[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / مجتمع / أنشطة وزارة الاتصال تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء
أنشطة وزارة الاتصال تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء

أنشطة وزارة الاتصال تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء

unnamed (2)

بلاغ صحفي

أنشطة وزارة الاتصال تخليدا للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة بالعيون

العيون 9-11 نونبر 2015

  • إطلاق معرض صور ملحمة المسيرة الخضراء المجيدة
  • إطلاق البوابة الوطنية حول الصحراء “sahara.gov.ma” بستة لغات
  • تقديم 19 إصدار في إطار سلسلة “دفاتر الصحراء المغربية” بأربع لغات
  • إعداد تسجيلات لـ15 أغنية وطنية حول الصحراء المغربية
  • إطلاق النسخة الأولى من المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني
  • إحداث مندوبيتين جهويتين للمكتب المغربي لحقوق المؤلف بجهتي العيون والداخلة
  • الإعلان عن مشروع الفيلم الإثنولوجي حول الصحراء في إطار مهرجان الداخلة الدولي للسينما
  • إحداث ملحقة للتكوين في مجال السمعي البصري والسينما
  • الإعلان عن تصور مشروع “خيمة الصحافة” كمركز للتكوين والتوثيق والاستقبال للصحافيين

أعلن السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الاثنين 9 نونبر 2015 بمدينة العيون، عن إطلاق عدة برامج ومشاريع وأنشطة ذات الصلة بمجال الإعلام والثقافة والاتصال، طبقا للتوجيهات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله الداعية لاحترام الخصوصية الثقافية الصحراوية الحسانية، وذلك تخليدا للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المضفرة، وفي إطار الاحتفاليات المجيدة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة احتفاء بالزيارة الملكية الميمونة وما واكبها من إعلان عن برامج تنموية هامة.

وفي هذا الصدد تم افتتاح “معرض ملحمة المسيرة الخضراء المجيدة”، والذي يضم صورا تاريخية ونادرة توثق لملحمة المسيرة الخضراء المظفرة ومختلف مراحلها التاريخية بمقر دار الثقافة “أم السعد” بالعيون، كما تم إطلاق البوابة الوطنية حول الصحراء “sahara.gov.ma، بست لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والصينية)، لتشكل منصة رقمية متعددة الوسائط لتقديم واقع وتاريخ وثقافة الصحراء للعالم، والتعريف بأوضاعها الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وما تحقق من تقدم طيلة  40 سنة، وإبراز الأوراش الكبرى المفتوحة في إطار النموذج التنموي الاقتصادي الجديد، بالإضافة إلى تعزيز أدوات الدفاع عن الوحدة الوطنية والتعريف بقضية الصحراء المغربية، وصيانة المكتسبات المحققة في هذا المجال، ثم مواجهة ودحض الخطابات الدعائية المعادية  وما تقوم به من تزييف للواقع وتزوير للثقافة وتحريف للتاريخ الصحراوي الحساني،وتعد هذه البوابة مقدمة لانطلاق حملة وطنية ودولية حول قضية الصحراء المغربية، تحت عنوان “أربعين سنة من التقدم”. وقد تم إنجاز هذه البوابة وفق أحدث الآليات وبصيغ متقدمة ونوعية.

بنفس المناسبة، تم تقديم سلسلة “دفاتر الصحراء المغربية”، وهي تضم 19 مطبوعا، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، صدرت طيلة 40 سنة الماضية، يتمثل الأول في إصدار سنة 1974 تحت عنوان “معركة تحرير الصحراء المغربية” إلى كتاب “20 سؤال لفهم قضية الصحراء المغربية” في سنة 2015. وتهدف هذه السلسلة إلى إغناء وتعزيز المكتبة المغربية   وسيتم نشرها وتعميمها على  مكتبات المؤسسات التعليمية والهيئات الدولية.

وفي سبيل الإسهام في الجهود الرامية إلى تثمين الموروث الثقافي الوطني، تمإعداد تسجيلات لـ15 أغنية وطنية حول الصحراء المغربية، حيث سيتم توزيع 1000 نسخة منها على هامش المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

أما على المستوى المؤسساتي، فقد تم الإعلان عن إحداث مندوبيتين جهويتين للمكتب المغربي لحقوق المؤلف بجهتي العيون والداخلة، وذلك من أجل إعمال المعايير الدولية المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومنظمة اليونيسكو والمتعلقة بحماية حقوق  المؤلف وصيانة الملكية الفكرية وتثمين التراث الإبداعي، وكذا الإعلان عن مشروع الفيلم الإثنولوجي حول الصحراء في إطار مهرجان الداخلة الدولي للسينما، بالإضافة إلى إحداث ملحقة للتكوين في مجال السمعي البصري والسينما بشراكة بين المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل. كما سيتم الإعلان عن تصور مشروع “خيمة الصحافة” كمركز سوسيو ثقافي لفائدة مهنيي المنطقة، والتي جرى التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجازها، في أبريل الماضي، بين السلطات المحلية والهيئات المنتخبة ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية ووزارة الاتصال، بغلاف مالي قدره 13 مليون درهم.

ومن المقرر إطلاق النسخة الأولى من المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني من 9 إلى 11 نونبر الجاري بمدينة العيون.

وقد تميزت ندوة الإعلان عن إطلاق هذه المشاريع والبرامج الهامة، بحضور السيد الحاج حمدي ولد الرشيد، رئيس المجموعة الحضرية للعيون، والسيد حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون- الساقية الحمراء، بالإضافة إلى ثلة من ممثلي المؤسسات والهيئات والمنظمات المهنية المشتغلة بمجال الإعلام، والسينما والاتصال والثقافة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW