خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / أغنية عاصي الحلاني الجديدة “الساطا” تشعل غضب المغاربة
أغنية عاصي الحلاني الجديدة “الساطا” تشعل غضب المغاربة

أغنية عاصي الحلاني الجديدة “الساطا” تشعل غضب المغاربة

f7a72_a13a44b0d3ea1b295bd52dc3161b41fe_thumb_565-472x256

لم يكن عاصي الحلاني ينتظر أن تقابل أغنيته الجديدة التي غناها بالدارجة المغربية، بالرفض من قبل فئة عريضة من المغاربة، الذين عبروا عن عدم رضاهم عن كلمات الأغنية، التي وصفت بالسوقية.  

وسبق لعاصي الحلاني أن أطلق أغنيته الجديدة التي تحمل عنوان ” الساطا” قبل يومين عبر قناته في موقع التواصل اللاجتماعي يوتيوب. والأغنية من كلمات الكويتي مصعب العنزي، ومن ألحان وتوزيع المغربي مراد الكزناي.

وأطلق مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب “هاستاغا” تم تداوله على نطاق واسع جاء فيه “كلمات_مصعب_العنزي_لا_تمثل_لهجتي”، للتعبير عن عدم رضاهم عن كلمات الأغنية خاصة كلمة “الساطا” التي لا يتم تداولها في أوساط الأسر المغربية المحافظة.

ولم يسلم الملحن المغربي مراد الكزناي من الانتقادات، لأنه قبل بتلحين الأغنية، ووجه أحد المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر رسالة للحلاني قال فيها “كنا ننتظره أن يغني بالمغربي، لكن ليس بكلمات بهذا المستوى المنحط في الكلام. ليست أغنية محترمة صراحة…”.

فيما نقل موقع “أنا زهرة” الإلكتروني عن شباب مغاربة قولهم في بيان “نحن شباب مغاربة ننتمي إلى بلد معروف بتعدد ثقافته وتربينا على الفن المغربي الأصيل وعلى الإبداع في الكلمة وإيصال رسائل هادفة للمتلقي…إلا أننا نلاحظ مؤخرا تدنيا في جودة الكلمات وللحن وبروز أغنيات دون المستوى دخيلة على الفن المغربي…وترك المجال لشعراء لا علاقة لهم بالثقافة المغربية يتلاعبون بكلمات أغنيات تحت مسميات أغنية مغربية، وهي كلمات بعيدة كل البعد عن الإبداع لا ترقى إلى مستوى شعري أو أدبي، كلمات لا نسمعها إلا في أحياء شعبية من شباب مراهق للتسلية ولا تمثل مجتمعا بأكمله…”.

وأغنية الحلاني الجديدة تأتي قبل أيام من مشاركته في مهرجان موازين الذي سيقام نهاية الشهر الجاري بكل من الرباط وسلا، وسيعرف مشاركة كبار الفنانين في العالم العربي والعالم.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW