أربعة أشهر حبساً موقوفة التنفيذ لناشر فيديو “كاليك الحاج”

الانتفاضة

بعد الضجة الكبيرة التي خلّفها نشر شريط فيديو يتضمن مقلباً مهيناً ارتكبه شاب في حق رجل مسنّ، أصدرت المحكمة الابتدائية لمدينة مراكش، حكماً بالسجن 4 أشهر موقوفة التنفيذ ضد المتهم.

الحكم الذي يعتبر مخففاً جاء بعدما تقدّم المسنّ الذي تعرّض للإهانة في شريط نشره المتهم على حسابه في تطبيق « تيك توك »، بتنازل مكتوب أمام المحكمة، تخلى بموجبه عن حقه في المتابعة القضائية والحصول على تعويضات.

وكانت النيابة العامة قد تابعت المتهم بتهمة المشاركة في بث وتوزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص وصورته من دون موافقته بقصد التشهير، التي ينص عليها القانون الجنائي المغربي، والذي يفرض عقوبة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات حبساً ضد كل من قام ببث مضامين تحوي أقوال شخص أو صورته، من دون موافقته، أو ادعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة للأشخاص أو التشهير بهم.

وبدأت القصة عندما قام الشاب المتهم بنشر شريط فيديو يظهر فيه وهو يوهم رجلاً مسناً بأنّ رجلاً محسناً يلقّب بـ »الحاج » بعث إليه مبلغاً مالياً بقيمة 1100 درهم ، وبعد تصديق الرجل للعرض، وتصريحه بأنّه ينوي قضاء حاجيات عدة بالمبلغ المالي المعروض، وجّه إليه الشاب صاحب الفيديو عبارة مهينة داعياً إياه للانصراف.

وعكس ما كان يتوقّعه صاحب الفيديو من انتشار واسع وتداول للفيديو بهدف التسلية، أطلق رواد وسائل التواصل الاجتماعي، حملة تضامن مع الرجل ضحية المقلب، حيث لقي الشاب سيلاً من الانتقادات وتعرّض حسابه لعدد من التبليغات، ما جعله يستنجد بصورة تجمعه بوالدته داعياً الجمهور إلى مسامحته تقديراً لوالدته، ومعترفاً بسوء تقديره.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

لقاء دراسي وإعلامي بالبرلمان غدا الأربعاء حول الهجمات الصارخة والمتكررة للبرلمان الأوروبي ضد المغرب

الانتفاضة  ينظم البرلمان، غدا الأربعاء، لقاء دراسيا وإعلاميا حول الهجمات العدائية، الصارخة والمتكررة ضد المملكة، …