خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابرز ما تناولته صحف نهاية الاسبوع” السبت والاحد 23/22 مارس 2014 “
ابرز ما تناولته صحف نهاية الاسبوع” السبت والاحد 23/22 مارس 2014 “

ابرز ما تناولته صحف نهاية الاسبوع” السبت والاحد 23/22 مارس 2014 “

صورة-الجرائد811

الصباح:

– رئيسة العصبة المغربية لمحاربة داء السل بجهة الدار البيضاء الكبرى، الدكتورة نادية شفلي، كشفت أن 27 ألف مغربي يصابون بداء السل كل سنة، 20 في المئة منهم متمركزون في البيضاء، مشيرة في اتصال هاتفي مع الجريدة، إلى أن الرقم مهول وينذر بخطر أكبر، خاصة أن وزارة الصحة تقوم بمجهودات كبيرة لمحاربة الداء، إلا أن مجموعة من الظروف الاجتماعية التي تعانيها الشريحة الهشة من المرضى تجهض هذه المجهودات.

– المغرب مهدد بأزمة ماء حادة.. حيث دق تقرير أممي حول “الماء والطاقة” أعلن عنه أول أمس الخميس، ناقوس الخطر جراء تدهور الموارد المائية في العديد من البلدان، في مقدمتها البلدان النامية وذات الاقتصادات الصاعدة ومنها المغرب، مؤكدا أن سكان بلدان شمال أفريقيا سيعانون عطشا حادا خلال عام 2050.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال حسم في الخلاف الدائر حول الاستجابة لدعوة محمد ساجد بالمشاركة في تسيير مجلس مدينة الدار البيضاء، بين تيار كريم غلاب والجناح النقابي في الحزب الرافض لهذه الدعوة، وتيار ياسمينة بادو منسقة الحزب والمتمسكة بالتنسيق مع ساجد، عندما أكد أن حزب الاستقلال يجب أن يبقى في المعارضة، مؤيدا في ذلك موقف تيار كريم غلاب.

المساء:

– بعد ما يربو عن ستة أشهر من تشكيل حكومة عبد الإله بن كيران الثانية.. زعماء أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية صادقوا، أول أمس الخميس برئاسة الحكومة، على الميثاق الجديد للأغلبية، في حين تم إرجاء التأشير السياسي على ورقة أولويات البرنامج الحكومي خلال ما تبقى من ولاية الحكومة الحالية إلى الخميس القادم والأغلبية تتفق على تقديم تصريح حكومي أمام البرلمان واجتماع تنسيقي لقياداتها وبرلمانييها قبل دورة أبريل.

– الشركة الأمريكية (كوزموس إنرجي) قررت بدء عمليات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المياه المغربية بعد أيام قليلة فقط عن إعلان شركتين للتنقيب عن البترول والغاز بالمغرب توقفهما عن الحفر وانسحابهما بعد نتائج مخيبة للآمال والعثور على نفط ثقيل والشركة، التي يوجد مقرها في ولاية دالاس الأمريكية، أشارت إلى أن الحفر سيتم على منطقة يمتد عمقها إلى حوالي 600 متر، في الوقت الذي يبقى هدف الشركة الوصول إلى عمق 4000 متر، وهي عملية التنقيب الثانية للشركة الأمريكية في الشهور الأخيرة.

– عبد اللطيف بروحو، عضو الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، طالب وزير التعليم العالي بفتح تحقيق عاجل في الاختلالات التي تعرفها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة طنجة، والوقوف على الظواهر السلبية التي تعيشها هذه المدرسة، إذ كشف أن عددا من أساتذتها يملكون مدارس ومعاهد خاصة تشابهها في البرامج والمناهج، مما يؤدي إلى الإضرار بمستوى الدراسة بهذه المؤسسة.

أخبار اليوم المغربية:

– تقرير للأمم المتحدة حول الموارد المائية توقع أن تعرف الموارد المائية تراجعا كبيرا في المغرب وباقي بلدان شمال أفريقيا. وجاء في التقرير، الذي أعلن عنه أمس الجمعة، أن عدة مناطق في العالم ستعيش مشكلة ندرة المياه وستفقد 20 في المئة من مخزون المياه الجوفية التي ستتعرض للاستغلال المفرط.

– حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية رفضا اقتراحا لممثلي التجمع الوطني للأحرار داخل لجنة تدقيق أولويات البرنامج الحكومي، يقضي بإخضاع الوزراء لسلطة الأمناء العامين للأحزاب التي ينتمون إليها في حالة اتخاذ قرار الخروج من الحكومة. – مصادر بوزارة التربية الوطنية قالت إن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة المكلفة بتنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الطفل، طالبت الحكومة المغربية بتقديم تقرير بشأن الإجراءات التي اتخذتها بخصوص ولوج أطفال المغرب إلى تعليم عمومي بجودة عالية، حتى لا يتوسع التعليم الخصوصي على حساب المدرسة العمومية.

الخبر:

– رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية صادقت، بشكل رسمي، خلال اجتماعها العادي أول أمس، على الصيغة النهائية لميثاق الأغلبية، بالتركيز على عدم المساس بالبعد الاجتماعي في تنفيذ الإصلاحات، وتشكيل هيئة عليا للتواصل والتشاور مع المعارضة بخصوص القضايا الاستراتيجية. كما تقرر، خلال اللقاء، أن يتم استكمال دراسة مشروع تدقيق أولويات البرنامج الحكومي في الاجتماع المقبل للهيئة.

– علي لطفي، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للشغل، أكد أنه لحل معضلة تشغيل خريجي الجامعات لابد من تخفيض أجور كبار المسؤولين واجتثاث الموظفين الأشباح الذين ينهكون ميزانية الدولة، وذلك خلال ندوة عقدتها التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز، مؤخرا، بشراكة مع حكومة الشباب الموازية. كما دعا إلى مراقبة صرف الأموال المقترضة باسم التشغيل والنهوض الاجتماعي، معتبرا أن سبب المشاكل التي يعاني منها المعطلون حاملي الشواهد هي حماية سياسة الريع والفساد وتبذير الأموال العمومية من طرف حكومة عبد الإله بن كيران.

– الحليمي يستنجد بالطلبة وأطر المجتمع المدني لإنجاز الإحصاء العام.. حيث أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن فتح باب الترشيح للمشاركة في عمليات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لشتنبر 2014 وبلاغ للمندوبية أوضح أن باب الترشيح لإنجاز وتأطير هذه العملية الوطنية الكبرى مفتوح لفائدة موظفي الإدارات العمومية، ومستخدمي المؤسسات العمومية وشبه العمومية، والجماعات المحلية، وكذا طلبة التعليم العالي بمستوى باكالوريا زائد سنتين على الأقل من جامعات ومدارس ومعاهد تكوين أطر ومؤسسات التكوين المهني، علاوة على حاملي الشهادات العليا وأطر المجتمع المدني وكل من له المؤهلات للقيام بهذه المهام بحكم تجربته في هذا المجال على الخصوص.

الأحداث المغربية:

– أرباب المخابز أعلنوا الدخول في إضراب عن العمل يومي الأربعاء والخميس القادمين، وذلك احتجاجا على رفض الحكومة الزيادة في أسعار الخبز وتحيين البرنامج التعاقدي الخاص بالقطاع ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يرد بأن الحكومة لن ترضخ للضغوط وستطبق القانون في حق كل من يعمد إلى الزيادة في أسعار الخبز المدعم من طرف الدولة.

– “ما سميتيش عزي” تنطلق من الرباط: المغاربة ضد العنصرية.. فقد احتضنت الرباط، أمس الجمعة، الندوة التي استدعت إليها التنسيقية الوطنية لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين بالمغرب، مجموعة من الوجوه المعروفة في مختلف الميادين. وتم خلال اللقاء تعميم نداء وقعته شخصيات مدنية وسياسية يؤكد على أن “مواجهة العنصرية والدفاع عن حقوق الأجانب هو في حقيقة الأمر دفاع عن الديمقراطية ودفاع عن المغرب”.

صحيفة الناس:

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قال إن أهمية الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية تكمن في كيفية إخراج هذه الأراضي من تعقيداتها كي تصبح قابلة للاستثمار، لكونها تشكل خزانا وطنيا واعدا. جاء ذلك خلال الإعلان عن انطلاقة الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية بوزارة الداخلية مساء الأربعاء الماضي.

– فرق المعارضة بمجلس النواب اعتبرت أن الحكومة ارتكبت أخطاء كبيرة على مستوى التواصل بخصوص برنامج “مسار”، متهمة إياها بعدم اعتماد مقاربة تشاركية في إعداد البرنامج. واستغربت الفرق، خلال اجتماع لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بالغرفة الأولى يوم الأربعاء الماضي، احتكار شركة فرنسية للمعلوميات لصفقات الوزارة، متسائلة عن كلفة البرنامج التي ستتجاوز 14 مليون درهم في الوقت الذي اعتمدت وزارة التعليم العالي برنامجا معلوماتيا لم يكلفها سنتيما واحد.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW