خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع” السبت 26/الأحد27 أكتوبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع” السبت 26/الأحد27 أكتوبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف نهاية هذا الأسبوع” السبت 26/الأحد27 أكتوبر 2013 “

صورة-الجرائد8
المساء:
ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى تعليمات لوزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، للتعامل بـ”الصرامة التي ما بعدها صرامة” مع المجموعات والأشخاص، الذين يعملون على نسف مباريات الالتحاق بالعمل أو الدراسة ويقتحمون المؤسسات العمومية.
 وبدا بنكيران غاضبا، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس في الرباط، من خبر إقدام مجموعة من حاملي الشهادات على منع إجراء مباراة للتسجيل في سلك الماستر بإحدى المؤسسات الجامعية، حيث دعا إلى “الصرامة في تطبيق  القانون حماية  لحقوق المواطنين والمواطنات في اجتياز المباراة وضمانا لها من أي استهداف لهذا الحق”.
ـ المعاملات المالية لوزارة التجهيز والنقل تعيش حالة من الجمود منذ تغيير اسمها بإضافة قطاع اللوجستيك إليها في حكومة بنكيران الثانية، وذلك بسبب اشتراط المؤسسات المالية أن تعرف جميع الوثائق المسلمة إليها من أجل إجراء المعاملات المالية وإضافة اللوجستيك إلى وثائق الوزارة.
ـ  عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت إلى مدن بالشمال لفتح تحقيقات مع شخصيات معروفة في عوالم المال والسياسة والرياضة يشتبه تورطها في تبييض الأموال بمشاريع استثمارية.
ـ فتيات يعرضن خدماتهن الجنسية والشعار ’’شارجي ليا.. نتعرى ليك”.
ـ الإعدام لقاتل الطفلة فاطمة بعد اغتصابها.
ـ بركة يقدم إلى الملك مشروع النموذج الجديد للتنمية في الصحراء.
ـ اعمارة يتحول إلى إطفائي من أجل حل الخلافات بين بنخضرا وسيركل أويل.
ـ لجنة إدارة الضرائب تدقق في حسابات تجار سوق الجملة بالدار البيضاء.
الصباح:
ـ صحراويون تعرضوا لإطلاق نار بمخيمات تندوف، فيما اعتقل بعضهم علي يد عناصر مسلحة تسمى” الدرك الوطني” بمخيات تندوف تحت تهديد السلاح والسب والشتم.
ـ محاكمة “فريميجة” مغتصب الطفلة “فطومة” بتارودانت، حيث قررت هيأة غرفة الجنايات بالمحكمة الاستئنافية بأكادير، في وقت متأخر من مساء أول أمس الخميس، الحكم بالإعدام في حق المتهم باختطاف طفلة بتارودانت وقتلها والتمثيل بجثتها. واهتزت جنبات المحكمة بالزغاريد والهتافات مباشرة بعد سماع منطوق الحكم القاضي بإعدام المتهم. وتعود وقائع الجريمة، التي اهتز لها الرأي العام المحلي والوطني، إلى يوم 8 ماي الماضي، حين عثر على جثة الطفلة “فطومة الغندور”، البالغة من العمر سنتين ونصف، بمكان مهجور بحي جنان أخياط بتارودانت.
ـ المغرب أكد انخراطه في مشروع يهدف إلى التصدي للميز العنصري ومحاربة كل أشكال الجرائم المرتبطة بالإبادة الجماعية، حيث أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه سيكون مشاركا في مشروع “إكزيت كزينوسيد” الرامي إلى مناهضة كراهية الأجانب وجرائم الإبادة الجماعية المرتكبة عبر العالم، وذلك خلال ندوة نظمها المجلس بالرباط لاعلان عن شراكته مع المنظمة غير الحكومية الأمريكية “ذو وورد ميموري فيلم بروجيكت حول مشروع دولي للتحسيس بخطر كراهية الأجانب وجرائم الإبادة.
ـ اختطاف فتاة وإصابة ضابط بجروح خطيرة.
ـ ملاسنات بين برلمانيين في لقاء مع والي البيضاء.
ـ بيرو يصف بنكيران بمدرب الفريق الحكومي.
ـ المدخنون والسكارى ينعشون ميزانية بنكيران بـ950 مليارا.
الأخبار:
ـ العلاقة المغربية الأمريكية مقبلةعلى تطبيع ينهي الجفاء الذي طبع العلاقة بين البلدين ،إذ يُنتظر أن يزور الملك محمد السادس الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف نونبر المقبل بطلب من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.
ـ لجنة مركزية من وزارة التربية الوطنية تدقق في اختلالات إدارية ومالية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت.
ـ رئيس جماعة قروية بإقليم ابن سليمان وتقني دخلا في مواجهة دامية، ظهر يوم الأربعاء الماضي، مع سبعة قرويين وشيخ من أسرة  واحدة، بسبب نزاع تضاربت روايات كل طرف بشأنه، واستعملت في المواجهة الأيادي وعتاد فلاحي، وانتهت بإصابات مختلفة من الجانبين، وقد حضرت عناصر الدرك الملكي، التي استدعاه الرئيس، لمعاينة مكان الجريمة، والاستماع إلى كل الأطراف.
ـ قاضي التحقيق يفرج عن أنوزلا.
ـ وزير الخارجية الأمريكي يزور المغرب للمرة الأولى.
ـ محكمة جرائم الأموال بفاس ترجئ النظر في متابعة خمسة متهمين في فضيحة لاراديم.
ـ بوادر انشقاق جديد لأغلبية المجلس البلدي بإنزكان.
ـ ايقاف متهم بهتك عرض قاصر بالعنف.
الأحداث المغربية:
ـ لم يكد المبعوث الأممي إلى الصحراء، كريسوفر روس، يغادر المغرب، وسط توتر في شوارع العيون، حتى قامت الناشطة الصحراوية المحسوبة على “البوليساريو” أمينانو حيدر، بخرجة مثيرة بإسبانيا هددت فيها السلطات المغربية باحتمال الانتقال إلى العنف في مدن الصحراء. وقالت رئيسة “تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان” (المعروف اختصارا بـكوديسا)، في لقاء بمدينة “موريسا بجنوب إسبانيا، إن هناك جيلا جديدا في الصحراء لم يعد يؤمن بما سمته “المقاومة السلمية”.
ـ نهاية سعيدة للفصل الأول من قضية أنوزلا.
ـ رباح يتجه لمنع مشروع سهب الذهب الذي استفاد منه غلاب.
ـ الحب على الأنترنيت.. لكن على الطريقة المغربية.
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW