أبــرز الـــهــجــمــات الإرهـــابــيــــة فـــــي 2016 + فيديو

1280x960

الانتفاضة/متابعة 

عرض العديد من البلدان حول العالم، هذا العام، لهجمات إرهابية غادرة، وكان أبرز تلك الهجمات في أوروبا، خاصة مع تراجع مكاسب تنظيم “داعش” الإرهابي على الأرض في معاقله، ما جعله يشن العديد من العمليات الانتقامية خارج الأراضي التي يسيطر عليها.

ومن أبرز تلك الهجمات:

هجوم نيس الإرهابي

في مساء يوم 14 يوليو، وقع هجوم بمدينة نيس الفرنسية، دهست شاحنة بضائع حشدًا من الناس كانوا يحتفلون بـ”يوم الباستيل” في متنزه الإنجليز عمدا، ما أسفر عن مقتل 84 شخصاً بينما قتلت الشرطة المهاجم.

ومنفذ العملية يدعى محمد بو هلال، وقد تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن الحادث فيما بعد.

هجوم أورلاندو

شهدت ولاية فلوريدا الأمريكية في يونيو الماضي، هجوما شنه مواطن أمريكي مسلم يدعى عمر صديق متين 29 عاما، حيث قام بإطلاق النار داخل ملهى ليلي للشواذ جنسيا في أورلاندو، واستمرت العملية لنحو ثلاث ساعات.

أسفر الحادث عن مقتل 50 شخصا وإصابة 53 آخرين، وأعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن الحادث.

تفجير مطار أتاتورك

أسفر هجوم استخدمت فيه متفجرات واسلحة نارية في يونيو الماضي عن مقتل 41 شخصا في مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول التركية.

بينما بلغ عدد المصابين 239 في الهجوم الذي نفذه 3 انتحاريين.

وتعرفت السلطات على اثنين من منفذي الهجوم وعلى جنسية الثالث، وهم من أصول داغستانية وقيرغيزستانية وطاجيكستانية.

تفجير الكرادة في بغداد

وقعت مجموعة انفجارات صباح 3 يوليو 2016، بمنطقة مكتظة بالمدنيين في حي الكرادة وسط العاصمة العراقية، حيث تسببت سيارة مفخخة في اندلاع نيران هائلة في السيارات والحافلات والمتاجر.

نتج عن هذا الحادث استشهاد أكثر من 292 وجرح أكثر من 200 شخص.

وأعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن الحادث.

تفجيرات بروكسل

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 22 مارس الماضي، ثلاث تفجيرات متتالية، اثنان في مطار المدينة التي وآخر في محطة مترو مالبيك في حي المؤسسات الأوروبية.

وسقط خلال تلك التفجيرات 34 قتيلاً، 20 منهم في انفجار محطة مترو و14 في تفجيرين بمطار بروكسل، وجرح 136 آخرون.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤليته عن الحادث.

هجوم ميونيخ

وقع هجوم يوم 22 يوليو 2016، في مركز أولمبيا التجاري الذي يعتبر أحد أكبر المراكز التجارية بمدينة ميونخ الألمانية، حيث أطلق مراهق ألماني من أصول إيرانية، النار عشوائيا على المتواجدين بالمكان.

أسفر الهجوم عن مقتل  15 شخصاً وإصابة آخرين.

وأعلن رئيس الشرطة الألمانية هوربرتوس أندريا في اليوم التالي للحادث، أنه لا توجد علاقة لمنفذ الهجوم بتنظيم “داعش” الإرهابي،  وأعلنت الشرطة في ولاية بافاريا أنها لا تستبعد إمكانية أن يكون منفذ الهجوم مختلاً عقلياً، مستبعدة في الوقت نفسه أن يكون الدافع وراء ارتكابه لهذا الهجوم سياسياً.

تفجير الكاتدرائية المرقسية

في صباح يوم الأحد 11 دجنبر الجاري شهدت الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة هجوما إرهابيا، بعد أن فجّر شاب نفسه عبر حزام ناسف داخل الكنيسة البطرسية الملاقصة للكاتدرائية، مما أسفر عن مقتل 25 شخصا أغلبهم من النساء والأطفال، وإصابة 49 آخرين.

وأعلنت السلطات المصرية، أن منفذ الهجوم شاب يدعى محمود شفيق 22 عاما، انضم إلى تنظيم بيت المقدس الإرهابي بسيناء منذ عامين واعتنق الفكر التكفيري المتشدد.هجوم كلية الشرطة في كويتا في باكستان

قتل 61 شخصا في هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين مدججين بالسلاح اقتحموا ليلة 24 اكتوبر الماضي أكاديمية للشرطة بالقرب من مدينة كويتا في جنوب غرب باكستان. وهذا الاعتداء هو الاكثر دموية في باكستان هذه السنة بعد اعتداءي لاهور في 25 مارس (75 قتيلا) وكويتا في الثامن من غشت (73 قتيلا). ومعظم الضحايا من المجندين الشبان في الاكاديمية الذين فاجأهم الهجوم ليلا في ثكنتهم كما اصيب 118 شخصا بجروح بعضهم عندما حاول الفرار قفزا من النوافذ.

داعش يتبنى الهجوم على كلية الشرطة قرب كويتا في باكستان

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

والدة الزميل محمد وماهيا في ذمة الله.

الانتفاضة تلقينا ببالغ الاسى والحزن نبأ وفاة المشمولة برحمة الله،والدة الزميل محمد وماهيا، بعد مرض …