خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم “الاثنين 31 مارس 2014”
أبرز ما تناولته صحف اليوم “الاثنين 31 مارس 2014”

أبرز ما تناولته صحف اليوم “الاثنين 31 مارس 2014”

صورة-الجرائد811

 أخبار اليوم المغربية:

– مدير مكتب الصرف جواد حمري قال، في حديث للجريدة ينشر غدا، إن عملية التصريح بالممتلكات والأموال بالخارج والمنشأة خارج القوانين المنظمة للصرف والتشريع الجنائي في إطار “العفو” عن مهربي الأموال تعرف إقبالا جيدا لم يكن يتوقعه، خاصة في بداية العملية. وأكد حمري أن مؤسسته لا تتوفر على لائحة معدة مسبقا لأسماء مهربي الأموال إلى الخارج وأنه لا توجد أي اتصالات مباشرة مع رئيس الحكومة، مشيرا إلى أنه لم يسبق لابن كيران أن طلب من مكتب الصرف معلومات من هذا القبيل.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، دافع بشدة عن ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة المتهمة بشأن صفقة اللقاحات. وحاول شباط، خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب الميزان نهاية الأسبوع الماضي، طمأنة أعضاء الحزب بالقول إن ياسمينة بريئة، متهما حزب العدالة والتنمية بالوقوف وراء الحملة ضدها. كما برر دفاعه عن ياسمينة بادو بكون المغرب كان في حاجة إلى تلك اللقاحات، لأن عدد الوفيات من الأطفال أقل من 5 سنوات بلغ 20 ألف حالة سنويا. لكن شباط لم يرد على الاختلالات التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

– رغم برودة العلاقات المغربية الجزائرية، فإن المغرب يواصل استقطاب مزيد من السياح الجزائريين.. فقد كشفت صحيفة (ليبيرتي) الجزائرية أن عدد الجزائريين الوافدين على المغرب عرف ارتفاعا مهما خلال السنوات الأخيرة. ففي سنة 2013 دخل إلى المغرب حوالي 103 آلاف و2015 سائحا جزائريا، وهو ما يشكل ارتفاعا بنسبة 22 في المئة مقارنة بسنة 2011.

 الصباح:

– مساءلة رئيس جمعية الجمركيين بسبب 200 مليون سنتيم.. إذ فتح رئيس المحكمة الابتدائية بالبيضاء مسطرة الدعوى القضائية التي توصل بها من أعضاء بالجمعية الجمركية المغربية، طالبوا فيها بإبطال القانون الأساسي لهذا الإطار الجمعوي لمخالفته مقتضيات الدستور وفصول ظهير 15 نونبر 1958 المتعلق بالجمعيات، خصوصا في الشق المتعلق في الإعانات العمومية وتبرير مصاريفها. وأكد الجمركيون، في عريضة، أن جمعيتهم تتوصل سنويا بإعانات من إدارة الجمارك تقدر بما يعادل مليوني درهم في غياب أي مراقبة قبلية أو بعدية أو جول طريقة صرف هذه الأموال العمومية.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، قرر جمع نواب أغلبيته ومستشاريها عشية افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية المقررة منتصف الشهر المقبل، وذلك حتى لا يكون بمقدور الرئيس الحالي لمجلس النواب، كريم غلاب، المراهنة على تصدعات إجماع الأغلبية خلف مرشحها القيادي بالتجمع الوطني للأحرار رشيد الطالبي العلمي ومصادر من الأغلبية أكدت أن الاجتماع يروم إطلاع الأغلبية على الترتيب الجديد للبرنامج الحكومي والتوجهات الكبرى لعمل الحكومة لما تبقى من ولايتها.

– المندوبية السامية للتخطيط تستعد، خلال الفترة المقبلة، لإعادة النظر في أسس حساباتها الوطنية، من خلال تحيين أساس احتساب مؤشراتها الماكرو اقتصادية المستخدم حاليا. ويتعلق الأمر بنظام الحسابات القومية للأمم المتحدة لسنة 1993، الذي يرتكز في إحصائياته على تاريخ 1998 كأساس سنوي، إذ سيتم الانتقال إلى نظام الحسابات القومية لسنة 2008 الذي يرتكز على تاريخ 2007 كأساس سنوي.

 الصحراء المغربية:

– مصادر طبية أفادت بأن لائحة الأدوية المشمولة بقرار خفض أسعارها سيعلن عنها بالجريدة الرسمية يوم 3 أبريل المقبل، ليطلع عليها عموم المواطنين ومهنيو القطاع، قبل التطبيق الفعلي للقرار الذي يتيح للمواطن شراء الأدوية بأثمانها الجديدة المخفضة ابتداء من 3 يونيو المقبل.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أعلن انضمام حزبه والنقابة المقربة منه (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) إلى مسيرة الاحتجاج التي دعت إليها نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، معتبرا أمام أعضاء اللجنة المركزية لحزب الميزان يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أن الحكومة “تجر البلاد نحو الهاوية” وأن “الأوضاع مقلقة جدا والمستقبل مظلم وحالك، والورش الوحيد المحسوب لهذه الحكومة هو الهجوم على القدرة الشرائية للمواطنين وإرهاق البلاد في القروض والتبعية والانصياع لأوامر المؤسسات المالية الدولية”.

الاتحاد الاشتراكي:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حذر، في تقرير تبناه يوم الجمعة الأخير، من المخاطر التي تتهدد جودة واستمرارية الموارد المائية في المغرب، بسبب الأنشطة البشرية التي بلغت مستويات مقلقة بسبب الاستخراج المفرط وانتشار التلوثº والمجلس اعتبر، بناء على تقرير طلبه من اللجنة الدائمة المكلفة بشؤون البيئة والتنمية الجهوية، أن المغرب أصبح بسبب ندرة موارده المائية يعاني إرهاقا مائيا، وهي وضعية تنذر بالتحول إلى نقص في المياه، مضيفا أن الوضعية المناخية الوطنية تنحو صوب التفاقم من أثر اشتداد الظواهر الطبيعية القصوى كالجفاف والفيضانات.

– المصالح المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون فتحت تحقيقا داخليا على خلفية خضوع رئيس الدبلوماسية المغربية صلاح الدين مزوار، يوم الأربعاء الماضي، ل “تفتيش دقيق” من قبل الأمن الفرنسي في مطار شارل دوغول والخارجية تسعى، حسب مصادر متطابقة، من خلال تحقيقها هذا من الجانب المغربي عن سؤال: هل ثمة تقصير بروتوكولي ساهم في تعرض الوزير المغربي لتعامل غير لائق مناف للقواعد والأعراف الدبلوماسية المعمول بها من سلطات المطار لحظة عبوره التراب الفرنسي.

– الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب انتقدت، بشدة، حكومة عبد الإله بن كيران، مؤكدة في البيان الختامي الصادر عن مؤتمرها الوطني المنعقد ببوزنيقة الأسبوع الماضي، أن مستوى نهب المال العام ازداد بشكل كبير في ظل حكومة ابن كيران، حيث وصفت الهيئة أن الأمر مقلق. وطالبت الهيئة بإقرار قواعد وأسس من شأنها تأمين الحكامة الجيدة بالمغرب، والمساهمة الفعالة في تحقيق التدبير العقلاني والرشيد لموارد الدولة، وكذا إصلاح منظومة العدالة والإدارة العمومية على قاعدة إصلاحات سياسية شاملة.

 التجديد:

– الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلكين حذرت من الزيادة المرتقبة في أسعار الخبز (المدعم) من قبل أرباب المخابز، معتبرة الزيادة أمرا مرفوضا لكونها تهدد القدرة الشرائية للسواد الأعظم من المستهلكين ذوي الدخل المحدود، والتي قالت الجامعة، في بيان لها، “إننا نعتبرها خطوطا حمراء لا يمكن بأي حال تجاوزها حفاظا على التوازن والسلم الاجتماعيين الذين نعمل على تكريسهما وسط كل فئات المجتمع المغربي”. كما أدانت الجامعة عدم احترام المخابز لمعايير الجودة والوزن والتسعيرة المطلوبة.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب قدم دراسة جديدة من 700 صفحة حول “الدعامات التنافسية للمقاولات المغربية”، تمحورت حول القيام بجرد للأنظمة الاقتصادية للتنافسية وإنجاز مؤشر دولي بمعية الدول ذات النمو الموازي للمغرب وصياغة توصيات عمليةº والدراسة تناولت تشخيصا للوضعية الراهنة للتنافسية ، وشملت 100 تدبير من شأنه تطوير تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة، منها 29 تدبيرا اعتبر ذا أولويةº ومجموع هذه الإجراءات جرت بلورتها وفق معيارين هما: تأثيرهما على التنافسية وسهولة تنفيذها.

– وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح أكد، يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن جعل “تدبير المقالع” رافدا حقيقيا للتنمية الاقتصادية رهين بتقويم الاختلالات التي يعرفها القطاع وضمان فعالية القوانين المنظمة له، مبرزا خلال الجلسة الافتتاحية ليوم دراسي حول “تدبير ومراقبة المقالع”، انخراط الوزارة الكامل في إصلاح هذا القطاع وعملها على إيجاد التدابير الكفيلة بتجاوز اختلالاته، سيما من خلال وضع الإطار التشريعي والتنظيمي تحت المجهر، ومراجعة القوانين المتعلقة به ضمن المخطط التشريعي للحكومة، وذلك في أفق كسب رهانات الحكامة الجيدة والتنمية الاقتصادية.

الحركة:

– الرئيسة الشرفية للشبكة الدولية للتواصل النسائي (كونكتين كروب)، حكيمة الحيطي أكدت، أول أمس السبت بالقنيطرة، أن المجتمع المدني أضحى يتمتع بالقوة القانونية التي تمكنه من المشاركة والتغيير في إطار السياسات العمومية وتدبير الشأن العام، موضحة خلال افتتاح ندوة وطنية نظمتها الشبكة حول موضوع “الدور النسائي في تنزيل الديمقراطية التشاركية”، أن دستور 2011 أعطى قوة قانونية للمجتمع المدني ومنحه أدوارا جديدة أصبح قادرا معها على تغيير السياسات العمومية بفضل مشاركته وملاحظاته .

– وزارة الشباب والرياضة المصرية أقامت، أول أمس السبت بالقاهرة، حفل تكريم على شرف نوال المتوكل، البطلة المغربية الأولمبية السابقة، على هامش احتفالية الجمعية المصرية للثقافة الرياضية لتكريم الأم المثالية الرياضية. وقدمت نوال المتوكل، نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، بالمناسبة، عرضا حول مسارها كبطلة ومسؤولة حكومية سابقة وعضو في اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك أمام مجموعة من الرياضيات الشابات، اللواتي حضرن هذه الاحتفالية، داعية إياهن إلى الالتزام بالمبادئ الرياضية والمثابرة لبلوغ أعلى المراتب في اختصاصاتهن.

 المساء:

– مصدر مطلع كشف أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات حلوا، الأسبوع الماضي، بمقر مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة التجهيز والنقل من أجل إجراء افتحاص مالية المؤسسة المذكورة، التي أثيرت حولها مجموعة من التساؤلاتº ومهمة المجلس الأعلى للحسابات تأتي بعد صدور تقرير وصف بالخطير عن المفتشية العامة للمالية، رصد مجموعة من الاختلالات في تدبير مالية المؤسسة ومجموعة من الصفقات التي قامت هذه الأخيرة بتدبيرها، خاصة في مجال السكن.

– مصادر جيدة الاطلاع أفادت بأن رئيس الحكومة ينتظر أن يدعو، مباشرة بعد المسيرة الاحتجاجية للمركزيات النقابية يوم 6 أبريل المقبل، الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية إلى طاولة الحوار والمصادر أوضحت أن “الحكومة، واحتراما لقرار المركزيات النقابية بشأن المسيرة التي تعتزم خوضها، فضلت إرجاء دعوتها إلى طاولة الحوار إلى ما بعد التظاهرة الاحتجاجية، لنزع فتيل التوتر بين الطرفين وتقوية علاقة الثقة بين الطرفين، قبل أن تقدم الحكومة ردها على المذكرة المطلبية التي بعثت بها النقابات إلى رئيس الحكومة”.

وكشف الميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح للجريدة، أن المركزيات النقابية الثلاث رفضت مشاركة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في المسيرة بسبب تداخل الجانب السياسي بالنقابي.

– في أول رد فعل على ما ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول صفقتي لقاحي “روثاقيروس وبنوموكوك”، التي كلفت خزينة الدولة 42.21 مليار سنتيم.. طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة بفتح تحقيق قضائي في الملاحظات التي سجلها قضاة المجلس الأعلى للحسابات خلال افتحاصهم لطريقة تدبير الأدوية بصفة عامة، والصفقة الإطار المرتبطة باللقاحين المذكورين. كما دعت المنظمة ذاتها الحكومة إلى الكشف عن مصير أموال المساعدة التقنية المحددة قانونا في 10 في المئة من الصفقة الإطار، وتعويض المستشفيات العمومية عن ما صودر منها بغير وجه حق واقتطع من ميزانياتها السنوية.

 العلم:

– أعضاء بحزب العدالة والتنمية بمولاي يعقوب أعلنوا عن استقالتهم الجماعية من الحزب، موضحين أنهم أقدموا على هذا القرار بسبب ما يتعرض له المناضلون من إقصاء وتهميش وهيمنة من طرف قيادة حزب المصباح. وأعلن المنسحبون من الحزب التحاقهم بحزب الاستقلال.

– الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب تقدم، خلال الأيام القليلة الماضية، بطلب رسمي إلى رئاسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالمجلس ذاته، يقضي بتكوين لجنة استطلاعية نيابية تختص بفحص الملف المرتبط ببرنامج مسار الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قال، يوم الجمعة الماضي بالرباط خلال أشغال الدورة الخامسة للجنة المركزية للحزب، إن الحكومة ينتظرها حساب عسير مع الشعب عبر المسيرات والحركات المرشحة للارتفاع، مضيفا أن الشعب المغربي قادر على استرداد حقوقه وآماله التي سرقها منه “تجار الدين”.

 الأحداث المغربية:

– عبد الإله حكيم بناني، الكاتب العام لوزارة العدل، يقول: كفى من استهلاك الوقت في نقاش نظام المجلس الأعلى للسلطة القضائية، محذرا بوضوح، خلال لقاء نظمته (ترانسبارنسي المغرب) أول أمس السبت، من استهلاك الكثير من الوقت في النقاش حول نظام المجلس الأعلى للسلطة القضائية، مضيفا “لقد هرمنا.. وعلينا تغيير النظارات والعقليات إذا أردنا وضع قوانين في مستوى دستور 2011”.

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي قال، خلال لقاء بالرباط يوم الخميس الماضي، “عشنا محنة اضمحلال الحزب والطبيعة لا تقبل الفراغ”، وهو ما أدى إلى النتائج التي حصل عليها الحزب في الاستحقاقات الأخيرة، وذلك ما دفع الحزب إلى مراجعة ذاته بضمان الانسجام بين مختلف أجهزة الحزب ومأسسة العلاقات داخله وتقنينها ووضوح المهام والوظائف وربط المسؤولية بالمحاسبة والحرص على التدبير الديمقراطي للكوطا النسائية في أفق بلوغ المناصفة على مستوى العضوية.

بيان اليوم:

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، يوم الجمعة الماضي بمدينة الجديدة، أن الحكومة تتطلع إلى خفض معدل البطالة ليصل إلى نسبة 8 في المئة في أفق سنة 2016، مضيفا أن الحكومة ستفعل عدة إجراءات من أجل تعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل، وذلك من خلال تعزيز وتحسين آليات إنعاش الشغل الحالية، وإرساء إجراءات جديدة لإعطاء دينامية لسوق الشغل. وأشار الوزير إلى البرامج الموجهة إلى تمكين الشباب من الاندماج في الحياة العملية، وهي “إدماج” و”تأهيل” و”مقاولاتي” و”مبادرة” و”تأطير” و”اصطحاب”.

– فرنسا تعتذر عن “إهانة” وزير الشؤون الخارجية والتعاون.. إذ قال رومان نادال، المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، في لقاء صحافي يوم الجمعة الماضي، إن رئيس الدبلوماسية الفرنسية لوران فابيوس “اتصل بنظيره المغربي لينقل له اعتذار السلطات الفرنسية عن الإزعاج الذي تعرض له خلال عبوره مطار شارل ديغول”.

 العاصمة بوست:

– مصادر من حزب الأصالة والمعاصرة في الرباط قالت إن الحزب ما زال مصرا على مناقشة موضوع زراعة القنب الهندي الذي خلفت الدعوة إلى تقنينه جدلا واسعا بين الفرقاء السياسيينº والمصادر أشارت إلى أن قياديي الحزب سيمضون قدما لطرح الموضوع للنقاش في ملتقيات الحزب أو داخل المؤسسة التشريعية.

– حكيمة الحيطي، الرئيسة الشرفية للشبكة الدولية للتواصل النسائي “كونكتين كروب” أكدت، خلال ندوة نظمت أول أمس السبت بالقنيطرة، أن المجتمع المدني أضحى يتمتع بالقوة القانونية التي تمكنه من المشاركة والتغيير في إطار السياسات العمومية وتدبير الشأن العام.

رسالة الأمة:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، هاجم حكومة ابن كيران التي قال إنها تجر البلاد نحو الهاوية بهجومها على القدرة الشرائية للمواطنين وإرهاق البلاد بالقروض والتبعية والانصياع لأوامر المؤسسات المالية الدولية، مضيفا خلال الدورة الخامسة للجنة المركزية للحزب المنعقدة يوم الجمعة الماضي، أن “الشعب المغربي قادر على استرداد حقوقه وآماله التي سرقها منه تجار الدين”.

– مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب قالت، يوم الجمعة الماضي خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم نتائج دراسة حول الدعامات التنافسية للمقاولات المغربية، إن تطوير القدرة التنافسية لا يتأتى إلا عبر شراكة رابح – رابح ثلاثية الأطراف تجمع بين الدولة والمقاولات والشركاء الاجتماعيين.

– الخلفي قدادرة، عضو الفريق الدستوري بالغرفة الأولى قال، خلال يوم دراسي حول الوكالات الحضرية نظم الأسبوع الماضي بمجلس النواب، إن تغييب المجالس المنتخبة في إعداد التصاميم يشجع البناء العشوائي والتجزيء السري، مضيفا أن من بين أسباب فشل الوكالات الحضرية هو تمتعها بسلطة شبه مطلقة.

صحيفة الناس:

– على بعد أيام قليلة من انطلاق الحملة الانتخابية للانتخابات الجزئية المعادة للمرة الرابعة على التوالي بدائرة الموت الانتخابي بإقليم مولاي يعقوب، التي تجري أطوارها يوم 24 أبريل المقبل.. عادت ظاهرة النزوح الجماعي للمنتخبين بقوة إلى الواجهة، حيث دشن حزب الأصالة والمعاصرة أول أمس السبت موجة النزوح باستقطاب 35 مستشارا جماعيا، بينهم رئيس جماعة وأغلبية مجلسه الجماعي، إضافة إلى أعيان بالمنطقة من انتماءات حزبية مختلفة أبرزها حزب الاستقلال والحركة الشعبية.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قال، خلال الدورة الخامسة للجنة المركزية للحزب التي انعقدت يوم الجمعة الماضي، إن “الحكومة الحالية تشيع الأكاذيب لإلهاء الشعب وتوجيه الأنظار بعيدا عن الكوارث التي ترتكبها في حق الوطن والمواطنين”.

 الخبر:

– مصادر من الأغلبية ذكرت أن الأحزاب الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية أرغمت عبد الإله بن كيران، رئيس التحالف، على عقد لقاء مع نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، وذلك بعد المسيرة الاحتجاجية ليوم 6 أبريل المقبل.

– عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية لأمن الناظور فككت، أول أمس السبت، شبكة متخصصة في تهجير السوريين نحو مدينة مليلية المحتلة باستعمال جوازات سفر مغربية.

 المنعطف:

– المغرب دعا، يوم الجمعة المنصرم بجنيف، إلى عدم تسييس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مؤكدا أن النهج التوافقي يبقى ضروريا لخدمة قضية حقوق الإنسان النبيلة والسفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر هلال قال، في ختام الدورة ال25 لمجلس حقوق الإنسان، إن “أملنا كبير في أن يستمر المجلس في نهجه ويوفر الوسائل التي تبقيه وفيا لمبادئه المؤسسة، وكذا لمهمته في الدفاع عن حقوق الإنسان والنهوض بها ولضرورة مقاومة أي تسييس”، مضيفا أن عدم تسييس المجلس هو “شرط لا محيد عنه لتحقيق النجاح الجماعي في مهمتنا النبيلة للدفاع عن حقوق الإنسان في العالم وحمايتها”.

– رئيس مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية السيد الحبيب بلكوش قال، خلال مائدة مستديرة نظمها المركز “للترافع من أجل مصادقة المغرب على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية” بدعم من المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، إنه “آن الآوان لإعادة فتح نقاش هادئ ورصين” حول مصادقة المغرب على هذا النظام الذي وقعت عليه الرباط في العام 2000، موضحا أن هذا النقاش لا يتأتى فقط من خلال المطالبة بهذه الخطوة بل من خلال “التناظر والتفكير المشترك بين مختلف الفرقاء في متطلباتها”، إلى جانب تذليل التحفظات والاعتراضات التي تتطلب ردودا تجد أسسها في الفكر والقانون والتجارب والاجتهادات.

لوبنيون:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قال، خلال افتتاح الدورة الخامسة للجنة المركزية للحزب يوم الجمعة الماضي، إن الورش الوحيد للحكومة الحالية يتمثل في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين وزيادة تفاقم المديونية، مضيفا الحكومة تجر البلاد نحو الهاوية،و مستشهدا بالمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تعكس وضعية مقلقة، ما يجعل المستقبل يبدو كئيبا.

 ليبراسيون:

– دفع التعويضات عن فقدان الشغل لن يتم في الأفق المنظور: عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، لا يبدو مستعدا للوفاء بوعده في أداء هذه التعويضات في مارس 2014 ومشروع القانون المتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل لا يزال في أدراج الأمانة العامة للحكومة. والصديقي عزا هذا التأخير إلى البطء الإداري.

– مدونة الأسرة التي نظر إليها بوصفها ثورة حقيقية عند إقرارها سنة 2003.. هل لا تزال بالصورة ذاتها بعد مرور عشر سنوات ليس الأمر مؤكدا. ذلك ما عبر عنه المتدخلون خلال اللقاء الوطني الذي نظم يوم الجمعة الماضي من طرف اتحاد العمل النسائي.

 البيان:

– في التقرير الذي أعدته عن حصيلة عملها خلال سنتي 2012 و2013.. أبرزت الحكومة التطور الذي أفضى إليه دستور 2011 ومنحت “السعفة الذهبية” لقطاع الصحة الذي بات يتحسن على جميع الأصعدة.

 أوجوردوي لوماروك:

– تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرسم صورة سوداء عن تدبير الماء في المغرب.. فقد تعرض المجلس، في تقريره الذي يحمل عنوان “حكامة التدبير المندمج للموارد المائية بالمغرب”، للإشكاليات التي يعاني منها تدبير هذه المادة الحيوية في سياق التغييرات المناخية، داعيا إلى إرساء جهوية لتدبير الماء من خلال توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للماء والمناخ، باعتباره هيئة وطنية للتشاور والتوجيه وتقييم السياسة الوطنية لقطاع الماء والتطهير.

– حزب العدالة والتنمية يطلق الدورة السابعة لقافلة المصباح ويستضيف عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي وجه سهام نقده لخصومه السياسيين، منتقدا بشدة ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، دون أن يشير إليهما بالإسم.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW