خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 19 نونبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 19 نونبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الثلاثاء 19 نونبر 2013 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ برلمانيون بمجلسي النواب والمستشارين يسعون إلى توريث معاشاتهم إلى أبنائهم وذوي الحقوق، وهي المترتبة عن سنوات الانتداب التي يشغلون فيها عضوية غرفتي البرلمان..  

ـ القاضي أحمد النويضي، الذي كان يزاول عمله باستئنافية آسفي يعتزم رفع دعوى قضائية ضد وزير العدل على خلفية إحالته تأديبيا على التقاعد التلقائي الذي اعتبره معيبا شكلا وفيه شطط في استعمال السلطة.

ـ محكمة إسبانية، أدانت، أخيرا، أفراد شبكة متخصصة في الاتجار في تأشيرات عقود عمل، وقضت في حق زعيم الشبكة، المغربي “م.ع” بأربع سنوات حبسا، من أجل تهم تتعلق بانتهاك حقوق العمال المهاجرين. وحسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، توبع في الملف متورطون آخرون في حالة فرار، بالإضافة إلى موظف بقنصلية إسبانيا بأكادير، المشار إليه باسم “ع.ف”، والمتهم بلعب دور الوساطة بين المرشحين للهجرة وزعيم الشبكة. 

ـ تطورات مثيرة في ملف إطلاق الرصاص بالبيضاء.

ـ تفكيك عصابة بسلا تسرق الأجانب. 

المساء:

ـ حالة استنفار أعلنت داخل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بعد سرقة الحاسوب الشخصي لأمين مال جمعية الأعمال الاجتماعية للوزارة المذكورة، والذي يتضمن معطيات حساسة حول المشاريع والحسابات التي تخص الجمعية.

ـ عناصر الدرك الملكي بالصخيرات تمكنت من اعتقال ابن مسؤول رفيع رفقة 15 فتاة إثر مداهمة فندق معروف بعمالة الصخيرات ـ تمارة بعدما توصلت سرية الدرك بإخبارية تفيد باستغلال الفندق في خدمة فئة خاصة من الزبناء حولت هذا الفندق إلى وكر للدعارة.

ـ فريق قضاة المجلس الجهوي للحسابات المنتدب للتحقيق وافتحاص ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي قام باستدعاء مسؤولين كبار في الولاية من بينهم رئيسة قسم الميزانية في الفترة الممتدة بين سنتي 2006 و2012 والتي أعفيت من مهامها شهورا قليلة فقط بعد تعيين عبد الله بن ذهبية واليا على آسفي في 16 دجنبر 2010.

ـ تناولت “المساء” كذلك في أحد مواضيعها الرئيسية المواجهات الدامية التي شهدتها مدينة أصيلا ليلة السبت ـ الأحد، والتي لم يسبق أن عاشتها المدينة من قبل، بعدما اندلعت مواجهات عنيفة بين باعة متجولين قدموا إلى سوق مخصص لبيع لوازم الاحتفال بعاشوراء، وبين رجال الأمن، استعملت فيها الحجارة والسيوف. وأفادت مصادر الجريدة، أن هذه المواجهات أسفرت عن سقوط  قتيل، دهسه شخص بسيارته، قبل أن يتم اعتقاله، كما سجلت إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المواطنين ورجال الأمن. 

ـ حقيبة مجهولة قرب ماكدونالدز تستنفر المصالح الأمنية بمراكش.

ـ مواجهات دبلوماسية مستعرة بين المغرب والبوليساريو بإيطاليا.

ـ التحقيق مع رئيسة قسم الميزانية في  ولاية آسفي بخصوص صفقات بالملايير.

ـ بريطانيون يعرضون 20 درهما لتصوير مراكشيات. 

أخبار اليوم المغربية:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، كشف، خلال لقاء تواصلي مع مناضلي حزبه بسلا، أن جهات نصحته بعدم تخفيض أسعار البنزين والغازوال طبقا لا يقتضيه نظام المقايسة لأن ميزانية الدولة قد تربح من وراء ذلك ما تسد به بعض العجز. مضيفا “قوله والله لو نزل السعر حتى لدرهم نبيعوه بدرهم للمواطن لأن السياسة هي الكلمة”.

ـ وزير الشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، استطاع أن يمتص غضب أرباب المخابز إلى حين وإقناعهم بتأجيل الزيادة في أسعار الخبز التي كانوا سيفرضونها مع بداية الأسبوع الجاري .

ـ تفاصيل ست ساعات من المفاوضات حول الزيادة في اسعار الخبز.

ـ هؤلاء سيرافقون الملك إلى واشنطن.

ـ هل يتم الترخيص لـ’’الكوديسا’’ الموالي للبوليساريو.

ـ مثير.. مكالمات هاتفية تكشف إغراق إسبانيا للمغرب بالمهاجرين.

ـ التساقطات المطرية ستتواصل اليوم وغدا الأربعاء  بالنصف الشمالي للمغرب. 

الأخبار:

ـ مجلس مدينة الدار البيضاء خصص بموجب ميزانية سنة 2014 ميزانية لفائدة ما يسمى بـ”النقابات الجماعية” بلغت 700 مليون سنتيم.مضيفة أن غموضا يلف طريقة تدبير ميزانيات هذه النقابات الجماعية وهي عبارة عن هيآت تحدث عند بداية الولاية الجماعية وتشرف على صناديق سوداء مخصصة لتغطية مصاريف أعمال تتم بالجماعات القروية والهامشية المحيطة بالدار البيضاء.

ـ المستشار البرلماني بالغرفة الثانية، عزيز الفيلالي، رئيس مقاطعة فاس المدينة المنتمي لحزب الاستقلال، رفع دعوى قضائية ضد حميد شباط عمدة المدينة والأمين العام لحزب الاستقلال، بعدما قام شباط بسحب التفويض منه لمنح تراخيص البناء داخل النفوذ الترابي للمقاطعة وتكليف أحد نواب شباط المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية بهذه المهمة.

ـ خبايا صناعة الذهب الأخضر خلف جبال مدن شمال المغرب.

ـ شعل الضو الخضر دوز شعل الحمر وقف.. وإلى شعلو ليك بزوج شنو تدير؟.

ـ الكتاب العموميون يبدؤون حربهم ضد العدول والموثقين من سوس.

ـ مغتصب أطفاله الثلاثة بسلا ينهار ويعترف بهتك عرض ابنه ذي الخمس سنوات.

ـ اتهام مسؤول حزبي بتحويل حديقة عمومية إلى ساحة بملحقة بمدرسته بفاس.

ـ بوسعيد يعارض الحكومة ويشهر الورقة الحمراء في وجه بنكيران.

ـ الوفا يجمع مقترحات أرباب المخابز ليحيلها الخميس على بنكيران.

ـ بلاغ كاذب حول حقيبة مفخخة قرب مطعم أمريكي يستنفر الأجهزة الأمنية بمراكش.

ـ جمارك تطوان تحجز طنين من المخدرات في حاجز مراقبة بجماعة بنقريش.

ـ اعتداء خطير على شرطي وسرقة أصفاده بفاس.

ـ الشيخ النهاري يطالب الوجديين وكل المغاربة بإيواء وإطعام اللاجئين السوريين. 

الأحداث المغربية:

ـ  ملفات “كنوبس” تعود للواجهة من جديد، وتقترب من القضاء، بعد أن أنهى المكتب الوطني لمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية،  أبحاثه التمهيدية في الملف، الذي فضح تلاعبات كبيرة في ملفات المرض والتحملات الطبية، ويستعد لإحالة الملف على النيابة العامة بالرباط، ستجر أطرا وموظفين للقضاء من أجل تبرير أوجه تبديد ملايين السنتيمات.

ـ مراكز القرب السوسيو رياضية: تعثر واختلالات تعصف بآمال الشباب.

ـ غيابات وتلاسن في جلسة المصادقة على الجزء الأول.

ـ النقابات قلقة من ابن كيران وتحذره من تداعيات غياب الحوار على السلم الاجتماعي.

ـ قرويون بصفرو يعتصمون من أجل تمدرس أبنائهم.

ـ درك طنجة يحرر رهينة من يد خاطفيه ويعتقل شخصين.

ـ صفحة  جديدة للتشهير بفتيات من سطات على فايس بوك. 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW