خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما ناولته صحف اليوم” الخميس 3 أبريل 2014 “
أبرز ما ناولته صحف اليوم” الخميس 3 أبريل 2014 “

أبرز ما ناولته صحف اليوم” الخميس 3 أبريل 2014 “

صورة-الجرائد811

الصباح:

– حالة من الغضب تفجرت ببركان، منذ الاثنين الماضي، بسبب سلوكات عامل الإقليم ومندوب أملاك الدولة، إثر العلم بتفويتهما إلى أحد المحظوظين عقارات مخصصة للمرافق العمومية، تفوق مساحتها 49 هكتارا وتعد عقارا احتياطيا استراتيجيا لبركان الكبرى حسب تصميم التهيئة المصادق عليه بمرسوم صدر في فاتح غشت 2012 ووفق إفادات من المدينة، فإن العملية تمت بطريقة غريبة، إذ أن المحظوظ أجريت معه مبادلة بعقار يوجد في المدار القروي، مساحته 40 هكتارا وقيمته التجارية لا تصل إلى ربع قيمة العقار موضوع التفويت.

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال إن ما جاء في تقرير إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات ليس جديدا، وأن الحكومة سبق أن انكبت على التشخيص ودراسة اختلالات المقاصة، مضيفا في حديث مع الجريدة، أنه سبق أن نبه في العديد من المناسبات إلى أن صندوق المقاصة انحرف عن مقاصده. وأكد الوفا أن الحكومة تتوفر على ما يكفي من الجرأة للمضي قدما في إصلاح المقاصة، مشيرا إلى أنها بصدد تدارس تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول منظومة المقاصة الذي جرى تقديمه أمام مجلس النواب مساء الاثنين الماضي.

– مصادر دبلوماسية كشفت أن كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، جون كيري، سيحمل معه إلى المغرب تفاصيل “دفعة جديدة” تريد واشنطن إعطاءها لمسار المفاوضات حول الصحراء والمصادر ذاتها رجحت أن يعرض رئيس الدبلوماسية الأمريكية الخطوط العريضة للخطة الأمريكية على نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، وذلك على هامش الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، التي ستنطلق أشغالها غدا الجمعة تحت “تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين”.

المساء:

– حملة تمشيط في فاس تسفر عن اعتقال العشرات من أصحاب “السيوف”.. حيث شنت فرق أمنية مختلفة، أول أمس الثلاثاء، حملة وصفت ب “الكبيرة” على بؤر تقدم على أنها من “البؤر السوداء” بمدينة فاس أسفرت عن إيقاف عدد كبير من أصحاب “السيوف” ومصادر أفادت بأن والي أمن فاس بالنيابة، عبد العزيز بومهدي، أعطى تعليماته لمختلف مصالح الأمن التابعة لولاية أمن فاس لتكثيف الدوريات من أجل “تطهير” الأحياء الشعبية من أصحاب “الفتوات”، الذين أصبحوا يشكلون خطرا كبيرا على أمن المواطنين.

– التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبرت عن إدانتها الشديدة للدعم المكشوف والحماية التي توفرها مختلف السلطات العمومية لناهبي المال العام، رغم الإعلان عن انضمام المغرب إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد. وأدانت التنسيقية، التي تتشكل من 13 هيئة نقابية وحقوقية والمجتمعة بنادي المحامين بالرباط، في بيان لها، عدم تفعيل مسطرة الاعتقال في حق الرئيس السابق للتعاضدية العامة المحكوم عليه ابتدائيا واستئنافيا في مارس 2011 بعد مؤاخذاته ب “اختلاس أموال عمومية وخيانة الأمانة واستغلال النفوذ وتبييض الأموال”.

– مصادر حزبية كشفت أن تخوفا كبيرا يسود داخل الفرق النيابية لأحزاب الأغلبية من مقاطعة نوابها لجلسة انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب، المقرر عقدها بعد افتتاح الدورة الربيعية، وهو ما قد يؤثر على عدد الأصوات التي ستعود إلى مرشحها التجمعي رشيد الطالبي العلمي. وحسب مصادر الجريدة، فإن قيادات فرق الأغلبية متخوفة من أن يتغيب عدد من برلمانيي حزب التجمع الوطني للأحرار عن جلسة انتخاب هياكل الغرفة الأولى، مشيرة إلى أن انقسام الفريق النيابي للأحرار بين مؤيد لمصطفى المنصوري الرئيس السابق للمجلس ومؤيد للعلمي قد يجعل منصب الرئاسة يضيع من أيدي الأغلبية.

أخبار اليوم المغربية:

– الملك يمر إلى السرعة القصوى: أطلق استراتيجية “التسريع الصناعي” ب 2000 مليار سنتيم وخصص للبيضاء 600 مليار سنتيم. وتروم استراتيجية “التسريع الصناعي” مضاعفة مناصب الشغل الصناعية بسبع مرات لتصل إلى 500 ألف منصب شغل، كما تهدف إلى رفع مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي إلى 23 في المئة سنة 2020، وهو ما من شأنه أن يخفف من الاعتماد على الاستيراد من الخارج ويعزز تنافسية الاقتصاد المغربي ويقيه من الاعتماد الكبير على القطاع الفلاحي الخاضع للتحولات المناخية.

– جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، في أول زيارة له للمغرب.. وسيغلب على هذه الزيارة، حسب مصادر مطلعة، الطابع الاقتصادي وملف الصحراء وقضية الأمن والإرهاب في منطقة الساحل. والخبير المتابع لملف الصحراء عبد المجيد بلغزال قال، في تصريح للجريدة، إن زيارة كيري تأتي في إطار جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين “لكن لا يمكن أن نتصور حدوث لقاء من هذا القبيل دون طرح ملف الصحراء”.

– 27 طفلا من كل ألف طفل مغربي يموتون خلال السنة الأولى من ولادتهم و31 طفلا في الألف يموتون خلال السنوات الخمس الأولى من أعمارهم، وذلك لأسباب مختلفة، وفق أورد تقرير جديد ل (اليونسيف) تم تقديمه أمس الأربعاء في الرباط.

الاتحاد الاشتراكي:

– لأول مرة في تاريخ الصحراء المغربية.. مخيمات تندوف استفاقت، صباح أول أمس الثلاثاء، على عشرات الأعلام المغربية مرفوعة في العديد من الأمكنة، وخاصة في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات، إذ تمكنت مجموعة من الشباب الصحراوي المؤيد للحكم الذاتي، لأول مرة في تاريخ (البوليساريو)، من نصب أعلام مغربية تم إدخالها سرا إلى المخيمات، كما قامت بتوزيع مناشير تدعو إلى وضع حد لمعاناة سكان لحمادة. وموقع (الأمل الصحراوي) أفاد بأن قوات الأمن والدرك قامت بحملة لنزع الأعلام وجمع المناشير والقيام بعمليات بحث تخللتها اعتقالات لمجموعة من الشباب المعروفين بسخطهم على الواقع ومحاربتهم لفساد قيادة الرابوني.

– إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال، أول أمس بالرباط، إن الحملة الوطنية التواصلية حول التوحد، التي تشمل عدة أنشطة لإذكاء الوعي والتعريف والتكوين حول التوحد طيلة شهر أبريل الجاري، تهدف إلى تعبئة الرأي العام والفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين من أجل صياغة سياسات وبرامج تضمن الكرامة والمشاركة الكاملة لهؤلاء المواطنين، مبرزا في لقاء مع الصحافة بمناسبة إطلاق تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب بدعم من المجلس وبتعاون مع منظمة جايسي الرباط والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب لهذه الحملة تحت شعار “أنا مختلف مثلك”، أن هذه الأخيرة تشمل عدة محطات تهم على الخصوص تنظيم تظاهرة رفع الأضواء الزرقاء (رمز التوحد) إعلانا للتضامن العام والتفاعل مع انشغالات الأسر وتطلعاتها لضمان كرامة أبنائها المعنيين بالتوحد.

– إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال، خلال يوم دراسي عقده حزب الوردة أمس الأربعاء بالرباط، إن الفريق الاشتراكي هو ذراع الحزب في المؤسسة التشريعية وينبغي أن يشتغل وفق توجهات وخط الحزب، فيما أكد أحمد الزايدي أن الفريق الاشتراكي حرص دائما على أن يكون وجه حزب الاتحاد الاشتراكي داخل المؤسسة التشريعية، وأن تكون مبادراته منسجمة مع الاختيارات السياسية للحزب ومقررات مؤتمره الوطني

 بيان اليوم:

– أعلام مغربية ترفرف في تندوف مؤيدة لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء.. فقد ذكرت حركة “خط الشهيد” أن نشطاء صحراويين أقدموا، أول أمس الثلاثاء، بمخيمات تندوف على رفع أعلام مغربية وتوزيع مناشير مؤيدة لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء في إطار السيادة المغربية. وقالت الحركة، في بيان، إنه “لأول مرة في تاريخ البوليساريو، ترفع أعلام مغربية ومناشير تنادي بتأييد الحكم الذاتي، حيث استفاق أهل المخيمات صباح اليوم (أول أمس) على الأعلام المغربية مرفوعة في العديد من الأمكنة، وخصوصا في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات “.

– جون كيري، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية يقوم، يومه الخميس وغدا الجمعة، بزيارة للمغرب يترأس خلالها، إلى جانب صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي تشكل فرصة للرقي بالشراكة المتينة بين البلدين في جميع مجالات التعاون، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية، بشكل يجعلها أكثر دينامية وفعالة وقائمة على أسس قوية.

– الأمين العام لمجلس أوروبا، توربيورن ياغلاند أكد، أول أمس الثلاثاء ببروكسيل، أن المغرب يشكل نموذجا يحتذى في مجال النهوض بحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون والديمقراطية بالنسبة لبلدان المنطقة. وقال ياغلاند، على هامش التوقيع على مذكرة للتفاهم حول افتتاح تمثيلية لمجلس أوروبا قريبا بالرباط، إن الأمر يتعلق ب”تطور واعد في المغرب، البلد الذي انخرط منذ عدة سنوات في تعزيز الديمقراطية، والذي يشكل نموذجا يحتذى بالنسبة لعدد كبير من بلدان المنطقة في مجال النهوض بحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون والديمقراطية”.

صحيفة الناس:

– قضاة المجلس الأعلى للحسابات حلوا، قبل يومين، بمقر جمعية الأعمال الاجتماعية التابعة لوزارة النقل. وعلمت الجريدة أن قضاة المجلس وقفوا على اختلالات كبيرة داخل الجمعية، منها تمويل شراء شقتين لشخصية نافذة في مركب سكني في ملكية الجمعية بمنطقة عين الذئاب بالدار البيضاء، مساحتهما 700 متر مربع بعد دمجهما ومصادر متطابقة أكدت أن الجمعية مولت، بواسطة قروض، عملية شراء شقق لمسؤولين نافذين خارج الضوابط المعمول بها في هذا المجال.

– الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، قالت إن مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري يكتسي أهمية بالغة “بالنظر إلى انه سيمكن من إلغاء المحاكم الاستثنائية”، معتبرة في تصريحات صحافية، أن هذه “الخطوة المهمة” التي أقدم عليها المغرب يجب أن تتبعها خطوات في إطار استراتيجية شاملة تهم إصلاح منظومة العدالة، بما يؤدي إلى استقلال القضاء الذي يشكل حجر الزاوية لبناء دولة الحق والقانون وفصل السلط.

 الخبر:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب دعا الحكومة إلى احترام مأسسة الحوار الاجتماعي، مؤكدا في بلاغ، أن من بين الأولويات احترام مأسسة هذا الحوار، ومطالبا في الوقت نفسه ب “دعم القدرة الشرائية بالزيادة في الأجور في كل القطاعات واعتماد الأجر الحقيقي الذي يفي بالحاجيات”.

– حركة “خط الشهيد” قالت، في بيان، إنه “لأول مرة في تاريخ (البوليساريو)، ترفع أعلام مغربية ومناشير تنادي بتأييد الحكم الذاتي، حيث استفاق أهل المخيمات صباح اليوم (أول أمس الثلاثاء) على الأعلام المغربية مرفوعة في العديد من الأمكنة وخصوصا في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات”. وأوضح البيان أنه تم توزيع مناشير تؤيد الحكم الذاتي وتدعو لجعل حد لمعاناة “لحمادة”، موقعة باسم مجموعة من الشباب بالمخيمات تطلق على نفسها “بركات، بركات من اللجوء والتشرد طيلة 40 سنة”.

 العلم:

– الحكومة المغربية تمكن إيطاليا من التخلص من 5000 مغربي معتقل لديها، بينهم 44 امرأة، يعانون من أشكال مختلفة من التجاوزات ولا يستفيدون من التأهيل لاندماجهم بعد خروجهم من السجن، وذلك بعد التوقيع على اتفاقيتين للتعاون القضائي. وبذلك، ترفع العبء والحرج عن إيطاليا في موضوع يحرجها أمام شركائها الأساسيين والمنتظم الدولي.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أكد، في بيان، أن قطع أوصال التفاوض الإيجابي من طرف الحكومة ظل هو السبب الرئيسي في كل توتر وتشنج، وأن على الحكومة أن تتدارك هذا الوضع على اعتبار أن التفاوض الإيجابي يظل الداعم الأساسي للتنمية والاستقرار والسلم الاجتماعي.

– المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ثمن، في اجتماعه الأسبوعي يوم الاثنين الماضي، صيرورة التحالف مع حزب الاستقلال، مؤكدا ضرورة تعزيزها بتنظيم لقاءات بين المسؤولين في الحزبين على مستوى مختلف الهياكل والقطاعات، لتفعيل المذكرة المشتركة التي تم توقيعها بين الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي والأمين العام لحزب الاستقلال.

 الأحداث المغربية:

– جلالة الملك يشرف على إطلاق الاستراتيجية الصناعية 2014-2020.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، حفل تقديم الاستراتيجية الصناعية 2014-2020. وتسعى هذه الاستراتيجية إلى إحداث نصف مليون منصب شغل في أفق 2020 ورفع المساهمة الصناعية بتسع نقاط في الناتج الداخلي الخام، أي من 14 إلى 23 في المئة.

– مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي قال، في حديث للجريدة، إن برنامج الإقلاع الصناعي يمكن من حشد الطاقات وحصد النتائج على المدى القصير، بالإضافة إلى وضع تدابير أكثر عمقا تهدف إلى تغيير واجهة الصناعة الوطنية. كما يهدف هذا المخطط إلى تقليص القطبية وبناء صناعة أكثر اندماجا تشكل النظم الصناعية قاعدتها المركزية وذراعها المحوري.

– نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أكد، في حديث للجريدة ينشر غدا الجمعة، أن حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية سيتجنبان الصدام مستقبلا حول القضايا القيمية، قائلا “إننا نتجنب الصدام مع العدالة والتنمية، وكذلك يفعلون هم أيضا”.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW