[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / أردوغان يؤدي اليمين رئيسا لتركيا ويكلف أوغلو برئاسة الوزراء
أردوغان يؤدي اليمين رئيسا لتركيا ويكلف أوغلو برئاسة الوزراء

أردوغان يؤدي اليمين رئيسا لتركيا ويكلف أوغلو برئاسة الوزراء

Turkey's new President Erdogan attends a swearing in ceremony at the parliament in Ankara

 اقسم الرئيس التركي الجديد رجب طيب أردوغان اليمين الخميس في البرلمان في أنقرة خلال احتفال قاطعه نواب ابرز احزاب المعارضة، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وقد اقسم أردوغان (60 عاما) الذي انتخب في 10 آب( اغسطس) لولاية تستمر خمسة اعوام، خلفا لعبد الله غول، على ان يبقى متمسكا “بالدستور وبسيادة القانون والديموقراطية ومبادئ واصلاحات اتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية”.

وقبل أن يقسم اليمين، غادر نواب حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي ديموقراطي) قاعة البرلمان احتجاجا على رفض أردوغان الاستقالة من منصبه رئيسا للحكومة فور فوزه بالانتخابات الرئاسية، بحسب الوكالة.

وتعبيرا عن الاستقطاب الحاد في الساحة السياسية التركية، رمي احد نواب حزب الشعب الجمهوري رئيس البرلمان جميل جيجيك، عضو حزب العدالة والتنمية (اسلامي محافظ) الحاكم، بنص القانون الداخلي، وسط صيحات نواب حزب العدالة والتنمية.

ورفض نواب حزب معارض آخر هو حزب العمل القومي (يمين متطرف) التصفيق للرئيس الجديد.

كما كلف أردوغان وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، بتولي منصب رئاسة الوزراء بالوكالة إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة، بسبب فراغ المنصب نظرًا لانتهاء عضوية أردوغان في البرلمان عقب توليه مهام رئاسة الجمهوري، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

ونشر نص تكليف أردوغان لدواد أوغلو بشغل منصب رئاسة الوزراء بالوكالة، في الجريدة الرسمية الخميس، وبناءً على ذلك فإن داود أوغلو، سيتولى مهام رئيس الوزراء إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة، الذي من المتوقع أن يتم غداً الجمعة.

واردوغان الذي تولى رئاسة الحكومة منذ 2003، مصمم على الاحتفاظ بالسلطة التنفيذية التي عادة ما تكون بين ايدي رئيس الوزراء، واعلن عزمه على اصلاح الدستور لفرض نظام رئاسي.

وكان أردوغان قد فاز في الانتخابات الرئاسية، التي جرت في العاشر من الشهر الجاري، بحصوله على (51.79%) من أصوات الناخبين، بينما حصل المرشح التوافقي لعدة أحزاب معارضة أكمل الدين إحسان أوغلو على (38.44%)، ونال مرشح حزب “الشعوب الديمقراطي” صلاح الدين دمير طاش (9.76%) من الأصوات.،

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW