خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 31 أكتوبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 31 أكتوبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 31 أكتوبر 2013 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي الحسني بالبيضاء اعتقلت شخصا ينصب باسم أمير عن طريق استعمال رسالة تحمل توقيعه وخاتمه المزورين بغية الإيقاع بضحاياه.

ـ مدير معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، الموساوي العجلاوي، أكد، في اتصال بالجريدة، أن هجوم الجزائر على المغرب ليس إلا الجزء الظاهر من معركة إعادة توزيع الأدوار وذلك خلال التنافس ،بين الفرقاء الجزائريين بمن فيهم الحزب الحاكم، على كسب ولاء المؤسسة العسكرية على أن أقرب طريق إلى ذلك هو إعلان العداء للمغرب على اعتبار أن استمرار سيطرة الجيش على الدولة في الجارة الشرقية رهين بالإبقاء على الجبهة المغربية مفتوحة.

ـ انتحار أستاذ للتعليم الثانوي بالبيضاء.

ـالجزائر تصفي تركة بوتفليقة على حساب المغرب.

ـ البيضاء تنتج مليون طن من النفايات الصلبة سنويا.

ـ إيقاف منتحلة صفة مستشارة قانونية بتمارة.

أخبار اليوم:

ـ في موضوع حمل عنوان “وزير العدل الأمريكي لقضاة المغرب: لا تترددوا في مساءلة الفاسدين وحرمانهم من امتيازاتهم”، أكدت اليومية أن وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر، تخفف من اللغة الدبلوماسية الخشبية وهو يخاطب طلبة المعهد العالي للقضاء بالرباط، أول أمس، أمام كبار المسؤولين القضائيين بالمغرب، ولم يتردد في توجيه قضاة المستقبل ببلادنا نحو الكيفية التي يراها مناسبة للتعامل مع المسؤولين الفاسدين ومختلسي الأموال العمومية. 

ـ زعيم جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، بعث رسالة إلى حكومات الاتحاد الأوربي يطالبها فيها بعدم توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب لأن هذه الصفقة تتعارض مع الأخلاق والقانون وتشجع المغرب على الاستمرار في انتهاكات حقوق الإنسان.. مضيفة أن المغرب يصر على إبعاد موضوع الصحراء عن اتفاقية الصيد البحري لذا رفض تجديد الاتفاق مع الاتحاد منذ سنتين لأن أطرافا أوربية كانت تريد استثناء الشواطئ الجنوبية من الاتفاق، وهو الأمر الذي تضررت منه البواخر الإسبانية، والآن يستعد الاتحاد الأوربي لإيجاد حل وسط ترجع بمقتضاه السفن الأوروبية إلى الشواطئ المغربية دون استثناء، وهذا ما يغضب البوليساريو التي ترى في الأمر اعترافا ضمنيا بسلطة المغرب على الصحراء.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أصدر مرسومين وقعهما عزيز أخنوش، خلال فترة توليه وزارة الاقتصاد والمالية بالنيابة إثر استقالة نزار بركة يمنح بموجبهما ضمانا لفائدة مؤسسة بنكية ألمانية بهدف منحها قرضين بقيمة 70 مليون أورو للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. مشيرة إلى أن المرسوم الأول يهم مبلغ 50 مليون أورو وهو مخصص لتمويل مشروع الحوض الهوائي لتازة، فيما يهم المرسوم الثاني قرضا بـ20 مليون أورو موجها لتمويل مشروع المصابيح الموفرة للطاقة.

ـ مضيان يصف الوفا بالوزير المعتوه والبيجيدي يدافع عنه.

ـ بوتفليقة يؤجج الحرب الإعلامية مع المغرب.

ـ محامي أنوزلا: جلسة الاستماع المقبلة ستكون الأخيرة على الأرجح.

ـ فيفا: طلبنا تأجيل الجمع العام لجامعة الكرة إلى ما بعد مونديال الأندية.

ـ برلمانيون يتهمون المجلس الدستوري بالخضوع لدستور الحسن الثاني بدل تبني روح دستور محمد السادس.

المساء:

ـ في خبر تحت عنوان “مواطنون يهددون بنقل أمواتهم إلى مقر بلدية الرباط ومطالبة ولعلو بدفنهم”، ذكرت اليومية أن المستشار عزيز لميني هاجم كلا من عمدة مدينة الرباط، فتح الله ولعلو، والمكتب المسير للمجلس، بسبب فشلهما في حل أزمة المقابر، وحذر من أن السكان سيقدمون على جلب أمواتهم إلى مقر البلدية لتتحمل مسؤولية العثور عن قبور شاغرة بالعاصمة.

ـ نساء يضعن مواليدهن تحت ضوء الشموع في المستوصف الوحيد المتواجد بجماعة باب برد وذلك بسبب الإنقطاع المتكرر لشبكة الكهرباء.

ـ  اتصالات المغرب تتعرض لأكبر عملية نصب بجهة الغرب، لذا تنكب لجنة للإفتحاص المالي على التدقيق في الحسابات الخاصة بمجموعة من وكالات اتصالات المغرب بجهة الغرب الشراردة بني احسن.. مضيفة أن مسؤولي الشركة اكتشفوا وجود شبكة تحتال على فروع الشركة بشيكات بنكية مشكوك فيها للإستيلاء على سلع ومنتوجات اتصالات المغرب.

ـ الطلبة المجازين المقاطعين لمباريات “الماستر” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل هددوا، خلال ندوة صحفية بالكلية، تحت شعار ” من أجل حقنا في الماستر كفى من التضليل.. حقنا منزوع ومطلبنا مشروع” بكشف ملفات الفساد التي تطال امتحانات ولوج أسلاك الماستر.. مشيرين إلى أن هذه المباريات تعرف خروقات تطعن في شرعيتها وتحرم المئات من الطلبة من الإستفادة من هذا الحق بسبب انتشار المحسوبية والزبونية.

ـ مغاربة الإمارات.. الكرة تحول مهاجرين إلى حراكة.

ـ الاتحاديون يتهمون الرميد باستمرار التعذيب في المغرب.

ـ هدم حي صفيحي لتشييد القطب المالي بالبيضاء.

ـ وزير السياحة يثير غضب 150 صحفيا أجنبيا زاروا المغرب ولم يستقبلهم.

 الأخبار:

ـ فتحت عنوان “بنبعد الله يتمرد على بنيكران ويتبرأ من قانون المالية”، أفادت اليومية أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فجر قنبلة من العيار الثقيل، عندما كشف أمام النواب البرلمانيين لحزبه، أول أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، أن التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2014، لم تتم مناقشتها داخل الأغلبية الحكومية. 

ـ رجل في العقد الخامس من عمره يحتجز أسرته الصغيرة داخل منزل بأحد أحياء المدينة العتيقة بفاس منذ أزيد من 16 سنة، وأنه يعاملهم معاملة سيئة بعدما حرمهم من أبسط الحقوق الإنسانية من بينها الحق في التمدرس رغم تجاوزهم للسن القانوني لذلك. لذا التمس المركز الحقوقي من السلطات المعنية بالأمر للتدخل لحماية هذه الأسرة وإطلاق سراح أفرادها من سلوكات متزمتة.

ـ إخلاء سبيل ابن البرلماني والوزير السابق المنحدر من مدينة العيون وإحالة صديقه على المحاكمة من أجل حيازة المخدرات بمراكش.

ـ هذا ما يقوم به الملك محمد السادس في الإمارات.

ـ إيداع المعلم المتهم بتهشيم اسنان تلميذه سجن تارودانت وعائلته تنفي ضربه الضحية.

ـ انفجار خزان بشركة للطاقة في منطقة الجرف الأصفر ضواحي مدينة الجديدة.

ـ المجتمع المدني يحاكم تجربة عزيز رباح في تسيير شؤون مدينة القنيطرة.

ـ 157 مليار سنتيم لتسيير مجلس ومدينة البيضاء في 2014.

ـ غضب في صفوف مقدمين بالرباط لعدم حصولهم على دراجات نارية.

ـ اعتقال مصري هرب مجوهرات من دبي إلى مطار البيضاء.

ـ قسم جرائم الأموال بفاس يؤجل النظر في ملف بلكورة القيادي في العدالة والتنمية.

ـ القبض على معترض سبيل النساء بالبيضاء.

ـ أسرة التوأم الملتصق بمراكش تتوقع إجراء عملية الفصل بعد أربعة أشهر من الولادة.

ـ إيقاف طاعن شرطي بابن سليمان وكشف مروج خمور يستعمل ناقلة شبيهة بسيارة العميد المركزي.

ـ ملاسنات تعصف باجتماع المجلس الإقليمي لعمالة وجدة أنكاد.

الأحداث المغربية:

فتحت عنوان “نواب الاستقلال والعدالة والتنمية يتبادلون السباب والشتائم”، ذكرت اليومية أن نواب الأمة تناسو بسرعة خطاب افتتاح السنة، الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، قبل أسبوعين، في قبة البرلمان، وبدأوا في تصفية حسابات سياسية بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال خال مناقشة مشروع قانون مالية السنة المقبلة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW