خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 8 ماي 2014”
أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 8 ماي 2014”

أبرز ما تناولته صحف اليوم “الخميس 8 ماي 2014”

صورة-الجرائد8114-300x211

 المساء:

– محمد حصاد وزير الداخلية توعد الفصائل المتطرفة داخل الجامعة، مشددا في رده أول أمس بمجلس المستشارين على سؤال محوري حول (العنف داخل الجامعات)، على أنه “لن نتساهل مع الفصائل المتطرفة”. الوزير أكد أن المشاكل الأمنية داخل الجامعة ليس مصدرها الطلبة، بل فصائل متطرفة تتبنى إيديولوجيا معينة، وتتخذ من الحي الجامعي مقرا لها، موضحا أنه بالرغم من الإجراءات التي اتخذتها السلطات، فإن هذه الفصائل ما زالت مستمرة في العنف.

– تزامنا مع زيارة كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي إلى المغرب ابتداء من أمس الأربعاء.. توقع الصندوق ألا يتعدى معدل نمو الاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية نسبة 3.9 في المائة، في تأكيد لأرقام الحكومة التي تذهب في اتجاه تحقيق معدل نمو يصل إلى 4 في المائة، وبعيدا عن أرقام المندوبية السامية للتخطيط التي كانت أكثر تشاؤما وتوقعت نسبة 2.4 في المائة.

بيان اليوم:

– يهم السائقين: الشروع في قياس نسبة الكحول خلال أسابيع.. حيث أعلن الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنه سيتم، ولأول مرة، خلال الأسابيع المقبلة، الشروع في المراقبة الرسمية لنسبة الكحول لدى السائقين، مبرزا أن حوالي 30 في المائة من حوادث السير ناتجة عن استهلاك الكحول والمخدرات. وأوضح بوليف، في افتتاح منتدى نظمته الوزارة حول “المخاطر المرتبطة باستهلاك المخدرات والكحول أثناء السياقة”، أنه سيتم، في هذا الإطار، تطبيق الإجراءات الزجرية المعمول بها في إطار مدونة السير.

– شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، دعت إلى إعادة النظر في طرق استعمال واستهلاك الماء ونظم الحكامة المعتمدة في تدبير الثروة المائية. وأكدت أفيلال، التي استضافتها القناة (الأولى)، ضمن برنامج (قضايا وآراء) لمناقشة موضوع “أية استراتيجية لمواجهة إشكالية ندرة المياه بالمغرب”، أنه بفضل السياسة الاستباقية التي نهجها منذ مطلع عقد الستينات، تمكن المغرب من تأمين الولوج إلى هذه المادة الحيوية سواء الموجهة للاستهلاك أو للري أو لاستعمالات أخرى، مضيفة أن المغرب لا يعرف أزمة ماء، “بقدر ما هو خصاص يتطلب تضافر الجهود واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته”.

– وزير الصحة الحسين الوردي وصف، أول أمس الثلاثاء، أن حصيلة تنفيذ نظام المساعدة الطبية “راميد” “بالإيجابية”، موضحا في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “حصيلة تنفيذ نظام راميد”، أن حصيلة هذا النظام “إيجابية” بالنظر إلى بلوغ 80 في المائة من المستفيدين المستهدفين وتعزيز الولوج إلى العلاج وتوسيع الخدمات الطبية لتشمل زرع الأعضاء البشرية.

 الحركة:

– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح قال، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن الشركة الشريفة للعتاد الصناعي وللسكك الحديدية التي تتوفر على تجربة كبيرة في مجالات نشاطها، بدأت تسترجع مكانتها على الصعيدين الوطني والدولي، مشيرا في تصريح صحافي بمناسبة زيارة قام بها للشركة، إلى أن هذه الأخيرة فازت بعقد لإنتاج 50 قاطرة للمسافات الطويلة (للمسافرين) من نوع “كوراي” لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية، الرباح أضاف أن الشركة سبق لها أن صدرت 200 عربة لنقل الفوسفاط إلى تونس، وكذا إلى بلدان أخرى مثل موريتانيا.

– الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة أعلنت أنها واكبت أزيد من 1600 مقاولة خلال سنة 2013، مبرزة أن هذا المجهود تطلب مساهمة من الوكالة قدرها 330 مليون درهم. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن من بين هذه المقاولات 500 مقاولة صغرى ومتوسطة و1150 صغيرة جدا، وذلك على مستوى جميع البرامج، مضيفة أن المبلغ الإجمالي المرصود للاستثمار في إطار المواكبة يصل إلى حوالي 1,6 مليار درهم.

المنعطف:

– وزير الداخلية محمد حصاد أفاد، أول أمس الثلاثاء، بأنه تم خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2014، في إطار جهود المصالح الأمنية لمحاربة المخدرات بكافة أشكالها، حجز أزيد من 80 ألفا من الأقراص المهلوسة، مذكرا بأن حصيلة المحجوزات من هذه المواد بلغت أزيد من 400 ألف قرص خلال سنة 2013. وأبرز الوزير في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين حول “تفشي ظاهرة القرقوبي والشيشة في أوساط الشباب المغربي”، أن هناك تعليمات صارمة لمحاربة ظاهرة الأقراص المهلوسة وحماية الحدود الشرقية من دخول هذه المواد، مشيرا إلى أن جزء كبيرا من الإجرام أصبح مرتبطا بالتعاطي للمخدرات بشكل عام، والأقراص المهلوسة بشكل خاص.

– الشبكة المغربية للدبلوماسية المدنية، التي تأسست أول أمس بطنجة، طالبت بتوحيد جهود جمعيات المجتمع المدني وتوجيه مشاريع الدفاع عن القضية الوطنية في توافق مع عمل الدبلوماسية الموازية، أمام تزايد التحديات التي تطرح اليوم على قضية الوطن الأولى انطلاقا من الورقة الحقوقية. وأكدت الشبكة عن عزمها العمل على الدفاع عن مشروع الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، والدفاع عن القضايا الوطنية داخل وخارج المغرب.

الخبر:

– أربع عائلات ترفض العودة إلى مخيمات تندوف وتفضل خيار الاستقرار بالوطن.. إذ رفضت أربع عائلات استفادت من برنامج تبادل الزيارات، الذي تشرف عليه منظمة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، العودة إلى جحيم مخيمات تندوف، فوق الأراضي الجزائرية، لتنضاف إلى عدد من العائلات الصحراوية التي شقت عصا الطاعة على “قيادة الرابوني”.

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وجهت سهام نقدها لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، من الزاوية الاقتصادية هذه المرة، معتمدة على آخر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، ومتهمة الحكومة بالفشل في أن تكون ممثلة لجميع المغاربة، والفشل في التصدي لمشكل البطالة المتفاقم. وقالت اللجنة، في أعقاب اجتماعها الأسبوعي العادي مساء الاثنين المنصرم، إن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية متأزمة جدا، وإن الأمر لا يتعلق بمزايدات سياسية كما يدعي البعض وإنما تؤكدها المعطيات الرسمية، استنادا إلى التقرير الأخير للمندوبية الذي أفاد بارتفاع عدد العاطلين بحوالي 114 ألف شخص وارتفاع معدل البطالة من 9.4 في المائة إلى 10.2 في المائة ما بين الفصل الأول من سنة 2013 والفترة نفسها من سنة 2014.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة قامت بالعديد من الإجراءات والتدابير الرامية إلى تعزيز الحق في الولوج إلى المعلومة، موضحا في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الوزارة الوصية قامت بإعداد مشروع مدونة حديثة للصحافة والنشر خالية من العقوبات السالبة للحرية، وذلك في ضوء نتائج اللجنة العلمية المكلفة بالتشاور والحوار حول المشاريع ذات العلاقة بالصحافة والنشر.

 أخبار اليوم المغربية:

– الحكومة تفتح رأسمال المصحات لغير الأطباء وسط رفض نواب “البيجيدي”.. إذ تصادق الحكومة، يومه الخميس في مجلسها الأسبوعي، على مشروع قانون يفتح باب الاستثمار في قطاع الصحة لغير الأطباء، في وقت يتحفظ فيه الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، العمود الفقري لتحالف الأغلبية، على هذا النص، خاصة في ما يتعلق بدراسة الآثار التي ستنجم عليه.

– بعد الدارجة.. عيوش يحشد كبار رجال الدولة للنهوض بالتعليم الرقمي. فبعد الجدل الذي أحدثته توصية إقحام الدارجة في المنظومة التعليمية التي خرجت بها ندوة نظمتها مؤسسة “زاكورة”، تعود نفس المؤسسة إلى مقاربة ملف التعليم، هذه المرة عبر ملف التعليم الرقميº ورئيس المؤسسة، نور الدين عيوش قال، خلال ندوة للمؤسسة حضرها عدد من رجال الدولة، إنه لا يمكن لأي بلد أن يحقق تنمية من دون هذا التعليم.

– تعاون مغربي – خليجي لإنجاز 3 مشاريع بملياري أورو.. إذ قال وزير السياحة لحسن حداد، أول أمس الثلاثاء، إن المغرب وأربع دول خليجية ستقدم 40 في المائة من التمويل لمشاريع سياحية بقيمة ملياري أورو. حداد كشف، في تصريح صحافي، أن هذه المشاريع ستنفذ بمدن الرباط والدار البيضاء وطنجة.

الصحراء المغربية:

– حصاد: لا يجوز اقتحام الحرم الجامعي إلا في الحالات الضرورية.. فقد أعلن وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن توقيع قرار مشترك مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يسمح للسلطات الأمنية بالتدخل في الجامعات. حصاد أكد أن تدخل قوات الأمن سيتم في حالات الضرورة وبتنسيق وتشاور تامين مع المسؤولين عن الجامعات والأحياء الجامعية.

– صناعة القطارات تتعزز بالمغرب في أفق التصدير لأوروبا.. عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، قال إنه بإمكان المغرب أن يتحول إلى أرضية قارية ودولية لصناعات القطارات، كما يمكنه الاستجابة للطلب المتزايد على السكك الحديدية بإفريقيا.

– بارومتر “الباطرونا” يكشف استياء أرباب المقاولات إزاء الظرفية الاقتصادية.. إذ كشفت نتائج البارومتر الفصلي للظرفية، الذي أطلقه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن 42 في المائة من رؤساء المقاولات الاقتصادية يعتبرون الوضعية الاقتصادية بالبلاد غير جيدة، في حين يرى 35 في المائة بأنها تراجعت مقارنة مع الفصل الأول من العام الفائت.

صحيفة الناس:

– فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون يلزم الدولة بتقديم تعويضات مالية عن الأضرار الناتجة عن الاعتقال الاحتياطي الذي ينتهي بإلغاء المتابعة أو البراءة، معتبرا أن الضرر الذي يلحق بالشخص بسبب سلبه حريته وحصوله بعد ذلك على البراءة هو بمثابة خطا قضائي يستوجب دفع تعويض مالي للمتضرر.

– 42 في المائة من المقاولات ترى بأن الظرفية الاقتصادية بالمغرب غير جيدة.. ذلك أن أغلب أرباب المقاولات اعتبروا أن الظرفية الاقتصادية بالمغرب خلال الفصل الأول من العام الجاري لم تكن مواتية. تلك أبرز نتائج الدراسة التي أنجزها الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول واقع الظرفية الراهنة للاقتصاد الوطني.

 الاتحاد الاشتراكي:

– العنف الجامعي يخرج حصاد عن صمته وينتج مفاجآت سياسية.. وزير الداخلية محمد حصاد أكد تحت قبة البرلمان على أهمية وجود الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ليضطلع بدوره في التأطير الطلابي وحماية الجامعة من العنف، مشيرا إلى أن الأنشطة الموازية يتعين أن تحترم الآخرين وفضاء الجامعة الذي تعقد فيه.

– أخنوش يحذر من الزحف العمراني المتزايد الذي يهدد الأراضي الفلاحية ومستقبل الفلاحة المغربية.. إذ حذر وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في لقاء تواصلي مع الفريقين الاشتراكيين بغرفتي البرلمان، مما يشكله الزحف العمراني من تهديد للفلاحة المغربية، موضحا أيضا أن تنويع الأسواق يعتبر من الإشكاليات التي يواجهها القطاع، ومشيرا إلى أن هناك توجها الآن نحو السوق العربية والشرق أوسطية.

– مجاهد يدعو إلى تنظيم وتقنين وسائل الإعلام العمومية.. فقد دعا يونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في لقاء دولي نظمته منظمة (اليونسكو) بباريس، إلى البحث عن النماذج الملائمة لتنظيم وتقنين وسائل الإعلام العمومية، حتى تستجيب لمتطلبات المرفق العمومي وتكون أداة في خدمة المجتمع.

العلم:

– قرار لوزيري الداخلية والتعليم العالي يطلق يد الأمن في المؤسسات الجامعية.. وزير الداخلية محمد حصاد قال، في سياق توضيحات أمام مجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، إن أعمال العنف المسجلة مؤخرا في عدد من الجامعات أفضت إلى عقد لقاءات مع وزارتي الداخلية والتعليم العالي والبحث العلمي، تمخض عنها قرار مشترك يسمح للسلطات العمومية بالتدخل إذا ما تعرض أمن وسلامة الجامعة والطلبة لأي خطر.

– رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين تحمل الحكومة المسؤولية عن حالة التذمر واليأس والاحتقان التي تعرفها الجامعة المغربية، محذرة في بيان لها، مما يعيشه التعليم العالي العمومي من مشاكل على مستوى الحكامة في التسيير والتدبير.

الأحداث المغربية:

– أحزاب المعارضة تستأنف التنسيق وتتوعد الحكومة بمعركة تشريعية قوية.. فبعدما تأجلت اللقاءات الرسمية بينها بسبب الانشغالات الداخلية للاتحاديين، عادت أحزاب المعارضة (الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري) إلى استئناف الاتصالات في أفق الترتيب للقاء مشترك للتنسيق على الواجهة البرلمانيةº ومصدر من المعارضة قال إن التنسيق بين فرق المعارضة سيعيد لها مكانتها الدستورية كفاعل قوي في مراقبة عمل الحكومة.

– الحوار الاجتماعي: الأغلبية ترحب والمعارضة تنتقد.. فبينما عبر حزب التقدم والاشتراكية عن ارتياحه لنتائج الحوار الاجتماعي، انتقد حزبا الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري طريقة تعامل الحكومة مع الملف الاجتماعي، حيث اعتبر حزب “الوردة” أن نتائج الحوار الاجتماعي حادت عن الاستجابة للحد الأدنى من انتظارات الطبقة العاملة، فيما استنكر الاتحاد الدستوري طريقة تعامل الحكومة مع مطالب الشغيلة.

التجديد:

– مجلس الحكومة ينظر اليوم في مشروع قانون مزاولة الطب، وهو المشروع الذي أثار جدلا كبيرا ونقاشات صاخبة بين الأطباء ووزير الصحة. ففي الوقت الذي رفضه الأطباء لكونه يسمح بدخول الخواص للاستثمار في المصحات، دافع وزير الصحة عن هذا القانون لأنه سيمكن من الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وضمان المساواة في توفير الخدمات في القطاع الخاص.

– عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة قال، في حديث صحافي، “نحن في الأمتار الأخيرة من سباق الاستكشاف والتنقيب عن النفط، وبالنسبة إلينا تبقى مؤشراتنا إيجابية عندما نقارنها بما وقع في دول وتجارب أخرى”، مضيفا أن الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب داخل المغرب مطمئنة إلى أن هناك أمورا واعدة. عمارة بدا متحفظا حيال تأكيد وجود اكتشافات نفطية في المغرب.

– المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر مارس 2014 سجل انخفاضا بنسبة 0,3 في المائة. وعزت المندوبية هذا الانخفاض إلى انخفاض أثمان الخضر بنسبة 2,5 في المائة والسمك وفواكه البحر بنسبة 2,3 في المائة والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 1,8 في المائة وانخفاض مؤشر التضخم الأساسي ب 0,1 في المائة، وإلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

 الصباح:

– أرباب العمل يعلقون الحوار الاجتماعي.. فقد كشفت مصادر نقابية أن موقف الممانعة الذي عبر عنه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بخصوص الزيادة في الحد الأدنى للأجور، أعاد جولة الحوار الاجتماعي إلى متاهة التأجيلات، خاصة مع إمكانية نهج أرباب العمل سياسة المقعد الفارغ في القادم من اجتماعات الفرقاء الاجتماعيين بالحكومة.

– الشركة الشريفة للعتاد الصناعي وللسكك الحديدية فازت بعقد لإنتاج 50 قاطرة للمسافات الطويلة خاصة بالمسافرين لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية.. إذ كشف عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، خلال لقاء نظم أول أمس الثلاثاء لدى زيارته مقر الشركة، أن الأخيرة نجحت في أن تبرهن على أن المغرب يتوفر على الإمكانيات التي ستمكنه من صناعة سككية محلية، كما أنها قادرة على مواكبة الاستراتيجية التوسعية المحلية في مجال تغطية التراب الوطني بشبكة النقل السككي 2040 التي سيعلن عنها المكتب الوطني للسكك الحديدية يومه الخميس.

 العاصمة بوست:

– قانون جديد يسمح بالاستثمار في العيادات الخاصة.. إذ يتوقع أن يصادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع قانون يتعلق بمزاولة مهنة الطبº وعدد من الأطباء أبدوا تخوفاتهم من هذا المشروع، ذلك أنه سيفتح المجال أمام المستثمرين الخواص غير المهنيين، حيث قال محمد الناصري بناني، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، في تصريح للجريدة، إن هذا المشروع متناقض، على اعتبار أن المادة الثانية منه تقر بأن مهنة الطب لا يجوز بأي حال من الأحوال وبأي صفة من الصفات أن تمارس باعتبارها نشاطا تجاريا، وفي المادة الستين نجد أنه يمكن حيازة مصحة من قبل شركة تجارية.

– وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة قال، أمس الأربعاء بمراكش، إنه على الرغم من الاهتمام المتزايد من لدن الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في التنقيب عن النفط، فإن مستوى استكشاف الباطن المغربي لازال ضعيفا، حيث إن 900 ألف كيلومتر مربع من الأحواض الرسوبية المتواجدة بالمملكة لم تشهد سوى 313 عملية تنقيب. وأكد الوزير، خلال افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز، أن المملكة تتوفر على أحواض عرفت تطورات رسوبية بنيوية ونفطية متنوعة تتيح لها مجالات للتنقيب مماثلة لمناطق إنتاجية في الأنشور بشمال إفريقيا وبالأفشور بإفريقيا الغربية وبخليج المكسيك.

 رسالة الأمة:

– محمد الناصري بناني، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر اعتبر، في تصريح للجريدة، أن مصادقة الحكومة على فتح رأسمال المصحات للخواص، المقرر يومه الخميس من خلال مصادقتها على مشروع قانون يتعلق بمزاولة مهنة الطب، عبث بصحة المواطن لأنه يجعل تلك المصحات خاضعة للمنطق التجاري، مستغربا إصرار الحكومة على تطبيق هذا النظام رغم معارضة النقابات المهنية والمجتمع المدني والجبهة الوطنية للدفاع عن الحق في الصحة، ورغم أن كل الدراسات أكدت فشل التجربة في كل البلدان التي عملت على تطبيقها.

– ملفات ساخنة تحتاج إلى قرارات حاسمة وجادة على طاولة رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهنيº ومصادر جيدة الاطلاع قالت إن الوزير يجري خلال هذه الأيام مجموعة من اللقاءات المسترسلة مع كل الأطراف النقابية بخصوص مجموعة من المشاكل العالقة لإيجاد حلول جذرية لضمان استقرار القطاع خلال المرحلة المقبلة، وهو الاستقرار الذي ربطه ميلود معصيد، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في تصريح للجريدة، بتجسيد الالتزامات والتعهدات عبر صياغة قانون أساسي ينصف جميع الفئات.

– عشرة أيام تفصل منتجي وموزعي الغاز عن الحسم في قرار وقف تزويد السوق بغاز البوتانº ومحمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالمغرب يقول، في تصريح للجريدة، إن المهنيين يحترمون المهلة التي قدموها للحكومة رغم أنها لم تبد أي استعداد للتحاور معهم أو الرد على ملفاتهم المطلبية إلى حدود الساعة.

 لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– مدونة الصحافة الجديدة لا تتضمن أية تدابير وعقوبات سالبة للحرية، ذلك ما أكده وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، والذي أكد أنه تمت صياغة مشروع حداثي للصحافة والنشر لا يتضمن أية عقوبات سالبة للحرية، في ضوء نتائج أشغال اللجنة العلمية المكلفة بالتشاور حول مسودات القوانين المتعلقة بالصحافة والنشر.

– المعلومات الشخصية: قريبا سيكون المغرب من ضمن الدول التي توفر مستوى جيدا من حماية المعلومات والمعطيات ذات الطابع الشخصي، بعد ملاءمة التشريع المغربي في هذا المجال مع المعايير الدولية. تلك أهم نتائج ندوة نظمت، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حول موضوع حماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، والتي شكلت مناسبة لاستعراض المقتضيات القانونية الهادفة إلى حماية الهوية والحقوق والحريات الفردية والجماعية والحياة الخاصة من كل ما من شأنه أن يمس بها عبر استخدام المعلوميات.

 لوبنيون:

– مناخ الأعمال بالمغرب: استطلاع للرأي أنجزه الاتحاد العام لمقاولات المغرب يكشف استياء أرباب المقاولات إزاء الظرفية الاقتصادية الوطنية.. إذ كشفت نتائج البارومتر الفصلي للظرفية، الذي أطلقه الاتحاد، أن 42 في المائة من رؤساء المقاولات يعتبرون الوضعية الاقتصادية بالبلاد غير جيدة، في حين يرى 35 في المائة بأنها تراجعت مقارنة مع الفصل الأول من العام الفائت.

– حجز أزيد من 80 ألفا من الأقراص المهلوسة خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2014.. ذلك ما كشف عنه وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء، مشيرا إلى أنه في إطار جهود المصالح الأمنية لمحاربة المخدرات بكافة أشكالها، بلغت حصيلة المحجوزات من هذه المواد أزيد من 400 ألف قرص خلال سنة 2013. وشدد الوزير، في معرض جوابه عن سؤال محوري حول “تفشي ظاهرة القرقوبي والشيشة في أوساط الشباب المغربي” بمجلس المستشارين، على أن هناك تعليمات صارمة لمحاربة ظاهرة الأقراص المهلوسة وحماية الحدود الشرقية من دخول هذه المواد.

ليبراسيون:

– إدريس لشكر: دور البرلمان الرئيسي هو مراقبة العمل الحكومي وليس العكس.. إذ قال الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن صدر الحكومة وعدد من فرق الأغلبية لا يتسع لانتقادات وملاحظات المعارضة، مؤكدا أن مراقبة عمل الحكومة هو من صميم اختصاص البرلمان.

– أول حملة لمحاربة الجرائم عبر الأنترنت بالمغرب.. فقد انطلقت، أول أمس الثلاثاء بالقنيطرة، الحملة الوطنية الأولى للتحسيس بمخاطر الجريمة الإلكترونية التي تروم تحسيس وتوعية الفاعلين العموميين والخواص بمخاطر وتهديدات هذه الظاهرة، وضرورة اتخاذ جميع التدابير الأمنية لحماية الأنظمة الخاصة بالإعلام والاتصال.

البيان:

– نظام المساعدة الطبية: وزير الصحة الحسين الوردي يعتبر حصيلة تنفيذ نظام المساعدة الطبية “راميد” إيجابية، مشيرا في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إلى أن حصيلة هذا النظام “إيجابية” بالنظر إلى بلوغ 80 في المائة من المستفيدين المستهدفين وتعزيز الولوج إلى العلاج وتوسيع الخدمات الطبية لتشمل زرع الأعضاء البشرية. الوزير عزا بعض الاختلالات، التي تم تسجيلها عند تنفيذ نظام “راميد”، إلى المنظومة الصحية، لاسيما على مستوى البنية التحتية والموارد المالية والبشرية والتدبير، مؤكدا في هذا الصدد، على ضرورة إحداث هيئة تدبيرية مستقلة خاصة بالنظام لتجاوز هذه الاختلالات.

– قياس نسبة الكحول في الدم قريبا على الطرقات المغربية.. هذا ما كشف عنه نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، الذي أكد أنه سيتم الشروع قريبا في تطبيق نظام المراقبة الرسمية لنسبة الكحول لدى السائقين. بوليف كشف أن الإحصائيات المتوفرة تفيد بأن حوالي 30 في المائة من حوادث السير تنتج عن استعمال الكحول والمخدرات أثناء السياقة.

ليكونوميست:

– مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، الذي يوجد قيد الدراسة في مجلس النواب، من المنتظر أن يغير طريقة تدبير المالية العمومية. فقد تم إعداد هذا النص القانوني وفق مقاربة تشاركية انخرطت فيها الفرق البرلمانية من الأغلبية والمعارضة، وذلك على الرغم من أن التعديلات أعدتها لجنة تقنية.

 أوجوردوي لوماروك:

– الاستكشافات النفطية بالمغرب … 5 ملايير درهم من الاستثمارات في مجال استكشاف النفط متوقعة مع متم سنة 2014. الاستكشافات التي تمت حتى الآن تجعل من المغرب وجهة مفضلة في هذا المجال، هذا ما خلصت إليه القمة المغربية للنفط والغاز التي تختتم أشغالها اليوم الخميس بمراكش. عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة كشف أنه سيتم إحداث لجنة تضم ممثلين عن عدد من الوزارات المعنية، تكون مهمتها تحديد المسالك الممكنة لتطوير ومرافقة مشاريع الاستكشاف والتنقيب، والإنصات إلى شركات الاستكشاف والتنقيب.

– الشركة الشريفة للعتاد الصناعي وللسكك الحديدية، التي تواكب منذ نصف قرن تطور السكك الحديدية في المغرب، بدأت تسترجع مكانتها على الصعيدين الوطني والدولي. الشركة فازت بعقد لإنتاج 50 قاطرة للمسافات الطويلة (للمسافرين) من نوع “كوراي” لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية. هذه القطارات تستجيب للمعايير الدولية في ما يخص السلامة والراحة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW