خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 14 فبراير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 14 فبراير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الجمعة 14 فبراير 2014 “

صورة-الجرائد81

الصباح:

ـ محاكمة أربع نساء على خلفية اعتراضهن لسيارة الملك محمد السادس على الطريق الساحلي للرباط، رفقة شخصين آخرين، قصد مده برسائل تظلم حول عدم استفادة بعض الأسر القاطنة بدوار “الكورة” الصفيحي من شقق بمشروع إيواء قاطني الحي الصفيحي. مشيرة إلى أن إحدى المتابعات قالت “للصباح” إن الملك استفسر بعض المسؤولين المرافقين له عن مشاكلهن، وأمرهم بحل المشكل بينما جرى توقيفهن وإحالتهن على الجهات القضائية المختصة حسب قول المصرحة.

ـ مافيا تضريب السيارات الفارهة بالرباط مازالت تمارس أنشطتها التي تكبد خزينة الدولة خسائر مالية كبيرة. مشيرة إلى صمت مصالح وزارة المالية عن هذه الأنشطة رغم أن قرارات الإعفاءات الضريبية تخرج من مصالح تابعة لها، وتستفيد منها شبكة لكراء السيارات، تعيد بيعها في الأسبوع نفسه للإستفادة من الإعفاء، رغم أن القانون يمنعها من بيع السيارة المعفاة إلا بعد انقضاء خمس سنوات.

المساء:

ـ تلميح رئيس مجلس النواب، عبد الكريم غلاب، إلى عدم ترشيح نفسه للبقاء على رأس الغرفة الأولى مستهل الدورة الربيعية المقبلة، مصرحا أنه “في حال عدم تمكنه من الحفاظ على منصبه سيتخلى عن حياده تجاه الفرقاء السياسيين”، وذلك في إشارة منه إلى انخراطه في المعارضة إلى جوار باقي أعضاء الفريق البرلماني لحزب الاستقلال بالمجلس. 

ـ الحكومة الإسبانية بصدد الاستجابة لضغوط أحزاب سياسية من أجل استدعاء السفير المغربي الجديد، فاضل بنعيش، لطلب توضيحات من الجانب المغربي بخصوص مقتل شابين إسبانيين من أصول مغربية في مياه الناظور على يد البحرية المغربية.

ـ النيابة العامة طالبت بمصادرة ممتلكات 16 عنصرا أمنيا من بينهم رئيس دائرة وضباط كانوا يعملون بالمنطقة الإقليمية الصخيرات تمارة مع توقيع أقصى عقوبة في حقهم، وحرمانهم من مزاولة الوظائف والمهام العمومية لمدة 10 سنوات بعد متابعتهم بتهم الامتناع عن اداء عمل من أعمال الوظيفة، وإفشاء سر مودع بحكم الوظيفة والمشاركة في الإرشاء الإرتشاء ضمن ملف بارون المخدرات الملقب بـ”ولد الهيبول”.

ـ عناصر الأمن بدائرة الأمل (دائرة 34) بمنطقة البرنوصي تمكنت من توقيف شخص في حالة تلبس بأحد المحلات بالسوق النموذجي المنصور بحي المنصور بالمنطقة نفسها، كان بصدد تحضير كمية من اللحوم الفاسدة (نقانق ـ كفتة) استعدادا لتوزيعها على أصحاب مجموعة من العربات العشوائية المتخصصة في إعداد وبيع “سندويتشات” في الشارع العام.

ـ 12 سنة سجنا لموثق في ملف عقار عين الذئاب.

ـ أرباح اتصالات المغرب تجاوزت 5.5 ملايير درهم.

ـ مصرع معتقل داخل مخفر للشرطة بمراكش.

ـ عمرو  زكي يصعق الرجاء والفريق يلجأ إلى فيفا.

ـ الحكومات متورطة في إبادة الحب في عيده.

صحيفة الناس:

ـ “مارسيل أميتو”، رئيس المنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين بالمغرب، والكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل انتقد التقرير الأخير لـ”هيومن وتش رايتس” الذي صدر خلال الأسبوع الحالي، واصفا إياه بالمجحف وغير الموضوعي، بحيث أن التقرير لم يأخذ بعين الاعتبار المجوهودات التي تتم بغية تسوية وضعية المهاجرين غير القانونية، خاصة عملية اللجوء التي ستهم ما يقارب 850 شخصا وهي حالة منفردة في إفريقيا والوطن العربي وقرار تاريخي ذي بعد إنساني، يتماشى مع المواثيق الدولية التي أشاد بها المنتظم الدولي والإفريقي.

ـ مصالح الأمن المغربية بتعاون مع فرق مكافحة المخدرات كشفت ،على المستوى الوطني، تورط الجزائر في إغراق الأسواق المغربية بعقاقير مهلوسة وأدوية لها تأثير خطير على الصحة العقلية والنفسية للمواطنين، وذلك استنادا إلى الاعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأشخاص الموقوفون، إذ أقر المهربون خلال جلسات الاستماع إليهم أن عملية تهريب الحبوب المهلوسة كانت تتم بالموازاة مع تهريب السلع من الجزائر.

الأخبار:

ـ تطرقت لما صرح به صلاح جميلي رئيس جمعية أرباب المخابز بجهة الغرب، وعضو الجامعة الوطنية لأرباب المخابز وصناع الحلويات، إنه تم وقف الإضراب الذي كان مقررا بكل من مدينة الرباط وسلا، وذلك بعد اتفاق مع السلطات العمومية وحملة لإغلاق المحلات العشوائية لإنتاج الخبز، إذ أدت الحملة التي نظمتها السلطات المحلية أدت إلى إغلاق 28 محلا للإنتاج العشوائي.

ـ إعفاء القائد الجهوي للقوات المساعدة بمدينة القنيطرة ليس بسبب رفضه مصافحة الوالي زينب العدوي، وإنما بسبب غيابه عن مجموعة من الإجتماعات لها طابع استراتيجي على مستوى المدينة والجهة، وكذا غيابه عن اجتماعات ذات طابع أمني حضرها مسؤولو مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية بالمدينة، هذا ما كشفته لجنة من المفتشية العامة للقوات المساعدة بالمنطقة الشمالية التي كانت زارت المدينة قبل تعيين العدوي وفتحت تحقيقا في مجموعة من تصرفات المسؤول المذكور .

ـ وزارة الخارجية الأمريكية تستعد لنشر تقرير حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، وهو التقرير الذي يقدم الوضع الحقوقي في المغرب خلال سنة 2013.

الأحداث المغربية:

ـ بعد الجدل الذي خلفته تقارير المندوبية السامية للتخطيط، بين هذه الأخيرة والحكومة، جلالة الملك محمد السادس يحسم هذا الصراع، بعد استقباله، أول أمس الأربعاء، للمندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، وذلك من خلال تأكيد جلالته على ضرورة الحفاظ على استقلالية المندوبية كمؤسسة رسمية للمعلومة  الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

ـ 103 ملايير لتأهيل مدينة سلا.

ـ اعتقال موثق عقار عين الذئاب في جلسة ساخنة.

ـ معاقة تتعرض للاحتجاز والاغتصاب الجماعي.

ـ آباء التلاميذ يتسلمون اليوم بيانات النقط عبر الأنترنيت.

ـ تحالف اليسار يدعم مشروع الفيدرالية انطلاقا من الجهات.

ـ الحكومة تنتقد تجاهل مركز روبيرت كينيدي للانتهاكات في تندوف.

ـ فرق خاصة للدرك تتعقب بارونات المخدرات بالشمال.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW