خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الثلاثاء 21 يناير 2014 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الثلاثاء 21 يناير 2014 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم ” الثلاثاء 21 يناير 2014 “

 صورة-الجرائد8
الصباح:
 – حراس أمن شخصيون لحماية الوزراء.. إذ شرعت الحكومة في التفكير في سبل تعزيز الحماية والسلامة الجسدية لأعضائها، بعد الاعتداءات المتكررة التي تعرض لها عدد من الوزراء في الآونة الأخيرة، لا سيما الاعتداء على نبيل بنعبد الله خلال لقاء حزبي بأسا أول أمس الأحد والعديد من المحللين والخبراء يحملون مسؤولية الاعتداءات المتتالية على الوزراء إلى سياسة ابن كيران الصدامية تجاه فئات من المجتمع، ومنها على الأخص فئة العاطلين عن العمل الحاملين للشهادات الجامعية العليا.
 – محمد حصاد، وزير الداخلية، يسعى خلال التجربة الجماعية المقبلة، إلى الرقي بمنصب الكاتب العام داخل المجالس البلدية والقروية وإسناد مهام جديدة إليه، ظلت حكرا على مؤسسة الرئيس، خدمة للمرفق العمومي والتجاوب بسرعة مع مطالب وانشغالات المواطنين الذين تضيع مصالحهم فوق رفوف مكاتب الرؤساء، وبعدما أسفرت مهام المراقبة التي قامت بها لجن التفتيش عن تسجيل بعض الملاحظات في مجال التسيير الإداري وتدبير الموارد البشرية.
 – الدولة تشدد سلطتها على نوايا الناخبين.. حيث تشرع لجنة الداخلية بمجلس النواب، يوم الأربعاء، في مناقشة أول قانون لاستطلاع نوايا الناخبين في تاريخ المغرب والأمر يتعلق بمقترح قانون يهم إنجاز ونشر استطلاعات الرأي الخاصة بالاستفتاءات والانتخابات في البلاد، أحيل على اللجنة البرلمانية بالغرفة الأولى، من شأنه أن يسد الفراغ التشريعي ويمنع أي استغلال سيء للعملية خدمة لتوجهات سياسية معينة، بالنظر إلى الدور الذي تضطلع به هذه الاستطلاعات في التأثير على توجهات الرأي العام واختيارات الناخبين.
 – أزيد من 12 ألف صيدلي، ينتمون إلى المجلسين الجهويين لصيادلة الجنوب والشمال، يطالبون وزير الصحة بالكشف عن لائحة الأدوية التي قررت الحكومة تخفيض أثمنتها، والإعلان عن ذلك من خلال مرسوم وزاري في الجريدة الرسمية. وقال الصيادلة إنهم لا يعرفون، لحد الآن، شأنهم شأن زبنائهم من المواطنين، لائحة الأدوية التي شملها التخفيض حتى يسهل الاستفادة منها.
المساء:
 – شباط يمثل أمام محكمة الاستئناف للدفاع عن حقه في قيادة الاستقلال.. إذ ينتظر أن يكون كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وتوفيق احجيرة، رئيس المجلس الوطني للحزب، ومحمد الأنصاري، رئيس المؤتمر الأخير للحزب، قد مثلوا زوال أمس أمام محكمة الاستئناف بالرباط، وذلك في إطار جلسات البحث الذي أمرت بها المحكمة، على خلفية الدعوى التي سبق لأعضاء من تيار “بلا هوادة” أن رفعوها للطعن في أجهزة الحزب المنبثقة عن المؤتمر الأخير الذي قاد حميد شباط إلى دفة القيادة.
 – كشف مصدر نقابي أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرر فتح بحث في شكاية توصل بها من المكتب النقابي لأسواق الخضر والفواكه التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب تتهم رجال أمن وأعوان سلطة وقوات مساعدة باستغلال النفوذ. وأوضح المصدر أن الوكيل العام قرر إحالة هذه الشكاية على الفرقة الولائية الجنائية من أجل التحقيق في الاتهامات التي تضمنتها.
 – إلقاء القبض على شخصين، من بينها “انفصالي”، متهمين بالاعتداء على بنعبد الله.. فقد ألقى رجال الدرك بأسا الزاك، أول أمس الأحد، القبض على شخصين يشتبه في تورطهما في حادث الاعتداء على محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بالحجارة حينما كان يهم بولوج دار الشباب بالإقليم التي كانت تحتضن أول أمس نشاطا للحزب. وكشفت التحقيقات الأولية، التي أجراها الدرك الملكي بأسا الزاك أن أحد المشتبه بهما معروف بنشاطه في صفوف “انفصاليي الداخل” وصدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني.
أخبار اليوم المغربية:
 – الاضطرابات الجوية التي عاشتها المملكة في الفترة الأخيرة ترفع أسعار السمك إلى أرقام قياسية وعدد من تجار السمك بالتقسيط يعتبرون أن السبب في ارتفاع الأسعار يعود إلى إقدام أرباب المراكب على تخزين السمك واحتكار المنتوج ومحمد بلماحي، رئيس العصبة الوطنية لحماية المستهلك، يقول إن “الوسطاء يتحملون مسؤولية مباشرة، لكن السياسات العمومية برمتها تتحمل المسؤولية”.
 – العدالة والتنمية “خائفون” من تأثير الإصلاحات على شعبيتهم في انتخابات 2015.. حيث نبه عبد الإله بن كيران في كلمة خلال اجتماع اللجنة الوطنية للحزب، السبت الماضي، إلى أن “إصلاحات” حكومته قد لا تكون في صالح شعبية حزبه، حيث قال “لقد جئنا من أجل الإصلاح ولم نأت للحفاظ على شعبيتنا”.
 – لجنة الداخلية بالبرلمان تشرع غدا في مناقشة مقترح قانون يضيق على “استطلاعات الرأي”.. المشروع كان قد قدم سنة 2012، وجاء في سياق الجدل حول استطلاعات الرأي التي تنشر خلال فترة الانتخابات غير أن مقترح القانون الذي تم نفض الغبار عنه ينص على أنه يمتد ليشمل “إنجاز وبث أي استطلاع للرأي العام في المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والدينية”.
 الخبر:
 – رئيس مجلس صيادلة الجنوب عبد الرزاق المنفلوطي يرد على طرده من حزب الأصالة والمعاصرة ويلتحق بحزب ضريف.. حيث كشفت مصادر مقربة من المنفلوطي أن هذا الأخير يستعد للحصول على منصب في المكتب السياسي لحزب “الديموقراطيون الجدد” المنتظر أن يخرج في غضون الأسابيع المقبلة.
 – فينسينت فين، القنصل العام البريطاني بالقدس، يقول “أتمنى تطبيق النموذج المغربي في التسامح الديني بالقدس” مثمنا موقف المغرب الذي يعد نموذجا للتعايش الديني والحضاري لثلاث ديانات.
 الأحداث المغربية:
 – بنعبد الله يتهم متطرفين بالاعتداء عليه والدرك يواصل التحقيق مع معتقلين.. إذ تواصل الضابطة القضائية بسرية الدرك بأسا الزاك التابعة للقيادة الجهوية للدرك بكلميم، بناء على أوامر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بكلميم وعلى إثر الشكاية التي تقدم بها وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، التحقيق مع شخصين من مواليد 1992 و1997 يشتبه في كونهما وراء رشق الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية صباح أول أمس بحجارة أصابته في الجبين. وبنعبد الله قال، في تصريح للجريدة، إن الاعتداء عليه كان من عناصر متطرفة كان بعضها مبحوثا عنه، نافيا أن يكون أحد المقالين من كتابة الحزب في أسا يقف وراء الاعتداء.
 –  مجلس النواب يلغي غدا إمكانية زواج المغتصب من ضحيته.. فبعد مجلس المستشارين الذي كان له فضل السبق، يرتقب أن يصوت أعضاء الغرفة الأولى بالإجماع غدا الأربعاء على إلغاء الفصل 475 من القانون الجنائي التي تعفي المغتصب من التبعات القانونية في حالة زواجه من مغتصبته.
 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW