتيجة أشهر من العمل المكثف”.

ومن شأن  هذا الاتفاق الحيلولة دون فرض رسوم جمركية وحصص على المبادلات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وإغلاق المياه البريطانية أمام الصيادين الأوروبيين.

وتُضاف إليه ملاحظات تفسيرية واتفاقات مرفقة حول التعاون النووي وتبادل المعلومات السرية.

وعلى الرغم من هذه التعقيدات، يستعد الطرفان للمصادقة عليه.

في بروكسل، بعد لقاء أول، الجمعة، جمع سفراء الدول الـ27 مع بارنييه، من المقرر عقد اجتماع جديد الاثنين المقبل لإطلاق توقيع المشروع من جانب الدول الأعضاء. ويُفترض أن تتخذ الدول قراراً بشأن تطبيق مؤقت لأن البرلمان الأوروبي لن يتمكن من المصادقة على الاتفاق قبل مطلع عام 2021.

من الجانب البريطاني، دُعي النواب إلى العودة من عطلهم لمناقشة النص اعتباراً من الأربعاء. وباتت المصادقة عليه شبه أكيدة، إذ حتى المعارضة العمالية تعتزم دعمه.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW