خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابرز ما تناولته صحف اليوم “الجمعة 16 ماي 2014”
ابرز ما تناولته صحف اليوم “الجمعة 16 ماي 2014”

ابرز ما تناولته صحف اليوم “الجمعة 16 ماي 2014”

صورة-الجرائد8114-300x211

الصباح:

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات دخل، أول أمس الأربعاء، على خط الاتهامات الأخيرة الموجهة إلى مسؤولين مركزيين بالوزارة، والمتعلقة بالتلاعب في الصفقات العمومية والتوظيفات المشبوهة التي تمت بالوزارة خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و2011، حيث قرر فتح بحث في الموضوع وتشكيل لجنة يترأسها المفتش العام للوزارة، مهمتها الاستماع إلى جميع الأطراف واستجلاء حقيقة الأمور.

– مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، دخلت على الخط في ملف إضراب مهنيي النقل الطرقي في ميناء الدار البيضاء، إذ استطاعت إقناع المهنيين بتعليق إضرابهم بعد أقل من 24 ساعة على بدايته، بعد أن أعلنوا في وقت سابق عن خوض إضراب إنذاري لمدة 48 ساعة في مجموعة من موانئ المملكةº ومصادر مطلعة كشفت تعهد بنصالح رفقة خالد سفير والي جهة الدار البيضاء، بمواكبة مهنيي الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ من أجل معالجة مشاكلهم، خصوصا وأن 80 في المائة من مطالب المهنيين المضربين تتعلق أساسا بمشاكل محلية في ميناء العاصمة الاقتصادية.

– النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية قررت التصعيد ضد الأوضاع التي تعيشها الخزينة العامة، معتبرة أنها “لا ترقى إلى مستوى المجهودات الجبارة التي تبذلها الموارد البشرية العاملة بهذه المؤسسة الحيوية”. النقابة انتقدت “غياب الحوار والتراجع عن المكتسبات الاجتماعية والمهنية وعدم تلبية مطالب موظفات وموظفي الخزينة العامة للمملكة واستمرارها في تجاهل الحوار”º ومحمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، قال إن الوقفات الاحتجاجية هي رد على غياب الحوار داخل القطاع واستمرار الخازن العام في التصرف في المال العام، “إذ عمد إلى صرف بعض العلاوات في تسويات المساهمة الإبرائية ومنح علاوات أخرى لغير مستحقيها”.

المساء:

– مستشارون برلمانيون انتقدوا قيام صندوق الإيداع والتدبير بإنقاذ مشاريع فاشلة على حساب الأموال المودعة لديه … إذ أجمعوا، في لقاء لجنة المالية بمجلس المستشارين أول أمس، على أن الصندوق انحرف عن الأهداف التي أسس من أجلها وذلك بقيامه بدور الإطفائي من أجل إنقاذ مؤسسات عمومية وأخرى خاصةº وعزيز اللبار، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، طالب المدير العام للصندوق أنس العلمي بالكشف عن الجهة التي تتحكم في المجموعة، ومن يتخذ القرارات الخاصة بهذه المؤسسة.

– في خطوة تهدف إلى إحداث انشقاق داخل قطاع المخابز.. استقبل محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، مؤخرا، وفدا عن أرباب الأفرنة والمخابز التقليدية، حيث حاول استقطابهم وضمهم إلى جانبه في مواجهة الجامعة الوطنية لأرباب المخابز العصرية التي ما فتئت تهدد بإضرابات جديدة.

 المنعطف:

– دراسة أنجزها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (سانتر أوف ستراتيجيك آند إنترناشيونال ستاديز)، الذي يوجد مقره بواشنطن، أبرزت خصوصيات الإسلام المغربي كقوة للاستقرار الإقليمي، موضحا أن جوهر المرجعية الدينية للمملكة مستمد من المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، التي تقوم على فضائل الاعتدال والوسطية في كل شيءº وصاحب هذه الدراسة، حايم مالكة، أوضح أن “الخصوصية المغربية في المجال الديني تقوم على أربعة ركائز، تتمثل في الدور المركزي لمؤسسة إمارة المؤمنين التي تضع المغرب في منأى عن أية مزايدات وتأويلات سياسوية للدين، ثم المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية كحصن ضد التطرف، إضافة إلى التصوف الذي يدعو إلى الفضائل الروحية والعمل الإيجابي على أرض الواقع”.

– مجلس الشيوخ الكولومبي لم يتأخر كثيرا في الرد على مزاعم وأخبار سعت “البوليساريو” إلى ترويجها عبر وسائل إعلام موالية لأطروحتها، تفيد بأن المجلس بصدد اعتماد قرار يوجه بموجبه دعوة إلى رئيس الدولة والحكومة للاعتراف ب “البوليساريو”. فمجلس الشيوخ، ما إن علم بهذا الافتراء على مؤسسته، حتى سارع إلى النفي بشكل قاطع أن يكون قد صادق على قرار أو حتى مقترح من هذا القبيل، مؤكدا في مذكرة وقعها غريغوريو إلجاش باتشيكو أن الأمر يقتصر على مجرد ملاحظة وضعت بمكتب المجلس من قبل مجموعة من الأعضاء المنتسبين إلى اليسار، ولا تستجيب للشروط الشكلية حتى يتم التعاطي معها من قبل المجلس.

رسالة الأمة:

– التنظيمات الفئوية للمتصرفين، التابعة للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أعلنت عن تأسيس لجنة التنسيق الوطنية للمتصرفات والمتصرفين. ويأتي تأسيس هذا الإطار الوحدوي، حسب بلاغ اللجنة، “لمواجهة الإجهاز الممنهج من طرف الحكومة الحالية على مجموعة من المكتسبات، مما يزيد من تدهور الأوضاع الاجتماعية والمادية للطبقة العاملة، وتماشيا مع مضامين المذكرة المطلبية للمركزيات النقابية الثلاث الصادرة بتاريخ 11 فبراير 2014.

– الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة استنكر إغلاق باب الحوار، وفي الوقت نفسه، مباشرة الاقتطاعات من أجور المتصرفين المضربين والتضييق عليهم في ممارسة حقهم الدستوري، داعيا كل التنظيمات الحقوقية لاعتبار ملف المتصرفين ملفا حقوقيا بامتياز، لما يجسده من خرق للدستور والمواثيق الدولية، ومؤكدا في بلاغ التشبث بالمطالب العادلة لهيئة المتصرفين وحقها في النضال المشروع.

الصحراء المغربية:

– الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة، نوه بتضامن المغرب الدائم مع نضال الشعب الفلسطيني، مشيدا خلال لقاء جمعه أول أمس الأربعاء، بسفير صاحب الجلالة بعمان، لحسن عبد الخالق، بالقرارات الصادرة عن الاجتماع الأخير للجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس، الذي عقد بمدينة مراكش، ومؤكدا أهمية تضافر الجهود لحماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة وحماية هويتها، وتعزيز صمود المقدسيين.

– الشركة الوطنية لتكرير النفط (سامير) أفادت بأن الحريق، الذي اندلع يوم الجمعة الماضي وأدى إلى قتيل وجريحين، كان نتيجة تسرب مادة البروبان خلال شحن هذه المادة في شاحنة تابعة لإحدى الشركات، موضحة في بلاغ أن كمية من الغاز في الجهاز الرابط بين ذراع الشحن وصهريج الشاحنة تسربت عند الشحن. وأشارت الشركة إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات لدعم المصابين وذويهم.

الخبر:

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قرر خوض معركة جديدة ضد برامج الجريمة في قنوات الإعلام العمومي، مطالبا بتدخل رئيس الحكومة لإجراء دراسة عن آثار هذه البرامج على قيم المجتمع، حيث علمت الجريدة أن الخلفي راسل، في الآونة الأخيرة، عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة طالبا منه التدخل لإنجاز دراسة تتعلق بالآثار النفسية والسلوكية والاجتماعية لبرامج الجريمة التي أصبحت تقدمها قنوات الإعلام العموميº ومصادر الجريدة توقعت أن تكون رئاسة الحكومة قد راسلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل إعداد دراسة مرتبطة بالقيم التي يروجها الإعلام العمومي وعلاقتها بالقيم والعادات الثقافية المغربية.

– “شباب التغيير” شقوا عصا الطاعة عن قيادة “البوليساريو”، بعد أن أعلنوا بشكل رسمي عن تأسيس جناح عسكري لحركتهم سيكون دوره هو حمايتها مما وصفوه ب “تربص القيادة الهرمة للبوليساريو”، محذرين من مغبة الاستهتار بالإرادة الملحة للتغيير، بما يخدم مصالح المحتجزين في مخيمات تندوف ويضمن كرامتهم”.

– مغاربة العالم يحتجون على لحليمي لإقصائهم من الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.. إذ احتج مغاربة العالم على أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، لكونه همش جزء من المغاربة من عملية الإحصاء، المزمع إجراؤها شهر شتنبر من العام الجاري. واعتبرت حركة الوسيط للجالية المغربية المقيمة بالخارج، في بيان لها مرسل من بروكسيل، أن هذا الإقصاء غير مفهوم علما أن الدستور المغربي منح مكانة مرموقة لمغاربة العالم المرتبطين بثوابت دولتهم.

 بيان اليوم:

– مجلس الشيوخ الكولومبي نفى بشكل قاطع المصادقة على قرار أو حتى مقترح حول الصحراء، وذلك حسب مصدر رسمي. ووفقا لمذكرة وقعها الكاتب العام لمجلس الشيوخ، غريغوريو إلجاش باتشيكو، فإن “ملاحظة” تم وضعها لدى مكتب مجلس الشيوخ من قبل مجموعة من الأعضاء اليساريين بالمجلس المتبنين للأطروحة الانفصالية، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة “لا تفي بالشروط الشكلية التي يتعين القيام بها لكي يتم بحثها من قبل مجلس الشيوخ”، و “لا ترقى إلى مستوى مقترح”.

– “اتصالات المغرب” تتبوأ مركز الريادة في القارة السمراء.. إذ أعلنت مجموعة (فيفاندي) الفرنسية، أول أمس الأربعاء، أنها أنجزت عملية تفويت حصتها (53 في المئة) في “اتصالات المغرب” إلى الفاعل الاماراتي (اتصالات)، موضحة أن “المبلغ النهائي لعملية التفويت يصل، تنفيذا للاتفاقات المبرمة في نونبر 2013، إلى 4 ملايير و138 مليون أورو، بعد تعديل السعرº واستكمال عملية التفويت ل “اتصالات المغرب” سيتيح مواصلة توسعها في السوق الأفريقية التي تبدو واعدة بالنسبة للفاعلين الدوليين في مجال الاتصالات، حيث سيواصل الفاعل المغربي مغامرته المثمرة في إفريقيا بفضل الاتفاق الموقع الأسبوع المنصرم مع “اتصالات” الإماراتية.

أخبار اليوم المغربية:

– نقابة “البيجيدي” تعارض فتح الاستثمار في المصحات لغير الأطباءº إذ انضمت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى صفوف معارضي القانون الجديد المنظم لمهنة الطب. النقابة رفضت في بيان فسح المجال للمتاجرة بصحة المواطنين وتحويل مهنيي الصحة إلى مجرد أجراء عند أصحاب رؤوس الأموال.

– تحرير أسعار المحروقات ابتداء من 2015: الظرفية الاقتصادية الحالية والتي تتسم بتراجع أسعار النفط في السوق العالمية ، قد تدفع الحكومة إلى تحرير أسعار المحروقات بشكل كلي ابتداء من سنة 2015. ذلك ما صرح به محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة.

صحيفة الناس:

– تسجيلات “التلاعب” في وزارة العدل والحريات: تشكيل لجنة للتحقيق.. فقد قرر مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، تكوين لجنة للبحث والتحري تحت رئاسة المفتش العام بالوزارة، تتولى بحث صحة الادعاءات حول وجود تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بالتلاعب في صفقات عمومية ومباريات التوظيف في الفترة الممتدة ما بين 2008 و 2011.

– حداد ينتقد تدبير العنصر للحركة الشعبية ويعد بضخ دماء جديدة.. فقد قال لحسن حداد، المرشح للأمانة العامة لحزب “السنبلة”، إن ترشحه لهذا المنصب جاء نتيجة الأوضاع والظرفية الدقيقة التي يمر منها الحزب. حداد وعد في حال فوزه بضخ دماء جديدة في هياكل الحزب ووضع الأمور في السكة الصحيحة داخل المشهد الحزبي.

 التجديد:

– وزارة العدل تحقق في إدعاءات تلاعب في صفقات وتوظيفات. قررت وزارة العدل والحريات تكوين لجنة للبحث والتحري في صحة الإدعاءات حول وجود تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بالتلاعب في صفقات عمومية ومباريات التوظيف تعود للفترة الممتدة ما بين 2008 و 2011.

– لا زيادة في أثمنة النقل الحضري. مصادر مقربة من مسؤولي النقل الحضري نفت أي زيادة مرتقبة في ثمن تذاكر حافلات النقل الحضري على الصعيد الوطني. ذات المصدر قال إن ما يتم الترويج له بهذا الشأن ليس إلا وسيلة للضغط على الحكومة من أجل تفعيل ما التزمت به مع مهنيي القطاع.

الاتحاد الاشتراكي:

– نحو خلق عملاق إفريقي في مجال الاتصالاتº إذ ذكرت المجلة الأمريكية “فوربس ماغازين” أن اقتناء شركة اتصالات الإماراتية ل 53 بالمائة من رأسمال اتصالات المغرب يمثل واحدة من أهم العمليات في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى بروز عملاق إفريقي في قطاع الاتصالات في المنظور القريب.

– قطاع الطيران… قررت الخطوط الملكية المغربية فتح خطين جويين جديدين ، انطلاقا من الدار البيضاء نحو عاصمتي تشاد ونيجيريا في سياق تعزيز شبكتها الجوية على مستوى القارة الإفريقية. بلاغ للشركة أوضح أنه سيتم الشروع في تأمين الرحلات نحو الوجهتين بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع ، يوم 17 يونيو بالنسبة لتشاد، وفي غضون شهر دجنبر المقبل بالنسبة لنيجيريا.

– التجريدة المغربية بالكوت ديفوار…اعتراف وتقديرº فقد تم أول أمس الأربعاء بالكوت ديفوار توشيح التجريدة المغربية العاملة في إطار عملية الأمم المتحدة من خلال منحها ميدالية الأمم المتحدة ، اعترافا باحترافيتها وتقديرا لحس الواجب الذي تتحلى به خدمة للأمن والسلام والوئام المدني بهذا البلد.

 الأحداث المغربية:

– بعد المذكرة المشتركة بين وزارتي الداخلية والتعليم العالي، “البام” يقترح إحداث وسطاء بالجامعات يعوضون الأمن. ففي خطوة معارضة للمذكرة المشتركة بين وزارتي الداخلية والتعليم العالي، والتي قضت بالسماح لقوات الأمن بالدخول للحرم الجامعي في حال حدوث مساس خطير بالأمن ، اقترح فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية إحداث وسطاء جامعيين تتمثل مهمتهم في تلقي ومعالجة الشكايات المقدمة من طرف مكونات الجامعة ومرتفقيها، وكذا التدخل الاستباقي في حالة التوتر.

– برلمانيون يدعون إلى تعزيز الرقابة على صندوق الإيداع والتدبير، المكلف بتدبير ودائع بلغت قيمتها 80 مليار درهم سنة 2013. عدد من برلمانيي المعارضة بالغرفة الثانية أوضحوا أن هذه المؤسسة تفتقد إلى رؤية إستراتيجية واضحة على المدى البعيد، ودعوا إلى تحسين أنماط تدبيرها وإرساء آليات جديدة لمراقبتها على غرار باقي المؤسسات العمومية.

– انخفاض متوقع في سعري الفيول والبنزين اليوم الجمعة، فمن المتوقع أن تعرف أسعار الفيول الصناعي والبنزين انخفاضا اليوم، حيث سيتراجع سعر الفيول بحوالي 85 درهم للطن، وهو ما سيخفف العبء على مهنيي القطاع الصناعي. أما سعر البنزين فسيتراجع ب 19 سنتيما بعد أن كان قد ارتفع بنفس النسبة مطلع الشهر الجاري.

العلم:

– إضراب الأساتذة قادهم إلى السجن. فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط حكما بالحبس شهرين موقوفة التنفيذ في حق 8 أساتذة أعضاء التنسيقية الوطنية للأستاذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات. التنسيقية اعتبرت في بيان الحكم جائرا ويأتي بعد ما وصفته بفشل الإجراءات الإدارية المتخذة في حق هؤلاء وإحالة آخرين على المجالس التأديبية.

– الفريق الاستقلالي في طلب إحاطة… تعيينات تخضع للإرضاءات الشخصية. تقدم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بطلب إحاطة بشأن قرارات اتخذتها الحكومة اعتبرها غير قانونية وغير مشروعة ولا مسوغ لها إلا الإرضاءات الشخصية.

العاصمة بوست:

– الحكومة تتوعد جمعيات الموارد المشبوهة. توعد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الجمعيات التي ظلت تستأثر بحصة كبيرة وغير معقولة من الدعم العمومي بطرق مشبوهة ، بأن ذلك سينتهي. رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث خلال تقديم نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني أمس الخميس بالرباط أكد أن الامتيازات اللامشروطة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد.

– مختصون يدقون ناقوس خطر إفلاس صناديق تقاعد القطاع الخاص. فقد أجمع عدد من المختصين خلال ندوة حول الموضوع، أنه في حالة عدم اتخاذ الحكومة لخطوات عاجلة ستتجه صناديق الضمان الاجتماعي الخاصة بالقطاع الخاص إلى الإفلاس كما ستنفذ كافة احتياطاتها. – عرض مغربي مغري في وارسو لجلب المستثمرين الأجانب. محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قدم أول أمس الأربعاء بوارسو عرضا تطرق فيه لمختلف الإصلاحات الاقتصادية التي باشرها المغرب وكذا فرص الاستثمار التي يتيحها. بوسعيد قال إن المغرب من ضمن البلدان القلائل الموقعة على 55 اتفاقا للتبادل الحر ويتوفر على شبكة متطورة من البنيات التحتية، كما تحدث عن إستراتيجية تحسين الإنتاج الفلاحي والعرض التصديري المتنوع الذي تقدمه المملكة.

الحركة:

– (فوربس مغازين) كتبت أن اقتناء شركة “اتصالات” الإماراتية لÜ 53 في المئة من رأسمال “اتصالات المغرب”، الصفقة التي تم إتمامها أول أمس الأربعاء، يمثل واحدة من أهم العمليات في هذا المجال بمنطقة الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى خلق عملاق إفريقي قريبا” في قطاع الاتصالاتº وكاتب المقال، عبد المالك العلوي، أبرز أن “اتصالات المغرب”، الحاضرة سلفا عبر فروعها بكل من موريتانيا ومالي وبوركينافاسو والغابون، ستعزز من وجودها بالقارة الأفريقية بفضل الاتفاق المبرم الأسبوع الماضي مع الفاعل الإماراتي، ما سيسمح للفاعل التاريخي المغربي بالاستحواذ مقابل 650 مليون دولار على الفروع الأفريقية لشركة “اتصالات” بكل من البنين وكوت ديفوار والغابون والنيجر وإفريقيا الوسطى والطوغو.

– المجلة الإسبانية (أطاليا أونتر دوس أورياس) كتبت، أول أمس الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن المغرب هو البلد المغاربي الذي بذل أكبر قدر من الجهود في مجال التحديث السياسي والاقتصادي. وذكرت المجلة، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر المملكة المغربية شريكا مهما، مذكرة بالاتفاقات التجارية والاقتصادية الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

أوجوردوي لوماروك:

– حماية المستهلك: أسابيع قليلة قبل حلول شهر رمضان، الشهر الذي يسجل ارتفاعا كبيرا من حيث الإقبال على عدد من المواد الاستهلاكية.. أصدر مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار الاقتصاد الرقمي، قرارا يحث فيه أطر الوزارة على العمل على ضمان صحة وسلامة المستهلك والوقوف على المخالفات التي تمس بسلامته. مهمة ضمان صحة وسلامة المستهلك لن تصبح من الآن فصاعدا حكرا على مصالح وزارة الداخلية، حيث أصبحت وزارة الصناعة والتجارة تتوفر على مصالح للرقابة ستسهر على تطبيق القانون المتعلق بحماية المستهلك وزجر المخالفات.

– الاستثمارات الخارجية بالمغرب: بوسعيد في مهمة خاصة بوارسو.. فقد أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الاقتصاد المغربي يتعين عليه أن يتقوى حتى يصبح قادرا على الاندماج في الاقتصاد الأوروبي. بوسعيد، الذي كان يتحدث خلال مداخلة أمام جلسة مخصصة للاستثمارات في المغرب على هامش انعقاد الدورة ال 23 للجمعية العامة السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (14 و15 ماي الجاري بوارسو)، استعرض الإصلاحات الاقتصادية التي باشرها المغرب وكذا الفرص الاستثمارية التي يتيحها.

لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– موجة الحرارة: لا مخاوف على القطاع الفلاحي.. ذلك أن موجة الحرارة الشديدة التي شهدتها معظم مدن المملكة ما بين 12 و 15 ماي الجاري لم يكن لها تأثير يذكر على القطاع الفلاحي ولا على قطاع تربية الدواجن، فيما مصالح الأرصاد الجوية تتوقع أن تعود درجات الحرارة إلى مستوياتها الطبيعية ابتداء من اليوم الجمعة.

– اعتراف بجهود المغرب في مجال حفظ الأمن والسلم.. فقد تم، أول أمس الأربعاء بالكوت ديفوار، توشيح التجريدة المغربية العاملة في إطار عملية الأمم المتحدة من خلال منحها ميدالية الأمم المتحدة، وذلك اعترافا بحرفيتها وتقديرا لحس الواجب الذي تتحلى به خدمة للأمن والسلام والوئام المدني بهذا البلد.

ليكونوميست:

– أزمة المكتب الوطني للماء والكهرباء: مخطط للإنقاذ، والوضعية المالية للمكتب الوطني للماء والكهرباء تتفاقم يوما عن يومº ورئيس الحكومة مطالب بتفعيل مضامين مخطط الإنقاذ الخاص بالمكتب الذي قدم في صيغة عقد – برنامج بين الدولة والمكتب على أربع سنوات. ولهذا يرتقب أن ينعقد لقاء مخصص لهذا الغرض يوم 19 ماي الجاري للانكباب على هذا الملف، لما له من تأثير على الاستراتيجية الطاقية للمملكة. ويتضمن المخطط تعبئة 40 مليار درهم تتحمل منها الدولة 50 في المائة.

 لوبنيون:

– مناخ الأعمال وتنافسية الاقتصاد الوطني: عراقيل وتحديات يتعين رفعها ومؤهلات تنتظر التثمين في أفق تموقع الاقتصاد المغربي في مصاف العالمية.. تلك هي خلاصة دراسة حول الظرفية أنجزتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب. الدراسة ذكرت بأن المغرب، الذي تدارك التأخير الحاصل في مجال البنيات التحتية، يبقى مطالبا بتحسين مناخ الأعمال.

– مجموعة تفكير أمريكية تبرز خصوصيات الإسلام المغربي كقوة للاستقرار الإقليمي.. فقد أبرزت دراسة، أنجزها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (سانتر أوف ستراتيجيك آند إنترناشيونال ستاديز)، الذي يوجد مقره بواشنطن، خصوصيات الإسلام المغربي كقوة للاستقرار الإقليمي، موضحة أن جوهر المرجعية الدينية للمملكة مستمد من المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، التي تقوم على فضائل الاعتدال والوسطية في كل شيء. الدراسة خلصت إلى أن المغرب جعل من تعزيز مبادئ الإسلام المالكي عنصرا رئيسيا في سياسته تجاه أوروبا، ومنطقة الساحل وغرب أفريقيا، مشيرا إلى أن دولا مثل مالي وتونس وليبيا وكوت ديفوار، وغينيا كوناكري، عبرت عن رغبتها في الاستفادة من خبرة المملكة من أجل تكوين أئمتها.

ليبراسيون:

– الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين يتهم الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب بعدم الوفاء بالتزاماتهماº والعربي حبشي، عضو الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، اعتبر أن المفاوضات الجماعية ليست مجرد مطلب أساسي للاستجابة للمطالب وتسوية النزاعات، بقدر ما هي آلية للدفاع عن المصالح العليا للمغرب. النقابي الفدرالي، الذي كان يتحدث خلال جلسة مساءلة السياسية الحكومية، عبر عن الأسف لعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها إزاء الطبقة العاملة.

 البيان:

– الدخول المدرسي المقبل: عجز في عدد الأطر التعليمية يقدر ب 16 ألفا و287 أستاذا خلال الموسم المقبل.. ذلك ما كشفت عنه وثيقة صادرة عن مديرية الاستراتيجية والتخطيط بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التي أكدت أن حاجيات الأسلاك الثلاثة من التعليم (الابتدائي والإعدادي والتأهيلي) ستكون خلال الموسم المقبل في حدود 16 ألفا و287 أستاذا من بينهم 3806 بالابتدائي و5850 بالإعداديº وجهة الدار البيضاء تأتي في صدارة الجهات الأكثر احتياجا ب 2620 أستاذا.

– البرلمان يطالب بضرورة تعزيز الرقابة على صندوق الإيداع والتدبير.. فقد أكدت لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين، التي التأمت أمس الأول الأربعاء، بدعوة من بعض الفرق البرلمانية، على ضرورة تعزيز مراقبة صندوق الإيداع والتدبير المكلف بتدبير ودائع بلغت قيمتها 80 مليار درهم في 2013 ورئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، محمد دعيدعة، سجل أن صندوق الإيداع والتدبير، باعتباره مؤسسة عمومية، لا يخضع لأية مراقبة، داعيا لاعتماد الإجراءات اللازمة في ما يخص الحكامة الجيدة وشفافية المالية العمومية.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW