خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ابرز ماتناولته صحف يومي ” السبت/الاحد 26/25 يناير 2014 “
ابرز ماتناولته صحف يومي ” السبت/الاحد 26/25 يناير 2014 “

ابرز ماتناولته صحف يومي ” السبت/الاحد 26/25 يناير 2014 “

صورة-الجرائد8

 الصباح:

– محمد بوسعيد: متأكد من أرقام وزارتي. وزير الاقتصاد والمالية قال، تعليقا على الأرقام التي أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط، إن وزارة الاقتصاد والمالية هي التي تنتج المعطيات الإحصائية، مضيفا، في تصريح للجريدة، أنه متأكد من الأرقام التي قدمتها وزارته بخصوص الأداء الاقتصادي خلال السنة الماضية، كما أن توقعاتها بخصوص الأداء المرتقب، خلال السنة الجارية، يعتبر الأكثر واقعية.

– رفع الدعم عن المحروقات يوحد النقابات..ففي سابقة، انضم الاتحاد المغربي للشغل إلى جبهة التنسيق المشترك إلى جانب كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل. وعبرت المركزيات الثلاث، في بلاغ مشترك، عن رفضها المطلق للقرارات الحكومية الانفرادية الخاصة بأنظمة التقاعد التي تسعى الحكومة من خلالها أن تفرض على الأجراء “أن يشتغلوا أكثر ويساهموا أكثر من أجل معاش أقل”.

– ادريس الأزمي: دعم البوتان مستمر. الوزير المكلف بالميزانية نفى، في تصريح للجريدة، وجود أي نية لدى الحكومة لرفع الدعم عن مادة البوتان في الوقت الحاضر، مؤكدا أن هذا القرار غير وارد.

المساء:

– فضيحة.. “الكنوبس” يتهم المصحات الخاصة باللجوء إلى العمليات القيصرية بهدف الربح: مسؤول بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قال إن الصندوق أنجز دراسة حول نفقات الولادة فتبين أن نسبة لجوء المصحات الخاصة للعمليات القيصرية بلغت 58 في المئة مقابل 20 في المئة فقط للقطاع العام.

وأشار إلى نموذج صارخ للجوء المفرط للمصحات الخاصة للعمليات القيصرية يتمثل في مصحة خاصة الرباط بلغت نسبة اللجوء إلى العمليات القيصرية فيها سنة 2011 حوالي 77 في المئة، وهي نسبة عالية للغاية مقارنة مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي حددت نسبة اللجوء إلى هذه العمليات في 15 في المئة بسبب العواقب الصحية المترتبة عنها.

– القضاة ينتظرون حركة تنقيلات واسعة ستهم المدن الكبرى: مصدر مطلع ذكر أن المجلس الأعلى للقضاء يستعد للموافقة على حركة انتقالية واسعة، إذ سيجري ترقية وكلاء للملك لشغل مناصب وكلاء عامين بالعديد من المحاكم. فيما ينكب قضاة المجلس خلال الأيام القادمة على البت فيما تبقى من التنقيلات وطلبات التمديد للذين بلغوا سن التقاعد، في حين ستتم إحالة قضاة معروفين على التقاعد بعد أن استفادوا من التمديد.

– تقرير حقوقي يرسم صورة قاتمة عن الصحة العقلية بالمغرب: التقرير الذي تم تقديمه خلال لقاء نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أول أمس الخميس بالمستشفى الإقليمي بإنزكان، كشف عن مجموعة من الحقائق الصادمة، المتمثلة أساسا في التوزيع الجغرافي غير المتكافئ للمؤسسات الاستشفائية التي تتركز أساسا في محور الدار البيضاء الرباط، فضلا عن كون البنيات التحتية المتوفرة أصبحت غير كافية، في حين تتعرض مؤسسات أخرى للإهمال رغم كونها حديثة البناء.

الأحداث المغربية:

– أرقام المندوب السامي للتخطيط محمد الحليمي حول أزمة الاقتصاد تثير سخط الحكومة والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول “حين يعود ابن كيران من منتدى دافوس سنتخذ إجراءات في حق الحليمي”.

– خلافات الوزراء تؤجل المصادقة على قانون الحق في الولوج إلى المعلومة.. حيث اضطرت الحكومة مرة أخرى إلى تأجيل المصادقة على مشروع القانون رقم 13-31 المتعلق بتقنين الحق في الوصول إلى المعلومة، ومصادر تقول إنه كان هناك شبه اتفاق على أن المشروع بصيغته الحالية لا يحظى بموافقة الجميع.

– الحكومة تطرق أبواب النقابات لاحتواء التصعيد الاجتماعي بعدما دخلت المركزيات النقابية خلال الأسبوع الجاري في تنسيق مشترك للرد على وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد وقرار حكومته الأخير المتمثل في إلغاء الدعم عن البنزين والفيول. أولى اللقاء بين الحكومة والنقابات -في انتظار أخرى مرتقبة خلال الأسبوع المقبل- كانت يوم الأربعاء المقبل.

 أخبار اليوم المغربية:

– ابن كيران يرفض مشروع مبديع.. حيث لم يصادق المجلس الحكومي، خلال اجتماعه الأسبوعي الأخير الذي عقد الخميس الماضي، على مشروع القانون حول الحق في الوصول إلى المعلومة الذي قدمه وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع بسبب انتقادات قوية وجهت إلى المشروع داخل المجلس الحكومي. ابن كيران طلب تشكيل لجنة تعكف على مراجعة مشروع القانون على أن تقدم أعمالها في أجل لا يتعدى شهرا واحد.

– محمد الوفا وأحمد الحليمي وجها لوجه حول توقعات الاقتصاد المغربي.. محمد الوفا يقول إن “توقعات المندوبية السامية للتخطيط تأتي دائما خاطئة”، موضحا أن “الحليمي يعتمد نموذجا اقتصاديا متجاوزا ويعتمد على فرضيات متجاوزة” وأحمد الحليمي يقول “لا نحارب حكومة ابن كيران وأرقامنا كلها علمية”.

– العربي بن الشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يسعى إلى تكوين 370 ألف متدرب جديد في أفق سنة 2015 حسب ما تضمنته معطيات صادرة عن مكتب التكوين المهني، والتي كشفت أن المكتب يطمح إلى إقامة 62 مؤسسة تكوينية جديدة بحلول سنة 2017.

الخبر:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط “يوبخ” قياديين استقلاليين محسوبين على تيار “بلا هوادة” بعد جره أمام القضاء.. حيث أصدرت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب التابعة لحزب الاستقلال، في بلاغ لها أمس الجمعة، قرارين يقضيان بمؤاخذة علال مهنين و هشام العبدلاوي باقترافهما مخالفة الإضرار بمصالح الحزب وعدم الانضباط لمقرراته.

– أنظمة التقاعد تشعل النار بين الحكومة والمركزيات النقابية، وثلاث نقابات تجتمع لأول مرة لمواجهة قرارات ابن كيران، ويتعلق الأمر بالفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل التي أصدرت بلاغا مشتركا عبرت فيه عن رفضها المطلق للقرارات التي تتخذها الحكومة ولاسيما القرارات التي تتعلق بأنظمة التقاعد.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW