اتحاد الكرة الأوروبي يستبعد المنتخبات والأندية الروسية من كل مسابقاته

الانتفاضة

وسّع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عقوباته على الأندية والمنتخبات الروسية بسببب غزو أوكرانيا. واعتبر يويفا العرض المقدم من روسيا لاستضافة كأس أمم أوروبا “لا يستوفي الشروط”، كما استبعد الأندية من مسابقات الأندية.

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الاثنين (الثاني من ماي 2022) عن إقصاء الأندية الروسية من دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023، بالإضافة إلى جميع مسابقاته، مع استمرار العقوبات على الفرق والمنتخبات بسبب غزو البلاد لجارتها أوكرانيا.

وجاء في بيان للهيئة القارية: « لن يكون لروسيا أي أندية تشارك في مسابقات الأندية المنضوية تحت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في موسم 2022-2023″، بما فيها دوري الأبطال، الدوري الأوروبي « يوروبا ليغ » وغيرها.

كما ضمت العقوبات حرمان منتخب السيدات من المشاركة في كأس أوروبا لكرة القدم المقررة في إنجلترا في يوليوز المقبل على أن يحل المنتخب البرتغالي مكانه.

وسبق أن استبعد يويفا والاتحاد الدولي (فيفا) في 28 فبراير الماضي جميع الفرق والمنتخبات الروسية من بطولاتهما « حتى إشعار آخر »، في أعقاب غزو أوكرانيا، ما أدى الى حرمان المنتخب الروسي من خوض الملحق المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر المقررة نهاية العام الحالي.

وسحب الاتحاد الروسي في 30 مارس الفائت الاستئناف المقدّم ضد فيفا بشأن إقصائه من تصفيات كأس العالم بعد أن كانت محكمة التحكيم الرياضي « كاس » رفضت قبل أيام استئنافه عقوبة استبعاده من المنافسات الدولية. ولم يعتبر هذا القرار حينها حكماً مسبقاً على الحكم المستقبلي للمحكمة الرياضية في موضوع النزاع.

إلاّ أنّ الاتحاد الروسي كان أكد أنه سيواصل استئنافه ضد الاتحاد الأوروبي للعبة الذي منع أنديته ومنتخباته من المشاركة في المسابقات القارية، ولكن المحكمة قالت في أوائل أبريل إنها « لم تحدد بعد الموعد لهذه الإجراءات ».

كما أعلن يويفا الاثنين أن « العرض المقدم من الاتحاد الروسي لكرة القدم لاستضافة نهائيات كأس أوروبا 2028 أو 2032 لا يستوفي الشروط ».

وطالت العقوبات أيضاً المنتخب الروسي المشارك في المستوى الثاني من دوري الأمم الأوروبية، وتصفيات كأس العالم 2023 للسيدات وكأس أوروبا لما دون 21 عاماً، ومسابقة « كونفرنس ليغ » وبطولات كرة الصالات.

وستؤدي هذه القرارات إلى حرمان زنيت سان بطرسبورغ المتوج بطلاً للدوري الروسي في الموسم الحالي من المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

بنموسى: يتعين جعل المنهجية التشاركية آلية مواكبة لتنزيل خارطة الطريق لتجويد المدرسة المغربية

الانتفاضة الرباط – أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء …