خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الاسبوع ” السبت والأحد 23 و 24 نونبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الاسبوع ” السبت والأحد 23 و 24 نونبر 2013  “

أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الاسبوع ” السبت والأحد 23 و 24 نونبر 2013 “

صورة-الجرائد8

المساء:

ـ حالة من الاستياء تسود داخل الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بسبب غياب عدد  من برلمانيي الفريق، في مقدمتهم إدريس اشكر، الكاتب الأول للحزب، والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية، وعبد الواحد الراضي، الكاتب الأول الأسبق، عن مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2014 خاصة على مستوى اللجان البرلمانية.

ـ  لم يكن محمد حامي الدين، المغربي الذي يتولى منصب مدير عام شركة الخدمات المالية اليمنية بصنعاء، يتوقع أن تتحول زيارة السفير المغربي في اليمن، محمد حما، إلى مقر عمله، بداية  لمعاناة طويلة، بدأت برفض تسليمه وثائق إدارية، وانتهت باعتقاله من طرف عناصر الأمن اليمنية دون أي تهمة، فقط لأن السفير المغربي “لم ترقه” مراسيم الاستقبال. 

ورغم أن الأمر تطور بشكل خطير في الشهرين الأخيرين، إلا أن أصل الحكاية يعود إلى سنة 2009، حسب نص مراسلة بعث بها الإطار المغربي لوزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بتاريخ  21 أكتوبر 2013. 

ـ الفرقة الوطنية تسقط شبكة خطيرة للاستيلاء على عقارات الأجانب بالمغرب يتزعمها أمير “مزور”.

ـ المجلس الأعلى للقضاء يجتمع للنظر في ملفات الترقية والتأديب والتمديد.

ـ أمريكا تعتبر المغرب حليفا استراتيجيا وشريكا في محاربة الإرهاب.

ـ من يكون الطفل المغربي الذي ظهر حاملا (كلاشينكوف) في سوريا.

ـ قضاة الحسابات يستمعون في ولاية آسفي إلى مسيري شركات بسبب صفقات مشبوهة. 

الصباح:

ـ الشرطة القضائية بالقنيطرة أجرت أبحاثا وتحقيقات مع شخص ينحدر من سلا تم إيقافه للإشتباه في امتهانه النصب والاحتيال بانتحال صفة كولونيل ،رفقة خليلته،قرب قيسارية واد الذهب بمنطقة الساكنية.مضيفة أن الكولونيل المزور كان يدعي صداقته مع وزراء “البيجيدي”، وأن ضحاياه من حملة الشواهد والفتيات يعدهم بالتوظيف في الأمن والدرك والجيش وعدد من الوزارات.

ـ المدير الجهوي للمياه والغابات بالقنيطرة رفض تنفيذ حكم قضائي أصدرته ابتدائية المدينة في 4نونبر الجاري ضد التعاونية الغابوية “أولاد حمودو”، حيث يقضي الحكم بإجراء حجز تحفظي على كل القطع الغابوية المقتناة من قبل التعاونية نفسها إلى حين البث في النزاع، مع أمر المدير الجهوي للمياه والغابات بالقنيطرة بتسجيل هذا الحجز غير أن هذا الأخير لم يتجاوب مع القضاء واستمر في منح رخص نقل الأخشاب للتعاونية التي يجهل بعض منخرطيها حساباتها المالية وثمن بيع الأخشاب.

ـ عصيد: بنكيران تنكر للدارجة التي أوصلته إلى الحكم.

ـ برلمانيون ووزراء يهدرون المال في البرلمان.

ـ فيدور حانة بالرباط يكسر ركبة شرطي. 

أخبار اليوم المغربية:

ـ مديري صناديق التقاعد الأربعة الرئيسية بالمغرب، خرجوا، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، ليدقوا ناقوس الخطر، ويطالبوا باستعجالية إصلاح أنظمة التقاعد في المغرب لتفادي مآل إفلاسها، إذ أكد سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن “كل سنة تمر دون إصلاح أنظمة التقاعد نقترب فيها من الاصطدام بالحائط، لذلك فإن الوقت قد حان ليتخذ المعنيون، خاصة الحكومة كسلطة ومشغل، القرارات اللازمة رغم أنها لن تكون سارة ولا شعبية”. 

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اشتكى “حمير” حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، للرئيس التونسي منصف المرزوقي ،أثناء حضور أشغال المؤتمر العربي الإفريقي بالكويت، وذلك خلال حوار بنكيران والمرزوقي عن الأوضاع في بلديهما إلى أن وصلا إلى الشكوى من المعارضة وطرق اشتغالها.. ليقول بنكيران “عندنا في المغرب المعارضة وحزب الاستقلال بزعامة شباط لم تكتف بإنزال الناس للشارع للتظاهر ضد الحكومة بل أنزلوا حتى الحمير المسكينة إلى الشارع للتظاهر ضدي”.

ـ محكمة النقض بالرباط أنهت معاناة “آل شباط”مع قضية الكوكايين التي اتهم فيها ابنه الأكبر نوفل، حيث قضت في غياب كافة الأطراف برفض الطعن الذي تقدم به الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس ضد حكم البراءة الذي أصدرته المحكمة والذي كان يناقض الحكم الابتدائي الذي آدان نوفل شباط بـ 3سنوات حبسا نافذا.

ـ حزب العدالة والتنمية قرر، خلال اجتماع للأمانة العامة للحزب برئاسة بنكيران، تكوين لجنة للتفكير في الصحراء برئاسة عبد الله باها، وزير الدولة، كما يوجد ضمن عضويتها برلمانيو الحزب المنحدرون من الصحراء إضافة إلى عدد من أعضاء الأمانة العامة مثل خالد البرقوعي، وعبد العالي حامي الدين. مضيفة أن تطورات الأحداث حول الصحراء دفعت الحزب إلى خلق اللجنة المذكورة رغم أن الفكرة تم التداول فيها منذ مدة ولم تنفذ.

ـ هذا  مادار بين الملك ووزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين على مدار ساعتين:

ـ التحرش الجنسي.. مغربيات شهيرات يخرجن عن صمتهن.

ـ أب يفجر قنينة غاز ويقتل ابنتيه انتقاما من والدتهما.

ـ المساري: عدنا إلى نقطة الصفر بعد خطاب 9 مارس.

ـ بنسعدون مستشار أصيلة يواجه 3 سنوات حبسا نافذا بجريمة الاتجار في المخدرات.

الخبر:

ـ السلطات الأمنية الإسبانية ألقت القبض على مهاجر مغربي بمدخل مدينة ألميرية كان يحاول تهريب 168 كبسولة من الحشيش مخبأة بمعدته.

ـ محمد عامر، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، هاجم قانون المالية الذي أعدته حكومة عبد الإله بنكيران، واصفا إياه بكونه يجسد قطيعة مع الديناميكية التي عرفها المغرب. عامر استغرب، في حوار مع الخبر، من كون وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، وحزبه التجمع الوطني للأحرار، لم يضع لمسته على القانون،وأن بوسعيد وجد القانون معدا. مضيفا إن وجود هذا العدد الكبير من الوزراء التقنوقراط بالحكومة دليل على أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وحزبه اختاروا أن تكون الأولوية هي البقاء من أجل الاستمرار داخل أجهزة الدولة .

مضيفة أن عامر استغرب من تغيير مواقف أعضاء البيجيدي بين الأمس واليوم، حيث قال إنهم في زمن المعارضة كانوا يعارضون كل شيء واليوم أصبحوا يدافعون بنفس الحدة على نفس الموقف.

ـ محكمة الجنايات بسلا قضت بنقض حكم الإعدام الصادر في حق أحد الأشخاص وتحويله إلى 15 سنة سجنا نافذا. وأن محكمة النقض قد أصدرت بدورها شهر يوليوز الماضي قرارا في الملف2630/13 يقضي بقرار بنقض القرار الصادر عن استئنافية سلا والقاضي بإعدام المتهم حمو حساني.

الأخبار:

ـ العشرات من زوجات كبار المسؤولين بمختلف القطاعات بالمدينة الحمراء، رفضن الالتحاق بأقسامهن، بالرغم من توصلهن بقرارات في هذا الشأن من قبل نائب وزير التربية الوطنية بمراكش. وحسب مصادر مطلعة، فإن العديد من زوجات كبار المسؤولين بالسلطة المحلية، والمجالس المنتخبة، والقضاء والأمن وغيرها من القطاعات الأخرى، واللواتي كن ضمن لائحة مئات الموظفين الأشباح، لسنوات عديدة، رفضن الالتحاق بعملهن خلال الموسم الدراسي الحالي. 

ـ اعترافات أنثى في جسد ذكر اسمها شهرزاد.

ـ استئنافية سلا تحول عقوبة إعدام إلى 15 سنة سجنا.

ـ وزير الاقتصاد والمالية يوقع على اتفاق لتسهيل التجارة بين المغرب وأمريكا.

ـ اتهامات بتورط ’’مافيا عقارية’’ في الاستيلاء على أراضي الغير عن طريق شهود اللفيف بفاس.

ـ اعتقال إحدى أكبر مروجات المخدرات بمنطقة تغازوت السياحية بأكادير.

ـ الحبس لعون سلطة متهم بالنصب على قاطني الأحياء العشوائية ببركان.

ـ جندي متقاعد يقتل ابنته بضربات شاقور ويصيب زوجته إصابات خطيرة.

ـ وزارة الصحة تعجز عن تحديد وباء قتل شابة وأصاب 82 شخصا بمنطقة فم زكيد. 

الأحداث المغربية:

ـ فرقة أمنية رفيعة المستوى (تتكون من ضباط وخبراء وأمنيين، إضافة إلى مسؤول الشرطة القضائية بالأمن الولائي للدار البيضاء)، توجهت إلى العاصمة الإسبانية مدريد للتحقيق في تداعيات شبكة تهريب السيارات، وربط خيوط قضايا مهمة لها علاقة بشبكات دولية تنشط كذلك في مجال المخدرات، حيث تم التوصل إلى معلومات تربط نشاط هذه العصابات بتبادل إطلاق النار، الذي جرى بحي بوركون بالبيضاء قبل فترة. مصادر أكدت أن المحققين وصلوا إلى خلاصات مع نظرائهم الإسبان عن تجذر شبكات تهريب السيارات وعلاقاتها المتميزة بتجار المخدرات وحتى الشبكات الإرهابية جنوب الصحراء.

ـ مباحثات سياسية ودبلوماسية مكثفة استبقت اللقاء بين جلالة الملك والرئيس باراك أوباما.

ـ اعتقال سياح بريطانيين حاولوا إغراق مراكش بعملات مزيفة.

ـ محكمة النقض تؤيد إدانة مستشار بأصيلا في قضية مخدرات.

ـ مكاتب تشغيل وهمية تنصب على عاطلين بالدار البيضاء.

ـ 30 امرأة ضحية عصابة للسرقة باستعمال الدراجات بالرباط.

ـ مأساة.. أب يفجر منزله بقنينة غاز ويتسبب في مصرع طفلته بالبيضاء.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW