خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 28 فبراير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 28 فبراير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 28 فبراير 2014 “

صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ مجهولون تسللوا ليلا لمبنى الإدارة الإقليمية لوزارة السكنى والتعمير بمددينة خريبكة، وأحرقوا وثائق هامة كانت فوق مكتب المسؤول الأول عن تدبير قطاع السكنى دون تسجيل أي سرقة أو ضياع لممتلكات الإدارة.. مسجلة غياب كاميرا المراقبة بالمدخل الرسمي للمندوبية الإقليمية وغياب الشبابيك الحديدية الواقية للمنافذ الزجاجية لمكاتب الموظفين والمسؤولين.

ـ مستشارون بجماعة بوزنيقة يطالبون بإلغاء دورة فبراير وأن جمعيات راسلت المجلس الجهوي للحسابات لإيفاد لجنة للتحقق من المالية التي منحت للجمعيات.

ـ الرباط تجمد التعاون القضائي مع فرنسا.

ـ اختطاف نادلة من مقهى بمكناس واغتصابها جماعيا.

ـ كاميرات تطيح بسارقي كارفور الجديدة.

ـ لشكر: الزايدي أصبح ممثل حزب المصباح في البرلمان.

ـ رئيس جمعية بإفران يصف الوزير بالكذاب.

المساء:

ـ محطة القطار الرباط المدينة، عاشت عشية، أول أمس الأربعاء، حالة استنفار بعدما أقدمت مجموعة من المعطلين المكفوفين على احتلال سكة القطار الرابط بين القنيطرة والدار البيضاء، مما تسبب في عرقلة حركة القطارات وتأخرها عن موعدها بحوالي ساعة.

 وقد هدد المكفوفون العاطلون بالانتحار الجماعي حرقا فوق سكة القطار، بعد أن قاموا بتكبيل أنفسهم.

ـ نائب تونسي انسحب من الدورة الخامسة للجمعية الإقليمية والمحلية الأوروـ متوسطية التي احتضنتها مدينة طنجة يومي 23 و24 فبراير الجاري بسبب مشاركة وفد إسرائيلي في أشغالها.

ـ مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية حذر من تنامي التطرف والجريمة المنظمة بدول شمال إفريقيا والساحل، مؤكدا على أن عائدات الاتجار في المخدرات والاتجار غير المشروع تغذي الفساد بين المؤسسات المسؤولة عن مكافحة الجريمة، وأن تواطؤ بعض المسؤولين الحكوميين في المنطقة ساعد على إقامة ممرات آمنة للأنشطة التجارية غير المشروعة التي تمتد من شمال إقريقيا جنوبا إلى خليج غينيا..مضيفة أن المغرب ما يزال منطقة عبور للكوكايين القادم من دول أمريكا اللاتينية في اتجاه أوربا، وأن هناك تعاونا يتم تعزيزه مع السلطات المغربية.

ـ لهذه الأسباب فقدت الحكومة والمعارضة ثقة الفقراء والشباب.

ـ المغرب يعلق العمل بالاتفاقيات القضائية مع فرنسا.

ـ غلاب يوجه صفعة قوية للشكر ويرفض إعفاء الزايدي.

ـ التحقيقات تظهر بصمات المافيا الدولية على حادث طنجة.

ـ إضراب سائقي “بريد المغرب” يهدد المستشفيات  بالسكتة القلبية.

ـ اعتقال دركيين متهمين بتسهيل شراء دراجات فارهة مسروقة بالبيضاء.

أخبار اليوم المغربية:

ـ تناولت الوقفة التي نظمها، يوم أمس الخميس، عشرات السلفيين أمام البرلمان للمطالبة بإسقاط قانون مكافحة الإرهاب.

 وقال عبد الرحيم غزالي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في تصريح خص به الجريدة، إن”تحركنا جاء ردا على مواصلة حكومة بنكيران العمل بقانون مكافحة الإرهاب، الذي وضعته الدولة المغربية وقدمته حكومة جطو في 2003، عقب أحداث الدار البيضاء، إلى البرلمان، وصادقت عليه الأحزاب بالإجماع في البرلمان…”

ـ المغرب يطالب بحماية قانونية لمسؤوليه فوق التراب الفرنسي.

ـ لشكر يهدد البرلمانيين المتمردين على سلطته بخسارة مقاعدهم.

ـ ليبراسيون تكشف كيف كان داسون يكسب ود المهاجرين المغاربة.

ـ غلاب يقترح دورة استثنائية في 13 مارس لمناقشة تقرير جطو.

صحيفة الناس:

ـ غرفة الجنايات الاستئنافية بمدينة الدار البيضاء قررت تخفيض الأحكام الحبسية الابتدائية الصادرة في حق أقرباء مصطفى المنصوري، رئيس مجلس النواب الأسبق ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار سابقا، فيما أبقت على الأحكام نفسها الصادرة ابتدائيا في حق باقي أفراد العصابة المتابعين بتهمة تكوين عصابة إجرامية وحيازة أسلحة نارية وذخيرة.

ـ تطرقت لما قاله علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إن حكومة بنكيران تقوم بإعدام العمل النقابي في المغرب لخدمة مصالح جهات متعددة ، مضيفا أن الحكومة مستمرة في هذ المخطط بدءا بالإقتطاع من أجور المضربين دون وجه حق ومحاولة تمرير مشروع قانون تنظيمي للإضراب ورفضها المصادقة على الإتفاقية الدولية رقم 87 المتعلقة بحق ممارسة العمل النقابي .. لطفي اعتبر أن الحكومة غير جادة في الاستجابة لمطالب الشغيلة باختيارها أسلوب التضليل والوعود الكاذبة والتأويلات المتجاوزة، بدءا بكتلة الأجور التي يتم النفخ فيها من خلال احتساب التعويضات الخيالية غير القارة التي تستفيد منها فئات محظوظة وأجور عليا تمثل أحيانا 100 مرة الحد الأدنى للأجر، الذي لا يتجاوز 2400 درهم وصولا إلى مسألة السلم المتحرك للأجور وارتفاع الأسعار.

الأخبار:

ـ بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، فتحت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن العاصمة، تحقيقا في موضوع اختفاء بعض الوثائق الشخصية والانتخابية وملفات المتقاعدين، وبعض المبالغ المالية التي يتم صرفها في إطار التبرعات للمنخرطين والمعوزين، من مكتب بالطابق الخامس بمقر الصندوق المغربي للتقاعد، بحي الرياض في الرباط. واستمعت الشرطة القضائية، أول أمس الأربعاء، لأعضاء من المجلس الإداري في الموضوع.

ـ برلماني من حزب العدالة والتنمية”عمر الفاسي الفهري،لا يزال يحتل السكن الوظيفي الذي منح له خلال مزاولته لمنصبه كرئيس لمصلحة المياه بمكناس، التابعة للوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالماء، رغم أنه لم يعد يزاول مهامه منذ 25 نونبر 2011 “، مضيفة أن عمر الفاسي الفهري رفض التنازل عن سكنه الوظيفي لرئيس المصلحة الجديد الذي تم تعيينه خلفا له، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين الجاري بها العمل.

ـ منتجي الخبز والحلويات يوجدون في السجن وآخرون على بابه، وذلك بسبب تراكم الديون التي تقدر بملايين الدراهم. مما يجعل أرباب المخابز يقتنعون بتنفيذ الإضراب بعدما نفذ صبرهم.. مشيرة إلى أن الإضراب سيكلف الاقتصاد الوطني 234 مليون درهم في اليوم، وأن 30 مليون درهم من الخبز يرميها المغاربة يوميا في القمامة.

ـ “كازاترام تستعين بالكاميرات وتكشف عن حقائق جديدة حول الهجوم المسلح بإحدى محطاتها.

ـ انفجار مولد كهربائي يقطع التيار عن كورنيش عين الذئاب.

ـ بيضاويون يعترضون على توسيع مطرح الأزبال العمومي بمديونة.

ـ حريق بفندق راق بأكادير يكشف عشوائية تدبير مرفق خدمات التدليك.

ـ الأزمة بين المغرب وفرنسا تتخذ بعدا قانونيا بعد تعليق الرميد التعاون القضائي.

ـ احتجاج أمام فندق شهد اجتماعا لمسؤولي البيضاء.

ـ درك والماس يعتقل مستشارة جماعية بسبب شيك بدون رصيد.

الأحداث المغربية:

ـ مصالح الجمارك العاملة في معبر باب سبتة أوقفت، أول أمس الأربعاء، مدير وكالة إشهارية بفاس كان يهم بتهريب حوالي 140 ألف يورو إلى خارج  المغرب. مصالح الجمارك عثرت على المبلغ المالي المذكور من العملةالصعبة، مخبأة بعناية في أجزاء متفرقة من السيارة التي كان على متنها.

ـ السلطات الجزائرية أقدمت على احتجاز عائلات سورية بخمّ لتربية الدجاج على مستوى منطقة السواني بالقرب من بلدة بني ادرار المغربية، بالشريط الحدودي المغربي الجزائري، إذ ينتظر حرس الحدود الجزائري الفرصة المناسبة من أجل تهجيرهم إلى المغرب عبر إرغامهم على تخطي الحدود تحت إيقاع التهديدات وإطلاق النيران العشوائية.

ـ منازل مهددة بالانهيار بالمدينة العتيقة بمراكش والمصالح المسؤولة تواجه الساكنة بـ”ماعندناما نديروليكم ، شوفو شي حل لراسكم..”.

ـ المغرب يعلق التعاون القضائي مع فرنسا.

ـ الحاج علي المانوزي.. الرحيل بالغصة العالقة.

ـ لشكر يتهم تيار الديمقراطية والانفتاح بمغازلة البيجيدي.

ـ موت بطعم الحلوى.. مواد مسمومة تباع أمام المدارس بـ’’مباركة’’ السلطات.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW