خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابرز ما تناولته صحف اليوم” الاثنين 24 مارس 2014 “
ابرز ما تناولته صحف اليوم” الاثنين 24 مارس 2014 “

ابرز ما تناولته صحف اليوم” الاثنين 24 مارس 2014 “

صورة-الجرائد811

 الصباح:

– غلاب يبعثر أوراق الأغلبية الحكومية.. فقد قال رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، إنه يرغب في الاستمرار في منصبه، وإنه يفكر في الترشح لولاية ثانية على رأس الغرفة الأولى، مضيفا في حديث للجريدة على هامش استضافته من طرف معهد الدراسات العليا للتدبير يوم الجمعة بالرباط، أنه لا يرى مانعا من تجديد ترشحه لرئاسة مجلس النواب، لأن هذا المنصب لا يخضع لمنطق الأغلبية والمعارضة ولأن رئيس المجلس يعتبر مسؤولا عن كل مكونات المجلس بغض النظر عن انتمائه الحزبي أو السياسي.

– نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) وضعت حدا للهدنة التي أعطتها نهاية فبراير الماضي لحكومة ابن كيران، معلنة أنها ستبدأ معركة التصعيد الميداني بمسيرة وطنية يوم الأحد 6 أبريل المقبل والميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال، أول أمس السبت في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، “استنفدنا كل وسائل إقناع الحكومة وحان الوقت لتتحمل النقابات مسؤوليتها”.

– الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات أعلنت، رسميا، دخولها في إضراب وطني، مؤكدة أن المخابز ستغلق أبوابها في وجه المغاربة يومي الأربعاء والخميس المقبلين. وكشفت الجامعة أن قرارها اتخذته عقب اجتماع عقدته بمكناس، خصص لدراسة تطورات ملفها المطلبي، مشيرة إلى أن خطتها تأتي ردا على عدم تنفيذ وتفعيل وتنزيل البرنامج التعاقدي مع الحكومة، وعدم جديتها في تعميم محاربة المتطفلين عن القطاع.

أخبار اليوم المغربية:

– ثلاثة مقررين للأمم المتحدة طالبوا، أول أمس بجنيف، بمباشرة تحقيقات موسعة في حادث مقتل اثنين من اللاجئين الصحراويين برصاص الجيش الجزائري على الحدود بين الجزائر وموريتانيا يناير الماضي، وذلك بعد أن اتهمت أسر الضحايا الدولة الجزائرية بالقتل العمد.

– في خطوة تصعيدية جديدة.. قررت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظيم مسيرة احتجاجية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء احتجاجا على ما سمته “الاستهداف المتزايد للحقوق العمالية”، و”صم الحكومة آذانها عن الدعوات المتكررة للجلوس إلى طاولة الحوار”.

– المغرب أول زبون للحكومة الأندلسية في العالم، وقيمة التعامل التجاري بين المملكة وإقليم الأندلس وصلت إلى 1138 مليون أورو، وهو ما يعادل 4,4 في المئة من معدل صادرات الأندلس على المستوى الدولي، وفق إحصائيات رسمية كشفت عنها الحكومة الأندلسية الأسبوع الأخير.

 المساء:

– “مافيا” الكوكايين تعجل بإحداث وحدة للشرطة التقنية والعلمية بمطار محمد الخامس.. ففي سابقة من نوعها، يستعد فوج أمني بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، يقضي فترة تدريب لمدة ثلاثة أشهر، للالتحاق بمطار محمد الخامس للعمل ضمن فريق الشرطة العلمية والتقنية الذي سيحدث بالمطار الدولي محمد الخامس. ويأتي تكوين وحدة الشرطة التقنية والعلمية للالتحاق بالمطار، بعد أن تبين أن المنطقة تحولت إلى نقطة تستهدفها مافيات التهريب المنظمة والشبكات الدولية للاتجار في المخدرات الصلبة.

– القضاء يتفادى متابعة مزوار وبنسودة ويدين المتهم بفضح الفساد.. إذ قرر القضاء أن يمزج بين البراءة والإدانة في هذه القضية، حيث تمت إدانة عبد المجيد الويز، موظف سام بالخزينة العامة للمملكة، بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة قدرها 2000 درهم مع تبرئة محمد رضى، موظف سابق، بعد متابعتهما بتهمتي “إفشاء سر مهني والمشاركة في ذلك” والحكم خلف حالة من الصدمة، خاصة لدى عدد من ممثلي الجمعيات الحقوقية، فيما عبر عبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عن تفاجئه وأسفه للحكم الصادر، قائلا “للأسف لم تتم متابعة من كانت تتوجب محاكمتهم”.

– المغرب يفقد 20 في المئة من موارده المائية.. إذ حذر خبراء في مجال الماء والبيئة من مواجهة المغرب لأزمة ندرة المياه خلال السنوات المقبلة، بفعل التقلبات المناخية والطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، فيما حمل آخرون المسؤولية للدولة بسبب اختياراتها في القطاع الفلاحي وسميرة الحوات، مسؤولة بوكالة الحوض المائي سبو، كشفت، في افتتاح أشغال دورة تدريبية لفائدة الصحافيين حول “النظم الإيكولوجية والتدبير المستدام للموارد المائية” المنظمة من طرف الصندوق العالمي للطبيعة أول أمس بالرباط، أن تراجع الموارد المائية في المغرب يتراوح بين 15 و20 في المئة بين 1940 إلى 2010، و1980 و2010.

الخبر:

– اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني خلصت إلى رفع 140 توصية تتوزع على ثلاثة محاور أساسية، هي الأرضيات القانونية الخاصة بالملتمسات والعرائض والتشاور العمومي، والأرضية القانونية للحياة الجمعوية، والميثاق الوطني للديمقراطية التشاركية والحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال إن الحكومة أعدت مرسوما سيعرض قريبا على المجلس الحكومي يهم تأسيس لجنة وزارية بشأن المجتمع المدني.

– المركزيات النقابية المشكلة من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية والفدرالية الديمقراطية للشغل قررت خوض مسيرة عمالية احتجاجية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، وذلك للتنديد بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة وعموم الأجراء، التي يعتبرها الائتلاف مزرية، وفق ما جاء في بيان للمركزيات الثلاثة.

– المندوبية السامية للتخطيط قالت إن معدل التضخم في المملكة تراجع إلى 0,4 في المئة على أساس سنوي في فبراير من 0,5 في المئة، مضيفة أن أسعار المواد غير الغذائية ارتفعت 1,4 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل عام، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية 0,8 في المئة من 0,5 في المئة.

 صحيفة الناس:

– محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، قال، في حديث للجريدة، إنه إلى حد الآن ليست لديه نية ولا استعداد للترشح لمنصب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مشيرا إلى أن قضية ترشيحه لمنصب الأمين لحزب السنبلة طرحت عليه أكثر من مرة، وكان يرفض ذلك. وقال إنه لن يعلن عن ترشحه إلا إذا كان هناك التفات إلى المناضلين والتشاور معهم.

– على خلفية الصراع التشريعي بين الحكومة والفرق البرلمانية.. أحدثت الحكومة آلية للتفاعل مع مقترحات القوانين من جهة واحدة، تحت إشراف الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي الخميس الماضي، أن الحكومة اعتمدت آلية حكومية منتظمة لتتبع مقترحات القوانين المقدمة من أعضاء مجلسي البرلمان من جهة واحدة.

الأحداث المغربية:

– بعد أسبوع من مواجهة ادعاءات وتناقضات الجزائر حيال ملف الصحراء في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، كان الموقف المغربي حاسما يوم الجمعة الماضي في ما يتعلق بوضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.. فقد أكد السفير ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أن كل الادعاءات بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء تعد بمثابة اعتداء على المغرب بأكمله، قائلا إن “تشويه سمعة العيون تشويه لسمعة الرباط، وتلفيق الأكاذيب على الداخلة كذب على طنجة ، وإطلاق الافتراءات على السمارة (يعني) إطلاقها على فاس”.

– في مشهد غريب وملفت.. اقتحمت مجموعة من العاطلين من حملة الشهادات القاعة التي احتضنت الجلسة الختامية لجلسات الحوار الاجتماعي حول المجتمع المدني يوم الجمعة الماضي. وطلب الشباب المحتجون نقاط نظام، مقاطعين كلمة رئيس اللجنة اسماعيل العلوي. وطلب منهم الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تكليف ممثل عنهم لتناول الكلمة في هدوء، وهو ما أشعل القاعة من جديد، قبل أن ينتدب المحتجون من ينوب عنهم في إلقاء كلمة باسمهم.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW