أمسية تكريمية للمفكر الراحل محمد أركون بمراكش

الانتفاضة/متابعة

ينظم “المعهد الثقافي الفرنسي” في مراكش و”مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات”، يومه الخميس، لقاء تكريميًا للمفكر الراحل محمد أركون.
وسيتم خلال هذا اللقاء الثقافي، الذي سينظم في موضوع “قراءة في القرآن”، في دار دونيس ماسون في المدينة القديمة، بمناسبة مرور خمسين سنة على ترجمة القرآن الكريم من قبل الراحلة دونيس ماسون، سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول صدور طبعة “قراءة في القرآن” عن دار النشر “ملتقى الطرق”. كما سيعرض، ضمن فقرات هذا اللقاء، شريط يتضمن مداخلة للراحل محمد أركون حول “القرآن والعقل” .
ويعتبر أركون، المفكر الفرنسي من أصل جزائري، والفيلسوف والمؤرخ في الفكر الإسلامي، من بين الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي المعاصر، كما كان أستاذًا فخريًا في جامعة السوربون (باريس 3)، ودرس “الدراسات الإسلامية التطبيقية”، في جامعات أوروبية وأميركية ومغاربية عدة.
وولد أركون في بلدة تاوريرت في تيزي وزو في منطقة القبايل الكبرى في الجزائر، في الأول من فبراير 1928، وتوفي في 14 سبتمبر 2010، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد معاناة مع المرض، في باريس، ودفن في الدار البيضاء بالمغرب، تبعاً لوصيته، هو الذي ارتبط بزوجة مغربية، هي ثريا اليعقوبي أركون، التي يحسب لها أنها ما انفكت، بعد رحيل زوجها، “تناضل من أجل نشر فكره في شتى أنحاء العالم”، كما أنشأت “مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات”، التي تهدف إلى “جعل فكره حياً يتقد على مدار الأيام والسنوات”.
وتميز المفكر الراحل بانتهاج العقلانية، والأخذ بالعلوم الإنسانية الحديثة، في دراسة الفكر الإسلامي، وهو ما جعل منه “أحد أعلام الحقل المعرفي العصري، العربي والإسلامي، بل والعالمي، الملتزم بنصرة قيم التسامح والاعتدال، وترسيخ حوار الأديان والحضارات، ونبذ صراع الجهالات”.
وترك أركون ذخيرة من الكتب القيمة، التي أغنت الخزانة الإنسانية، بينها “الإسلام: أصالة وممارسة” و”تاريخية الفكر العربي الإسلامي أو نقد العقل الإسلامي” و”الفكر الإسلامي: قراءة علمية” و”الإسلام: الأخلاق والسياسة” و”الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد” و”العلمنة والدين: الإسلام، المسيحية، الغرب” و”من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي” و”من فيصل التفرقة إلى فصل المقال: أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟” و”الإسلام أوروبا الغرب، رهانات المعنى وإرادات الهيمنة” و”نزعة الأنسنة في الفكر العربي” و”قضايا في نقد العقل الديني .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟” و”الفكر الأصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي” و”معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية” و”من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني” و”أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟” و”القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني” و”تاريخ الجماعات السرية”.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

فتح باب الترشح لتوظيف 11205 مساعد إداري في الأكاديميات الجهوية و المديريات الإقليمية التابعة لها

الانتفاضة أعلنت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة عن فتح باب الترشح لتوظيف …