خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع
أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع

أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع

 صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ وزارة الداخلية تسعى إلى سحب غالبية الاختصاصات من رؤساء الجماعات المحلية، وتحويل سلطة الرئيس والأعضاء إلى سلطة سياسية، مهمتها الاقتراح وتقدير الحاجيات، فيما يبقى للإدارة المركزية التنفيذ وتمويل إنجاز المشاريع.

ـ تناولت في أحد مواضيع صفحتها الأولى ملف عميد شرطة سابق بمديرية أمن القصور الملكية، يتابع بتهمة النصب على مواطنة، اتهمته بتسلم مبلغ مالي منها، قصد التدخل لابنها لدى جهات نافذة من أجل استصدار حكم قضائي مخفف في حقه، بعدما أوقف بتهمة السرقة في حي يعقوب المنصور.

أكدت مصادر مطلعة على سير الملف أن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بالرباط سيستنطق عميد الشرطة السابق يوم الخميس المقبل.وأفادت المصادر ذاتها، أن مصالح الشرطة أوقفت العميد السابق، بناء على تعليمات من النيابة العامة، بعد ورود شكاية عليها.

ـ حزب العدالة والتنمية يصر على رفض عقد دورة استثنائية قبل الدورة الربيعية، خوفا من أن يدير مجريات الدورة الرئيس الحالي لمجلس النواب، كريم غلاب، إذ يفضل إخوان عبد الإله بنكيران أن تعقد الدورة في الصيف المقبل، بعد انتخاب الرئيس الجديد للمجلس، الذي ينتظر أن يكون من صفوف الحليف الجديد التجمع الوطني للأحرار، وأن أحزاب المعارضة بدأت التنسيق فيما بينها من أجل فرض موعد للدورة الاستثنائية منتصف أبريل، تاريخ بدء أشغال الدورة الربيعية، مرجحة أن تتسع دائرة النواب والمستشارين الداعمين لاقتراح المعارضة، نظرا للتأخر المسجل في إخراج القوانين التنظيمية خاصة المتعلق منها بالجهوية الموسعة.

ـ الداخلية تطارد المنتخبين بتهم الفساد.

ـ اختلالات في بناء سجون تستنفر المندوبية.

ـ واجب التحفظ.. الغائب في لقاء القضاة.

المساء:

ـ الشرطة المغربية استعانت، رسميا، بالشرطة الدولية لفك لغز السطو المسلح على شاحنة نقل النقود بطنجة، ليتم صدور مذكرة بحث دولية في حق مواطن مغربي مشتبه في ضلوعه في الجريمة.وحسب مصادر مطلعة، فإن الشخص المبحوث عنه يدعى “حسن.ب”، وسبق له  أن نفذ عملية سطو مسلح على وكالة بنكية في برشلونة، وكانعمره وقتها 17 عاما فقط، لتقوم السلطات الإسبانية بترحيله إلى المغرب. وظل المشتبه به مستقرا بطنجة منذترحيله، إلى أن اختفى منها بعد عملية السطو المسلح التي تمت يوم 24 فبراير الماضي.

ـ جامعة النقل التابعة للإتحاد العام لمقاولات المغرب قررت تطبيق صيغة لمقايسة التعريفات التعاقدية للنقل الطرقي، تسمح بعكس تقلبات سعر الغازوال على تكلفة النقل وهو الأمر الذي من شأنه أن يرفع أسعار النقل بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة، وخاصة وأن أسعار الغازوال تتجه إلى مزيد من الارتفاع، وبالتالي سيساهم في زيادات صاروخية في الأسعار. مضيفة أن الجامعة بررت هذه الخطوة بتماطل الحكومة في تنفيذ تعهداتها تجاه القطاع، وبالواقع السلبي الناتج عن الإصلاحات البنيوية المتعلقة بإرساء نظام جديد لمقايسة المواد النفطية.

ـ المدير العام السابق لشركة “وانا للإتصالات”، كريم زاز، الذي يتابع في قضية تزوير وثائق وتهريب مكالمات دولية قد قضى ليلته بالسجن، وسيحال الاثنين المقبل على قاضي التحقيق بمحاضر وصلت إلى 500 صفحة.

ـ سجناء ’’هاي كلاس’’ يعيشون حياة البذخ في زنازين 5 نجوم.

ـ بوبكري: لشكر لا يمتلك مشروعا ويسعى إلى تأسيس حزب جديد من الأعيان الوسخين.

ـ تفاصيل جلسة محاكمة رئيس جمعية  الأعمال الاجتماعية للجماعة الحضرية بمراكش.

ـ الأمن يقتحم المركب الجامعي بفاس لتفكيك ’’مخيم’’ للطلبة.

ـ تصعيد.. مهنيو النقل يقررون الزيادة في الأسعار كلما ارتفع ثمن الغازوال.

أخبار اليوم المغربية:

ـ القضاء التونسي وضع المغرب ضمن لائحة الدول التي لم تستجب لمطالب تونس باسترداد أموال الرئيس المخلوع، زين العابدين بنعلي، وقال رياض بنقاضي، المدعى العام التونسي للشؤون الجزائية، أول أمس، خلال اجتماعه بأعضاء لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد التابعة للمجلس التأسيسي، حسب ما نقلته إذاعة “موزاييك إ.ف.م”، الإذاعة الخاصة الأولى في تونس، ونقلته عنها مجموعة من الصحف.

ـ شبكة زاز تقضي نهاية أسبوع استثنائي في السجن في انتظار عرضها على قاضي التحقيق.

ـ لوكانار أونشيني تكشف مادار في اجتماع وزاري فرنسي حول الأزمة مع المغرب.

ـ السعودية تزيد ضغطها على قطر بإعلان ’’الإخوان’’ منظمة إرهابي.

ـ مذكرة بحث دولية ضد المشتبه الرئيس في سرقة بنك طنجة بعد تحديد هويته.

صحيفة الناس:

ـ مجهولون قاموا بإنزال العلم الوطني من فوق بناية باب سيدي عبد الوهاب التاريخي، واستبداله براية حمراء كتب عليها عبارة “لا إله إلا الله والله أكبر”، مما خلق استنفارا وسط الأجهزة الأمنية.. مضيفة أنه تمت إزالة الراية المكتوب عليها “لا إله إلا الله” وإعادة العلم الوطني إلى مكانه أمام جمهور غفير من المواطنين .. فيما تشير أصابيع الاتهام إلى جماعة متطرفة.

ـ وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يتجه نحو تعيين المستشار بديوانه، عبد الإله بناني، في منصب الكاتب العام لوزارة العدل، وذلك بعدما ظل المنصب شاغرا لشهور على إثر تعيين الكاتب العام السابق عبد المجيد غميجة، مديرا عاما للمعهد العالي للقضاء.

ـ تم اعتقال شخص في عقده الثالث بعدما أقدم على طعن طليقته 12 عشرة بواسطة سكين، بأحد الفنادق الغير المصنفة بدرب سيدي بولوقات بساحة جامع لفنا بمدينة مراكش، وإقدامه على الانتحار عن طريق تناوله مواد سامة.

الأخبار:

ـ بعد الهجوم اللاذع الذي تعرض له على يد حزب العدالة والتنمية وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، وذراعه النقابية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، فجر رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الأربعاء الماضي، أثناء مناقشة مشروع قانون إحداث المجلس الأعلى للتربية والبحث العلمي، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس المستشارين (فجر) قنبلة من العيار الثقيل، عندما كشف أمام المستشارين البرلمانيين، أن اعتماد مسالك  البكالوريا الفرنسية، هو قرار حكومي، اتخذته حكومة بنكيران في نسختها الأولى.

ـ المدعي العام للشؤون الجزائية في تونس، رياض بن قاضي اتهم ، خلال جلسة استماع أمام لجنة الإصلاح ومكافحة الفساد الإداري بالمجلس الوطني التأسيسي بتونس، المغرب إلى جانب خمس دول أخرى، الإمارات وقطر والبحرين والجزائر والمملكة السعودية، بعدم التعاون مع بلاده لكشف واسترجاع أموالها المهربة على أيدي الرئيس المعزول زين العابدين بنعلي.

ـ 8 فيلات في ملكية بلدية الرباط تتراوح سومتها الكرائية ما بين 50 و55 درهما.

ـ المحكمة  ترفض الإفراج عن طبيب ابن سينا مزور الشهادات منذ 1995.

ـ جاك  شيراك أو عندما كان الحسن الثاني يحكم فرنسا.

ـ وكيل الملك يحيل كريم زاز على قاضي التحقيق بتهمة تكوين عصابة إجرامية وتهريب مكالمات دولية والتزوير.

ـ اغتصاب جماعي لتلميذة بالبرنوصي من طرف خمسة أشخاص بعد اختطافها واحتجازها.

ـ إعفاء رئيس الدائرة الأمنية لمرتيل.

ـ جريمة قتل بوجدة ضحيتها تلميذ.

الأحداث المغربية:

ـ بعد أن توالت غياباته، رفقة شهود آخرين عن العديد من الجلسات، رئيس لجنة تقصي الحقائق حول ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يحضر أخيرا إلى جلسات محاكمة المتهمين.  جاء ذلك بعد تكليف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء نظيره بالرباط باستدعاء الهيلع، أحد الشهود الرئيسيين في الملف، الذي يعرف متابعة 24 متهما بـ”المشاركة في تبديد أموال عمومية”.

ـ قضية استدعاء الحموشي..فالس إلى المغرب وهولاند لم يكن على العلم.

ـ تفاصيل جديدة في ملف شبكة النصب الإرهابية.

ـ البيجيدي يتدخل في ملف النصب على يهود مغاربة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW