خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف يومي ” السبت والأحد 22/21 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف يومي ” السبت والأحد 22/21 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف يومي ” السبت والأحد 22/21 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

المساء:

ـ تناولت في موضوعها الرئيسي ملف السطو على عقارات الأجانب بالدار البيضاء، حيث أكدت أن هيئة المحكمة رفضت، مساء أول أمس الأربعاء، قبول مطالب مذكرة دفاعية تقدم بها دفاع المشتكي جيرار بنيطاح، في ملف ما يعرف بـ”عقار عين الدياب”، حيث طالب فيها بقبول انتصاب موكله طرفا مدنيا في الملف الذي شهد تطورات مثيرة بعد أن جرى الاستماع إلى أحد المتابعين الرئيسيين في الملف من طرف هيئة المحكمة. وقرر رئيس المحكمة ضم المداولة حول الطلبات إلى الجوهر، واستئناف مناقشة الملف إلى 25 دجنبر الجاري.

ـ عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز مولاي عبد الله بالجديدة اعتقلت تاجرا بعد ضبط العشرات من الدجاج النافق بحوزته مخبأ في شاحنة “بيكاب”يستعملها لنقل الدجاج إلى محل بيعه وترييشه بمركز مولاي عبد الله. التاجر المذكور كان يبيع الدجاج للمواطنين بأسعار تتراوح بين 11 و12 درهم للكيلوغرام الواحد في الوقت الذي يتراوح ثمنه في السوق حاليا بين 15 و16درهما.

ـ نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، قالت إن المغرب ما زال يعيش مرحلة الانتظار الديمقراطي ولم يصل إلى الانتقال الديمقراطي. منيب أوضحت أن المؤسسات الدستورية للبلاد صورية لا قدرة لها على تدبير الشأن العام بالشكل المطلوب، في سياق وجود خارطة سياسية بها أحزاب صنعت خلال فترات معينة لخلق التوازن السياسي، وأن دستور 2011 لم يرق إلى مستوى إقرار ملكية برلمانية. مضيفة أن ذلك يتطلب ضرورة إعادة النظر في الوثيقة الدستورية على اعتبار أنها لم تأت بفصل حقيقي للسلط.

ـ الحكومة تحتكم الاثنين إلى الدستور في معركتها مع مجلس المستشارين.

ـ مبحوث عنه يطلق الرصاص للإفلات من قبضة الدرك بعد مداهمة منزله ببرشيد.

ـ مسؤولو البيضاء يرتعدون خوفا قبل زيارة الملك  للمدينة.

الصباح:

ـ المعارضة بمجلس المستشارين كبدت خزينة الدولة خسائر مالية تفوق أربعة ملايير دولار، وهي قيمة الأموال المهربة والمقدرة من قبل بعض المؤسسات المالية الدولية جراء إسقاطها لمشروع ميزانية 2014 في الجلسة العامة، إذ أدى هذا الإسقاط إلى منع الحكومة من تمرير مقترح التعديل الذي تقدمت به والقاضي بالعفو عن المتورطين في تهريب الأموال والممتلكات خارج المغرب.

ـ مصالح وزارة الاقتصاد والمالية أوقفت راتب إدريس الخزاني، والي جهة الغرب الشراردة بني حسن، خلال الشهور 5 الماضية بسبب وصوله سن التقاعد ومقابل ذلك اختارت وزارة الداخلية الاحتفاظ به والتمديد له لسنتين إضافتين.. الخزاني، ووفق ذات اليومية، يتعرض إلى حملة مخدومة من قبل أنصار عزيز الرباح الذين يزعمون أن رحيله مسألة وقت، وأن وزير التجهيز هيأ كل الظروف مع وزارة الداخلية للإطاحة بالوالي كما حصل مع والي الأمن فؤاد بلحضرية عندما نجح الرباح في التأثير على بوشعيب الرميل.

ـ غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أصدرت حكما بخمس سنوات سجنا في حدود سنتين نافذتين وغرامة مالية لفائدة خزينة الدولة في حق مسؤول بالمركز الترابي للدرك الملكي بجماعة “الصباح” القروية التابعة للصخيرات بتهم الاعتقال التعسفي والاحتجاز والارتشاء، كما قضت في حق دركي بالمركز ذاته بسنتين موقوفتي التنفيذ بتهمة الوساطة في الارتشاء.

ـ إيقاف قاصرات بفيلا لدعارة الخليجيين بالرباط.

ـ سجين فرنسي يتهم الشرطة العلمية بتزوير خبرة خطية.

ـ الوردي ماض إلى النهاية في تحرير المصحات.

الأخبار:

ـ أشارت للإحتجاجات التي تعرفها المؤسسات التعليمية بمدينة القصر الكبير بسبب تنامي ظاهرة الاعتداءات التي لحقت التلاميذ والتلميذات من قبل غرباء ومنحرفين الذين جعلوا من محيط المؤسسات مصدر قوتهم عن طريق السطو والسرقة تحت التهديد بالأسلحة البيضاء في غياب دوريات الشرطة.

-ـ مصدر مطلع أفاد أن  لجنة تابعة لوزارة العدل والحريات حلت بالمحكمة الابتدائية بأصيلة للتحقيق في شكاية تتعلق بملف قضائي طرفاه شركة عقارية معروفة ومستخدمة سابقة بتلك الشركة، وذلك بعدما قاضت هذه الأخيرة المستخدمة بتهمة استعمال شهادة عرفية مزورة وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة أدينت على خلفيتها بالسجن ابتدائيا. وكانت المحكمة الابتدائية بأصيلة قد أدانت المستخدمة، بتاريخ  13 نونبر 2013.

ـ المعارضة اتهمت الحكومة في شخص وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بممارسة الرقابة على على الشركة الوطنية للتلفزة حتى لا يتم نقل تدخلات المعارضة بمجلس المستشارينن على خلاف مجلس النواب تتوفر فيه الحكومة على الأغلبية، إذ نقلت التلفزة جميع الجلسات التي خصصت لمدخلات الفرق البرلمانية أثناء مناقشة الميزانيات الفرعية وتقارير اللجان البرلمانية الدائمة بهذا الخصوص.

ـ جوانب مثيرة من حياة فاطمة ولقائها الأول بأفقير.

ـ 10 أشهر حبسا نافذا لطبيب بالقنيطرة ومنعه من مزاولة المهنة لسنتين.

ـ استئنافية فاس تدين ضابط أمن القصور ومن معه.

ـ غياب الإنارة عن حي رئيس الحكومة منذ الأربعاء الماضي.

ـ إشاعات حول قتل مختفية بأكادير من طرف والدها والأخير ينفي.

ـ وفاة غامضة لزوجة مسؤول عسكري بابن سليمان.

الأحداث المغربية:

ـ العشرات من ممتهني التهريب المعاشي، عاشوا ليلة سوداء بين السلطات الإسبانية والمغربية، عاشوا لحظات عصيبة استمرت إلى وقت طويل بين نقطتي التفتيش المغربية والإسبانية باب سبتة المحتلة. هم حوالي 250 من ممتهني التهريب المعيشي، نساء ورجالا أوجدهم حظهم العاثر في وقت أغلقت فيه السلطات في سبتة جميع الممرات والمنافذ. الوقت لم يمر طويلا لتبدأ مواجهات بين المتجمعين والحرس الإسباني.

ـ الفوز.. رجاء المغرب.

ـ مجلس المستشارين يسقط مشروع قانون مالية الحكومة.

ـ تيار بلاهوادة يلجأ للقضاء للطعن في مشروعية الطرد.

ـ إسلاميون ويساريون يشيدون بنضالية الراحل علي يعتة.

ـ 20 سنة سجنا لزعيمي خلية إرهابية هربت  أسلحة إلى المغرب.

ـ مبحوث عنه يطلق النار على عناصر الدرك الملكي ببرشيد.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW