خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / أوريد: سوء فهم تاريخي بين المغرب وإسبانيا… والعمل الدبلوماسي لا ينبغي أن يكون موسميا
أوريد: سوء فهم تاريخي بين المغرب وإسبانيا… والعمل الدبلوماسي لا ينبغي أن يكون موسميا

أوريد: سوء فهم تاريخي بين المغرب وإسبانيا… والعمل الدبلوماسي لا ينبغي أن يكون موسميا

الانتفاضة

قال الأكاديمي حسن أوريد، اليوم الخميس، إن هناك سوء فهم تاريخي كبير بين المغرب وإسبانيا.

وأضاف أوريد، في مداخلة له في ندوة لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب: “إن مسؤوليتنا جميعا، من أي موقع كان، هي أن نخرج من هذا السوء الفهم الكبير”.

وشدد المتحدث، على أن “العمل الدبلوماسي لا ينبغي أن يكون موسميا، ويجب أن نجعل من أولوياتنا معرفة إسبانيا، ونولي أهمية للغاية الإسبانية، ونعمل على إنشاء مراكز بحث لا تشتغل بطريقة موسمية”.

وحث أوريد، على ضرورة تغيير المقاربة في التعامل مع الأزمة بين البلدين، وقال، “أتحدث عن سبتة ومليلية، وأيضا ينبغي أن تطرح قضية الجزر، بالرغم من غياب الجغرافية البشرية”.

ويرى الإسبان، بحسب المؤرخ المغربي، أن “المغرب أثر في تاريخهم، ويعتبرون أن القرن العشرين قرنا إسبانيا منذ معركة أنوال التي أنهت الملكية، مضيفا، “يقول الإسبان إن المغرب فاعل أساسي في مسارهم وفي المخيال الإسباني”.

وذهب أوريد إلى القول بأن “إسبانيا تسقط أحيانا في تعاملها مع المغرب، في ما لم تفعله مع فرنسا مثلا”.

وقال أيضا، إسبانيا تريد أن تكون جزءً بين الشرق والغرب، وتنادي بتحالف الحضارات، وهي تعرف أن ذلك يمر حصرا من المغرب”، مضيفا، “هناك معطيات موضوعية قد تكون مزعجة”.

وتابع، “لا يزال الإسبان ينظرون إلى المغرب كعدو محتمل، لأن هناك نزاعا حول سبتة ومليلية بالأساس”.

وتوقف الأكاديمي عند بعض محطات سوء الفهم بين البلدين الجارين، منها فترة ما بعد اعتلاء الملك محمد السادس العرش، متحدثا عن ملف الصيد البحري، حيث كان الإسبان يلحون على ضرورة تجديد الاتفاقية التي كانت ستنتهي في سنة 1999″.

ولفت أوريد الانتباه أيضا إلى “الموقف المتذبذب للإسبان من مقترح الحكم الذاتي سنة 2007، بخلاف الموقف المتحمس لفرنسا مثلا”.

ويرى أوريد أن “هناك ظلالا تشوب العلاقات المغربية الإسبانية، كما لا تزال العقلية العسكرية الإسبانية، ترى أن إسبانيا يمكن أن تشن حربا على المغرب، وأن المغرب يشكل خطرا على إسبانيا”.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW