خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع “السبت/الاحد 9/8 فبراير 2014”
ابرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع “السبت/الاحد 9/8 فبراير 2014”

ابرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع “السبت/الاحد 9/8 فبراير 2014”

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ الصفعة القوية التي وجهها الأمن الإسباني للأمن المغربي والجمارك وما فيا تهريب المخدرات، بإعلانه، أول أمس الخميس، عن حجز 22 طنا من الحشيش القادم من المغرب. وحسب ما أعلنته الشرطة الإسبانية، حاصرت فرقة أمنية خاصة، بتنسيق مع وحدة عسكرية، مركبا ترفيهيا في عمق المتوسط، بعد توفر معطيات دقيقة تشير إلى وجود حمولة ضخمة من المخدرات على متنه،  ونجاح المهربين في الإبحار بسلام بعيدا عن السواحل المغربية. 

ـ ابتدائية واد زم أدانت ناشطة بحزب العدالة والتنمية بسنتين سجنا بتهمة الخيانة الزوجية، كما أدانت عشيقها بالعقوبة ذاتها بتهم إعداد وكر للدعارة والمشاركة في الخيانة الزوجية.

ـ مصالح تابعة لوزارة الداخلية فتحت تحقيقات في تعيين عدد من الشيوخ والمقدمين في جهة الغرب الشراردة بني حسن بدعم من مسؤولين نافذين في الإدارة الترابية.

ـ الشرطة الإسبانية أوقفت شرطيا مغربيا يزاول مهامه في الاستعلامات العامة بولاية أمن تطوان متلبسا بحيازة 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا.مضيفة أن الشرطي المذكور استفاد من عطلة لمدة سنة دون أجر حيث كان خلال تلك الفترة يواظب على العبور إلى مدينة سبتة بدعوى أنه متزوج من مغربية تحمل الجنسية الإسبانية.

ـ اختلاسات بالملايين تستنفر “ليدك” ومجلس المدينة.

ـ المغرب يشارك التونسيين عرس الدستور الجديد. 

المساء:

ـ المغرب صرف على المعدات العسكرية التي اقتناها وعلى صفقات السلاح التي أبرمها خلال سنة 2013، أربعة مليارات دولار، متقدما درجتين عن آخر تصنيف دولي يعنى بالمصاريف العسكرية في ميزانيات الدول، والذي كان صنفه في المرتبة الـ48 في الوقت الذي بلغت مصاريف الجزائر العسكرية في نفس الفترة، أكثر من عشرة مليارات دولار أمريكي. مضيفة أن المغرب احتل المرتبة الـ46 من ضمن 77 دولة شملها التقرير في التصنيف الدولي الأخير للتسلح، في الوقت الذي احتلت الجزائر الرتبة الـ20 بميزانية ضخمة بلغت أكثر من 10مليارات دولار أمريكي صرفتها على مقتنيات السلاح.

ـ “هاكر” مغربي تمكن من اختراق البرنامج المعلوماتي “مسار” الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية في عملية مسك وتدبير نقط امتحانات الدورة الأولى من السنة الجارية، إلا أن “الهاكر” المغربي لم يرغب في السيطرة على “مسار” وقرصنة المعطيات الوادرة فيه.. إذ أراد أن يوجه رسالة إلى المسؤولين في وزارة التربية الوطنية مفادها أن البرنامج المعلوماتي الجديد لا يحظى بالحماية اللازمة. مشيرة إلى أن النقط والمعدلات النهائية لامتحانات الباكالوريا ستكون في خطر، إذا لم تقم الوزارة بتعزيز حمايتها لبرنامج “مسار” المعلوماتي.

ـ الحكومة أوقفت العمل في منجم الغاسول للصفريوي بضواحي ميسور ، وذلك بعد انتهاء عقدة الإستغلال التي استمرت لما يقارب 10 سنوات. مشيرة إلى أن الرخصة انتهت صلاحيتها يوم 31 يناير الماضي، ما دفع الصفريوي إلى إعلان حالة شلل في المنجم بداية شهر فبراير الجاري، علما أن الصفريوي يواجه منافسا آخر في استغلال المنجم، وضع ملفه لدى وزارة التجهيز والنقل للحصول على رخصة استغلال المنجم.

ـ التظاهر بالبذلة يقسم قضاة المملكة.

ـ قضايا الفساد.. هكذا تطوى ملفات نهب المال العام بالمغرب.

ـ جطو يفشل في تقديم تقرير حول المقاصة ينذر بالإطاحة بحيتان كبيرة.

ـ نصوص من الإنجيل تثير غضب آباء التلاميذ بأكادير.

ـ بارونات مخدرات مبحوث عنهم يغرقون البيضاء بمخدر الشيرا.

ـ مسار يفضح أساتذة القطاع العام المشتغلين في المؤسسات الخاصة.

أخبار اليوم المغربية:

ـ الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى جمهورية مالي، وذلك بدعوى من الرئيس المالي “إبراهيم بوكبر كايتا”، وأن الزيارة ستكون يوم الأربعاء 12 فبراير على أن تمتد إلى غاية 14 من نفس الشهر.

ـ خبر صادم مفاده سفر طفلة للالتحاق بسوريا. وجاء في الخبر، الذي حمل عنوان “طفلة مغربية عمرها 15 سنة تلتحق بالجهاد في سوريا”، أن طفلة، تبلغ من العمر 15 سنة فقط، واسمها “نورة”، اختفت عن الأنظار من مدينة “أفينيون” الفرنسية، قبل أن يتصل شخص بسوريا ليطلب من عائلتها الزواج منها. 

ـ عناصر الدرك الملكي بجماعة ملوسة اعتقلت المستشار الجماعي البشير ناصر، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، على خلفية اتهامات وجهها إليه رجل سلطة بالمنطقة يقول فيها إن المستشار أضرم النار في بقعته المسيجة.

ـ سجين مغربي يستفيد من حماية قنصلية لدولة أجنبية.

ـ خطة التامك لتدبير سجون المملكة.

ـ البيجيدي يطلب من نزار بركة تقريرا حول الاستثناءات في مجال التعمير.

الخبر:

ـ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أحال على قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة سلا 20 شخصا ينتمون لخلية كانت تنشط بعدد من مدن المملكة ويتزعمها عسكري سابق بصفوف الجيش الاسباني للإستماع إليهم في إطار الاستنطاق التمهيدي.

ـ تم اعتقال شاب مراكشي كان يحمل رسالة متربصا بالملك محمد السادس بحي جيليز بالمدينة الحمراء.

صحيفة الناس:

ـ عناصر فرقة أمنية مختلطة من الشرطة القضائية وفرق مكافحة العصابات والجريمة المنظمة وفرقة الدراجين اضطرت إلى استعمال مسدساتها في وجه أفراد عائلة تقطن بحي بن دباب الهامشي في فاس، حاولت الاعتداء على عناصر أمنية كانت تستعد لإيقاف أحد أفرادها المشتبه به في مجموعة من العمليات الإرهابية.

ـ اعتقال الناشط الجمعوي وممون الحفلات والمستشار الجماعي السابق، سعيد شوربة (متزوج بزوجتين) على خلفية اغتصاب طفلة قاصر،15 سنة، نتج عنه حمل. علما أن المتهم صديق العائلة.. وسبق له أن ترشح للإنتخابات التشريعية باسم أحد الأحزاب السياسية.

الأخبار:

ـ في موضوع حمل عنوان “الخيانة الإلكترونية سم قاتل ينخر الحياة الزوجية”، أكدت اليومية أن دراسة حديثة أثبتت أن الإنترنيت يتحول إلى إدمان بعد فترة قصيرة من المداومة على استخدامه، لدرجة أن بعض الأشخاص يضطرون إلى طلب المساعدة المختصين، للإقلاع عنه. 

ـ السرطان عدو المبدعين الأول.

ـ خمس سنوات لمستشارة جماعية وموظف بولاية مراكش في عصابة العمران.

ـ مأذونيات جديدة تثير موجة غضب بين مهنيي سيارة الأجرة بأكادير.

ـ العنصر يطالب بنكيران بالتحقيق في دفع الأموال مقابل الاستوزار بحكومتهز

ـ بنكيران يفقد مقعدا برلمانيا بعد إدانة برلماني بعقوبة حبسية.

ـ الداخلية تحقق في قذف موظفتين بكأس شاي من طرف مسؤول بفاس.

ـ تفحم رضيع بسبب لعب أخيه بولاعة بآيت ملول.

ـ عراك داخل مسجد بشيشاوة يرغم الإمام على قطع الصلاة.

ـ لجنة تفتيش تضبط طبيبة تمارس عملها بمصحة خاصة بعد تقديمها شهادة مرضية لإدارة المستشفى العمومي بالقنيطرة.

الأحداث المغربية:

ـ فتحت عنوان “تفاصيل ما دار بين الوزير بلمختار وممثلي التلاميذ على مدى 6 ساعات”، كتبت اليومية أن وزير التربية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، أفلح في إقناع قياديي الشبيبة بتعليق المسيرة الوطنية التي كانت تعتزم القيام بها غدا الأحد. 

ـ نساء يبحثن عن متعة جنسية بين أحضان الأطفال.

ـ شبكات العقار تهدد مستثمرة وتسنفر القنصلية الفرنسية.

ـ اعتقال طبيب يجري عمليات إجهاض سري بالبيضاء.

ـ الحبس لفقية وخادمة تسببا في تسمم لرجل أعمال بمراكش.

ـ مستشار جماعي وموظف عون سلطة ضمن عصابة للنصب ببركان.

ـ هذا ما تطالب به النقابات رئيس الحكومة مقابل السلم الاجتماعي.

ـ اختناق ممرضة بسبب مواد كيماوية بالمستشفى الجامعي.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW