خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 29 نونبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 29 نونبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 29 نونبر 2013 “

صورة-الجرائد8

المساء:

ـ مجموعة من النواب البرلمانيين من الأغلبية المعارضة طالبوا رؤساء فرقهم البرلمانية بتقديم توضيحات حول الفضيحة التي فجرها لحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والتي كشف فيها طلب البرلمان من الحكومة التدخل لعرقلة مسطرة المصادقة على مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق، وذلك خلال عقب اجتماع بين غلاب والشوباني ورؤساء الفرق البرلمانية. مضيفة أن عددا من النواب البرلمانيين أصيبوا بالصدمة لما سمعوا التصريحات التي أدلى بها الشوباني خاصة أن مجموعة منهم لم تكن تعلم بواقعة الاجتماع الذي تمخض عنه استعمال الحكومة لـ”الفيتو”ضد مقترح القانون والتزام عدد من رؤساء الفرق البرلمانية الصمت حيال الواقعة، فيما بادر رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، مباشرة بعد الاجتماع إلى توجيه العديد من الانتقادات للحكومة.

ـ العمدة الاتحادي، فتح الله ولعلو، يواجه أصعب مأزق سياسي منذ توليه رئاسة المجلس الجماعي للعاصمة، بعد أن انضم حزب الاستقلال إلى كل من الحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة، في مطالبهم الهادفة إلى هيكلة الموارد البشرية، ووضع ميزانية تحمل بصمات المستشارين، تحت طائلة تجميد مرور أي ميزانية مخالفة. 

ـ الصراع بين معسكري محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، وعزيز الدرمومي، الكاتب العام للشبيبة،أدخل التنظيم الشبابي إلى مرحلة جمود شلت هياكلها، حيث أضحت الشبيبة رهينة الصراع القائم بين أخت الوزير أوزين ومستشاره عادل الشتيوي ومستشار الوزيرة حكيمة الحيطي، هشام فكري من جهة، وعزيز الدرمومي، وهشام الهدوي،أمين مال الشبيبة من جهة أخرى. مضيفة أن دعم أوزين لمستشاره يواجه برفض داخل صفوف الشبيبة باعتباره”يأتي ضد رغبتهم”.

ـ الداخلية توجه صفعة على الأحزاب وتعزل 7 رؤساء جماعات.

ـ فرقة ’’الأقنعة’’ تعتقل المافيا التي قتلت مهاجرا بالبيضاء.

ـ ارتفاع إقبال المغاربة على الزواج بإسرائيليات.

ـ 500 مدرس يقتحمون نيابة التعليم بفاس.

ـ تفكيك شبكة تستعمل الوصفات الطبية المزورة لترويج القرقوبي.

ـ مركز أمريكي: المغرب استطاع التغلب على “حذره” من كيري وفريقه. 

أخبار اليوم:

ـ رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، ساند مديرة صندوق المقاصة، سليمة بناني، في خطتها لتعزيز المراقبة والحكامة في تدبير الدعم الذي يقدمه الصندوق للشركات، وهي الخطة التي أثارت حفيظة الشركات البترولية بالخصوص. مضيفة أن نفقات الدعم انخفضت بـ 6 ملايير درهم خلال 7 أشهر مقارنة بـ2012.

ـ قيادة حزب العدالة والتنمية، تبدأ انطلاقا من اليوم، وعلى امتداد ثلاثة أيام، خلوتها السنوية، بقيادة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، استعدادا للمجلس الوطني المقبل أواخر دجنبر. وتوصل أعضاء الأمانة العامة بدعوة إلى اللقاء دون جدول أعمال محدد، وقالت مصادر تحدثت إليها الجريدة، إن اللقاء بطبيعته سيعرف “نقاشا سياسيا مفتوحا” حول تقييم  تجربة العمل الحكومي والبرلماني للحزب. 

ـ المتهم بنزع العلم الجزائري يستقبل بالتصفيق ويقول للقاضي: أنا فخور بما قمت به.

ـ السفير الأوروبي: دستور 2011 وعد حقيقي يجب ترجمته على أرض الواقع.

ـ العنصر يعزل 11 منتخبا يوما واحدا قبل مغادرته لوزارة الداخلية. 

الأخبار:

ـ مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أشار،في بلاغ، إلى أن وزارة الاتصال توزع الإعلانات القانونية والقضائية والإدارية على 21 جريدة يومية وأسبوعية فقط دون غيرها من الجرائد واسعة الانتشار.

ـ المصالح المغربية وقفت على محاولة للمخابرات الجزائرية اختراق شركات إنتاجية بالأقاليم الجنوبية عبر اندساس أشخاص محسوبين على الاستخبارات الجزائرية في هذه الشركات.

ـ زوجة مبحوث عنه في قضية سرقة السيارات الفارهة بالبيضاء توقع بمسؤول قضائي ونائب وكيل الملك ،كتبت “الأخبار” من جهتها، أن القيادة العامة للدرك الملكي أحالت، أول أمس الأربعاء، رئيس الدرك القضائي ببرشيد، على المحكمة العسكرية بالرباط، بعد حوالي أسبوع من توقيفه على خلفية قضية ابتزاز وتحرش أثارتها زوجة مبحوث عنه، بعد تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات الفارهة بجهة الدار البيضاء. 

ـ المصالح الولائية الأمنية بمنطقة عين السبع بمدينة القنيطرة أوقفت موظفا بإدارة السجون متلبسا بحيازة 55 قرصا مهلوسا كانت معدة للبيع وترويجيها وسط السجناء بالمؤسسة التي يشتغل بها.

ـ تفاصيل مثيرة حول إصابة مغربي مقيم بإسبانيا برصاص في طنجة.

ـ 4000 أستاذ يحتجون أمام مقر حزب بنكيران.

ـ مخدرات وأفلام إباحية وجرذان تتعايش مع نزلاء سجن القنيطرة.

ـ برلماني برشيدية أمام قسم جرائم الأموال بفاس.

ـ الأمن يفكك عصابة متخصصة في سرقة منازل مهاجرين بالناظور.

ـ إيقاف منتحل صفة فتاة على الفايسبوك بوجدة ابتز سعوديا عن طريق تهديده بنشر صور خليعة له. 

الأحداث المغربية:

ـ بعد اختفائه عن الأنظار مدة أثنى عشر يوما، عثرت المصالح الأمنية التابعة للمركز القضائي بسرية الدرك، تارودانت، بعد زوال يوم الأربعاء سابع وعشرين من نونبر الحالي، على جثة الطفل المختفي، محمد أنظام، من مواليد عام 2005، وقد وصلت مرحلة جد متحللة، كما كشفت المعاينة الأولى المجراة على الجثة بعين المكان، أن جزءا منها قد نهشته الكلاب الضالة على مستوى اليدين والرجلين. 

ـ 1000 طفل مصاب بفيروس السيدا في المغرب.

ـ المغرب يربح مؤقتا معركة الصيد البحري في البرلمان الأوروبي.

ـ حظوظ الرجال في الارتقاء بالمغرب تضاعف سبع مرات حظوظ النساء.

ـ المغرب يشرع في تحيين بياناته الخاصة بالمقاتلين المغاربة.

ـ معتقل بسجن سلا يدير شبكة للمخدرات في الرباط من زنزانته.

ـ وزارة الداخلية تعزل رؤساء جماعات في البيضاء والمحمدية. 

الصباح:

ـ تناولت ملف الريع في قطاع النقل، الذي أعادته الحكومة إلى الواجهة بقرار وزارة النقل والتجهيز “شراء الكريمات” من الأشخاص الذين استفادوا، في ظروف معينة، من المأذونيات الخاصة بالنقل، وقررت وزارة عبد العزيز الرباح، وضع استراتيجية على مدار ثلاث سنوات المقبلة، بغرض الانتهاء من نظام الريع في مجال النقل، ضمن مشروع يروم إعادة هيكلة القطاع وتحديث مشاريع الحركية والنقل وتأهيله، ويهم المقترح إحداث منحة للتنازل عن مأذونيات خدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين عن الطرق، وذلك بتعويض المستفيدين من “الكريمات” وفق معايير محددة مقابل تنازلهم عليها. 

ـ الإعدام لمغتصب ومقطع جثة الطفلة مريم.

ـ الداخلية تعزل سبعة رؤساء جماعات وأربعة نواب.

ـ لجنة أمنية خاصة بملعبي أكادير ومراكش.

ـ العروي وعيوش.. سجال يحقق الإمتاع التلفزيوني.

ـ قروض بالفائدة تطيح بثلاثة متهمين بتازة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW