خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 26 شتنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 26 شتنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الخميس 26 شتنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

أخبار اليوم:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سلم للديوان الملكي لائحة الوزراء، سواء منهم المنتمون إلى حزب التجمع الوطني للأحرار وعددهم ثمانية، إضافة إلى اسمين ينتميان إلى حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، إذ يرتقب أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة في نسختها الثانية يوم الجمعة وذلك بعد توافق بين رئيس الحكومة ورئيس حزب الحمامة.. مشيرة إلى أن مرشحي مزوار للوزارة هم : الطالب العلمي، فاطمة مروان، أنيس بيرو، محمد عبو، محمد أوجار، مباركة بوعبيدة، حسن عكاشة.

ـ السفير الأمريكي الجديد بالرباط، دوايت بوش، عرض خارطة طريق مهمته الدبلوماسية بالمغرب ،أول أمس بواشنطن خلال جلسة الاختبار التقليديية التي يخضع لها السفراء الأمريكيون أمام أعضاء مجلس الشيوخ قبل المصادقة على تعيينهم، مضيفة أن بوش القادم من عالم المال والأعمال على رأس الأولويات التي تعهد بها العمل على الحد من خطر الإرهاب العابر للحدود الذي قال إنه يتنامى في منطقة المغرب العربي وحث الحكومة المغربية على مواجهة المشاكل التي تدفع الشباب نحو الإيديولوجيات المتطرفة من قبيل البطالة كما تعهد بوش بدعم جهود المبعوث الشخصي للأمم المتحدة بخصوص ملف الصحراء لمساعدة المغرب.

ـ عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رفع إلى رئيس الحكومة مقترحا يقضي بتقديم إعفاءات ضريبية على القيمة المضافة ولمدة طويلة الأمد على الأراضي الزراعية والمعدات الزراعية للمستثمرين السعوديين. مضيفة أن حجم التبادل التجاري بين المملكتين خلال سنة 2012 بلغ حوالي 240 مليار سنتيم.

ـ رغم الهدوء الهش والحذر الذي خيم، أمس الأربعاء، على “أسا”، فإن التوتر مازال شديدا في هذه المدينة الصحراوية الصغيرة بعد أن تطورت الأحداث إلى ما يشبه “عصيانا” ضد ما اعتبره جزء من السكان “عسكرة المدينة”.

ـ الجواهري: المقايسة قرار سياسي وتأخر الإصلاح ستكون له عواقب سيئة.

ـ النيابة العامة تقرر التصعيد وتتابع أنوزلا بقانون الإرهاب.

ـ السفير بوش يعرض خارطة طريقه إلى المغرب.

المساء:

ـ بعد الجدل الذي أثاره قرار الحكومة باللجوء إلى نظام المقايسة، وردود الفعل المختلفة التي خلفها، سواء على المستوى الشعبي أو السياسي، خرج عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في ندوة صحفية أعقبت الاجتماع الفصلي لمجلس البنك، أول أمس الثلاثاء، ليؤكد بأن لجوء الحكومة إلى اتخاذ مثل هذا الإجراء يبقى “قرارا سياسيا صعبا، بغض النظر عن التوقيت الذي جاء فيه”. وأكد الجواهري، خلال لقائه، أول أمس الثلاثاء، بوسائل الإعلام بمقر بنك المغرب بالرباط، أن الحكومة لم تستشر البنك في اللجوء إلى هذا الإجراء، وأن البنك ليس من اختصاصه التدخل.

ـ الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، اختار الأجواء المغربية من أجل الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك خوفا من ملاحقته من طرف محكمة الجنايات الدولية.مشيرة إلى أن السلطات المغربية سمحت لطائرة الرئيس السوداني بالمرور عبر الأجواء المغربية من أجل الوصول إلى نيويورك وأنه حصل على ترخيص يخوله الطيران إلى المغرب ومنه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في أشغال الجمعية العامة.

ـ مواطن مغربي، 22 سنة، يمتهن التهريب أصيب برصاص حرس الحدود الجزائري في النقطة الحدودية اولاد صالح بجماعة بني خالد بضواحي بني درار التابعة للنفوذ الترابية بعمالة وجدة انجاد… حيث تم نقله إلى مستعجلات المركز الاستشفائي الجهوي الفارابي بوجدة ومازال يتلقى الإسعافات الضرورية قبل إخضاعه لبحث حول ملابسات الحادث.

ـ الهيئة الوطنية للعدول قررت تأجيل انتخاب أجهزتها في انتظار صدور تعديل لقانون التوثيق العدلي المرتقب في ميثاق إصلاح منظومة العدالة ..حيث يطالب العدول بالتلقي الفردي أي أن يتم تمكين العدل الواحد من توثيق العقود عوض توقيع عدلين كما يطالبون بفك الارتباط مع قاضي التوثيق والناسخ واعتماد صندوق الإيداع في مبالغ الإيداع كما هو معمول به في قطاعات أخرى مشابهة… مع تمكين المرأة من ولوج المهنة وإحداث معهد للتكوين وتوحيد التوثيق في المغرب.

ـ تصعيد.. النيابة العامة تتابع أنوزلا بتهم ثقيلة بمقتضى قانون الإرهاب.

ـ سيبة.. ابن عائلة نافذة بأكادير يطارد مستخدما لديه ويدهسه بسيارته وسط الشارع العام.

ـ 134 حادثة سير لـ’’طرامواي البيضاء.

ـ مستشارون يحاكمون مسؤولي قطاع التعليم بجهة الدار البيضاء.

ـ إحالة أبدوح و10 مستشارين على أول جلسة محاكمة أمام جنايات مراكش.

ـ المحكمة تتهم رابطة المساجد بالتطاول على اختصاصات إمارة المؤمنين.

الصباح:

ـ صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، تبرأ، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب، من تعثر تعيين الحكومة مؤكدا على التوصل إلى اتفاق شامل مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بشأن الحقائب الوزارية وتشكيلتها.

ـ قضية محاولة قتل إمام مسجد من قبل متشبع بالفكر التكفيري، إذ أمعن في تهديد الضحية بسيف متوعدا إياه بالتصفية الجسدية، وهو الحادث الذي أثار موجة استنكار قوية لدى سكان منطقة فرخانة بإقليم الناظور.

ـ شرط خديجة بن شويخ، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالبيضاء لما يناهز 256 مليونا لمحاربة الهدر المدرسي وخفض نسب التكرار والانقطاع من خلال مرافقة المتعلمين المتعثرين المنتمين إلى الفئات الهشة أو ما يسمى مشروع المرافقة التربوية الذي سيهم حوالي ألفي تلميذ بمختلف مقاطعات وجماعات الجهة.وذلك خلال تقديمها للخطوط العريضة للعرض المدرسي برسم الموسم الحالي أثناء يوم دراسي دعا إليه مجلس جهة البيضاء.

ـ حظر تجول تلقائي في أسا ومواجهات بكلميم.

ـ الجوهري: تبني نظام المقايسة قرار سياسي.

الخبر:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ألغى بشكل نهائي زيارته إلى نيويورك، للمشاركة في الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة المخصصة لمناقشة الجهود التنموية الدولية، بسبب ترتيبات الإعلان عن النسخة الثانية من حكومته وهو ما يؤشر على الإنتقال للسرعة القصوى لإعلان تشكيلة الحكومة .

ـ نفي سفارة المغرب بالرياض توقيع أي اتفاق رسمي يشير إلى موضوع استقدام العمالة المنزلية المغربية إلى السعودية.

ـ فريق البيجيدي بمجلس النواب استدعى كلا من وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ووزير الداخلية، امحند العنصر للمثول أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان وذلك لمناقشة موضوع الهجرة.

الأخبار:

ـ غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش تعقد يوم الخميس 24 أكتوبر المقبل، أولى جلسات محاكمة القيادي الاستقلالي “عبد اللطيف أبدوح”، نائب عمدة مراكش، ومن منعه، وذلك بعد متابعته رفقة 10 أشخاص آخرين، من أجل تهم الرشوة، استغلال النفوذ، تبديد أموال عامة، التزوير في وثائق رسميةواستعمالها.

 إلى ذلك،فقد قرر يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الثانية بمحكمة الاستئناف بمراكش، وضع القيادي التجمعي “البنين” تحت تدابير المراقبة القضائية.

ـ اللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” طالبت المجلس الأعلى للحسابات ومجلس المنافسة، بفتح تحقيق حول كيفية إنجاز الوصلة الإشهارية التي تبثها رئاسة الحكومة عبر وسائل الإعلام، بخصوص شرح تطبيق نظام المقايسة، كما طالبت قيادة “الاستقلال” بالتحقيق حول كيفية التعاقد مع الشركة التي أنجزت الوصلة.

ـ قضاء الرباط يدين شاهدة في ملف الموثقة المتهمة باختلاس مليار سنتيم.

ـ سقوط عصابة متخصصة في اعتراض سبيل النساء وسلب حليهن بفاس.

ـ جنايات البيضاء تعتبر ملف اختلاسات سوق الجملة جاهزا للنقاش والدفاع يغيب عن جلسة المحاكمة.

ـ باب حافلة للنقل المدرسي ببرشيد يتسبب في تمزيق أحشاء تلميذ.

ـ التحقيق مع رئيس جماعة باشتوكة بناء على طلب محكمة جرائم الأموال.

ـ اختفاء طفلة بوجدة يكشف فضيحة هتك عرض وزنى محارم.

الأحداث المغربية:

ـ في موضوع حمل عنوان “مواطنون يسكنون في دكاكين و”كاراجات”، كتبت اليومية أن أحلام مصطفى بالاستقرار في سكن يليق بأفراد عائلته تحول إلى حلم صعب التحقق، بعد أن صار مشروع إعادة إيواء قاطني أحياء الصفيح بمنطقة سيدي مومن وهما في نظر عشرات المستفيدين من البقع الأرضية بالمشروع السكني لقاطني كاريان “السكويلة”.

ـ الرميد يتصالح مع كتاب الضبط ويدعوهم لحوار يطوي الخلافات.

ـ مزوار يؤكد التوصل إلى توافق شامل حول تشكيل الحكومة.

ـ المجلس الأعلى للتعليم يطلق مشاورات موسعة حول منظومة التربية والتكوين.

ـ طرامواي البيضاء.. 16 مليون راكب و9 ملايير سنتيم من المداخيل.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW