أوريكة .. امتحانات البكالوريا وغياب الأمن أمام المؤسسات .. من المسؤول ؟

الانتفاضة / عبد العزيز برقاش

من أجل توفير الحماية الأمنية للمدارس والمؤسسات التعليمية طيلة فترات اجتياز الامتحانات وخصوصا امتحانات البكالوريا ، جاءت المبادرة في إطار تفعيل مذكرة وزير الداخلية الموجهة إلى السلطات المحلية ومختلف المصالح الأمنية في المدن والبوادي .
وقد كان موضوع الحماية الأمنية للمؤسسات التعليمية أثناء فترة اجتياز الامتحانات مطلبا ملحا لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وكذا الأساتذة والأطر التربوية، الشيء الذي دفع الوزارة إلى الاعتماد على شركات الأمن الخاصة لتوفير الحماية والأمن، لكن هذه المبادرة حرمت منها بعض المؤسسات خصوصاً في العالم القروي .
وقد رصدت كاميرا جريدة الانتفاضة اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022: https://youtu.be/nhiMjpNCbfw

أثناء أخذ تصريحات بعض التلاميذ الذين اجتازوا امتحانات البكالوريا ، غياب العناصر الأمنية -ونخص بالذكر عناصر الدرك الملكي- أمام باب ثانوية المختار السوسي التأهيلية لليوم الثاني على التوالي، وهي الثانوية الوحيدة في المنطقة ، المعروفة بنتائجها الباهرة على الصعيد الجهوي وحصولها على لواء التميز للمرة الرابعة ، وتم الإعتماد فقط على عنصر واحد من أفراد القوات المساعدة .
وللإشارة فثانوية المختار السوسي وغير بعيد عنها توجد إعدادية علال الفاسي التي تضم ما يقرب من 2600 تلميذ وتلميذة ومقبلة هي الأخرى على اجتياز امتحانات الثالثة إعدادي في غضون الأيام المقبلة ، بل أكثر من ذلك ،هاتان المؤسستان تتواجدان في مكان منعزل يثير الخوف على بناتنا وأبنائنا المتمدرسين الذين تعرضوا في غير ما مرة إلى أنواع السرقات والتحرشات من طرف بعض المتسكعين الذين ينتشرون بمحيط المؤسسات في العالم القروي بحيث تزايد عددهم بشكل ملفت للنظر في ظل غياب الأمن .
ويتساءل الجميع من أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والأطر التربوية ،عن سبب هذا الغياب لرجال الأمن الذين يعتبرون بمثابة العيون التي لا تنام خصوصا خلال هذه الفترات -فترة اجتياز الامتحانات – التي يحتاج فيها أبناؤنا وبناتنا الى من يسهر على أمنهم وأمانهم. .
نرجو أن تلتفت السلطات الأمنية إلى هذا المشكل خصوصا وأن يوم الغد تبدأ امتحانات البكالوريا بالنسبة لشعبة الآداب وستليها امتحانات الثالثة إعدادي ثم الدورة الاستدراكية .

Share

عن Mustapha BAADOU

تحقق أيضا

مراكش .. الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل تنظم لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على الحائط الإصطناعي

الانتفاضة نظمت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على …