خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 23 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 23 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 23 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8
المساء:
ـ حادث اهتزت على وقعه قرية سيدي اسماعيل التابعة لإقليم الجديدة، بعد عصر أول أمس السبت، ويتعلق بانتحار التلميذة (نورة.ن) شنقا داخل غرفتها بالداخلية التي تؤوي تلميذات إعدادية سيدي اسماعيل وثانوية الجرف الأصفر. 
وعمدت التلميذة المنتحرة، التي كانت تتابع دراستها بشكل جيد بالجدع المشترك، إلى ربط عنقها بحبل متين قبل أن تقرر رمي جسدها النحيف من نافذة الغرفة، مستغلة غياب زميلاتها بالغرفة، تاركة رسالة قصيرة بخط يدها طلبت فيها الاعتذار من والدتها وأسرتها، وأبلغت فيها سلامها إلى أعز صديقاتها اللواتي ذكرتهن بالاسم. 
ـ وزارة الخارجية الأمريكية وجهت دعوة إلى رعاياها في المغرب الذين يحاولون تبني أطفال مغاربة وذلك من أجل التنسيق معها خاصة بعد القرار الأخير لوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، القاضي بمنع غير المقيمين في المغرب من الأجانب من تبني أطفال مغاربة…مشيرة إلى أن السلطات المغربية تتعامل بتشدد مع كفالة الأطفال المغاربة جاء بعد فضيحة بيع رضع مغاربة لعائلات إسبانية قامت بتربيتهم على العقيدة الكاثوليكية.
ـ تفاصيل شراء فرنسي لرضيع مغربي وتحويله إلى “عبد جنسي” إذ قررت جمعيات حقوقية مناهضة للإستغلال الجنسي للأطفال فتح تحقيق بالتنسيق مع السلطات المسؤولة ، في قضية بيع رضيع مغربي لبيدوفيل فرنسي بمبلغ 2000 أورو لتربيته واستغلاله جنسيا… وأن التحريات التي ستقوم بها ستتم بالتنسيق مع السفارة الفرنسية بالرباط لمعرفة كيفية منحه وثائق السفر الفرنسية التي مكنت “البيدوفيل” الفرنسي من تهريب الرضيع عبر الحدود المغربية سنة 2010.
ـ مسؤولي البنك الدولي وافقوا على منح المغرب قرضا جديدا بقيمة 300 مليون دولار يهدف إلى تشجيع النمو الأخضر ودعم تطبيق نموذج للتنمية أكثراستدامة واندماجا. مضيفة أن البنك أكد في بلاغ له أن هذا القرض وهو الأول من قرضين سيساند سياسات التنمية الرامية إلى تشجيع تنويع مصادر دخل سكان المناطق الريفية وتحسين إدارة الموارد الطبيعية وتشجيع التحرك صوب نمو تقل فيه انبعاثات الكربون.
ـ بنكيران: سنرفع الدعم عن المحروقات بشكل نهائي.
ـ شاحنات ’’الموت’’ تقتل مرة أخرى في البيضاء.
ـ مجهولون يهاجمون بالعصي الكهربائية ملهى ليليا بالبيضاء.
ـ الداخلية تعتزم التدقيق في فواتير قمة دولية كلفت الملايير. 
الصباح:
أن أعضاء تيار “بلاهوادة” الذين طردهم الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، قرروا رفع دعاوى قضائية بعدد من المحاكم بمختلف المدن… مشيرة إلى أن فكرة مقاضاة شباط يفق وراءها عدد من أعضاء المجلس الوطني، وأعضاء سابقون في اللجنة التنفيذية ووزراء في الحكومات السابقة.
ـ حزب العدالة والتنمية هاجم مجلس المستشارين ويطالب بحله، كما اتهم برلمانيو “البيجيدي” مستشاري الغرفة الثانية بإرباك المشهد السياسي.. بالمقابل اتهمت المعارضة البرلمانية بمجلس المستشارين ،الحكومة بالهيمنة على السلطة التشريعية والإفراط في استعمال الفصل 77 من الدستور لرفض كافة التعديلات التي تقدمت بها فرق المعارضة, كما لجأ وزير المالية لهذا الفصل أكثر من 44 مرة، وستتم إحالة مشروع قانون المالية الذي تم رفضه بمجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية على مجلس النواب حيث تتوفر الحكومة على أغلبية.
أخبار اليوم المغربية:
ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قدم الحسابات قبل الأوان ولمح لاحتمال فشل حكومته، إذ انتهز بنكيران لقاءة بمهندسي حزبه بالرباط وفتح كتاب الربح والخسارة لحكومته ، الأصلية والمعدلة, بنكيران برر تأخر حكومته في القيام بالإصلاحات التي وعدت بها داعيا أنصاره إلى ضرورة الثقة في خطه السياسي متعهدا بإصلاح ملف التقاعد في الأشهر الأولى من سنة 2014.
ـ الحكومة صادقت،في اجتماعها الأسبوعي، على مرسوم عرضه وزير الحكامة والشؤون العامة،محمد الوفا، لفائدة المجلس الاقتصاد والاجتماعي والبيئي، تمنح بموجبه تعويض 2500درهم لأعضاء المجلس عن كل يوم يقضونه خارج المغرب في إطار مهمة رسمية و1000 درهم كتعويض عن كل يوم يقضونه في إطار مهمة باسم المجلس داخل المغرب، بالإضافة إلى تحمل ميزانية المؤسسة نفقات إقامة وتنقل الأعضاء خلال فترة المهمة.
ـ زواج المثليين الذي قسم المجتمع الفرنسي واستثنى منه المواطنون المغاربة المقيمون في فرنسا، وجد صدى في الندوة الصحافية التي عقدها وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ونظيرته الفرنسية كريستين توبير إ. الرميد قال، ردا على سؤال طرح عليه، إن مراجعة الاتفاقية الموقعة بين المغرب وفرنسا عام 1981، ليس مطروحا في أجندة البلدين، مضيفا أنه لا يستطيع تصور قبول المغرب بهذا النوع من الزواج، “نحن نحترم الدول الأخرى ونحترم دساتيرها وقوانينها وأنظمتها الأخلاقية، وأنا على يقين أن أصدقاءنا الفرنسيين والأوروبيين يحترمون دستورنا وقوانيننا ونظامنا العام”. 
ـ سبب تأخر الحكومة في الإعلان عن نية إعفاء مهربي الأموال المغاربة إلى الخارج من العقوبات في حال إدخال أموالهم إلى المغرب يعود إلى الخوف من أن يشكل هذا الإجراء فرصة لعدد من المغاربة الذين لهم أموال مخبأة ويرغبون في تبييضها وإدخالها إلى المغرب بطريقة غير قانونية، بعد أداء نسبة 5%عنها. مضيفة أن وزارة المالية كانت تشتغل على النص القانوني المتعلق بإعفاء مهربي الأموال منذ حوالي 6 أشهر إلا أنها لم تطرحه في مجلس النواب كي لا تعطي الفرصة لأصحاب الأموال غير المشروعة لإخراجها من المغرب وإعادتها بشكل قانوني للبلاد.
ـ لشكر يضع يده في عش النحل ويدعو إلى مراجعة أحكام الإرث وتعدد الزوجات.
ـ تفاصيل ماقاله الملك لبصير والعسكري والنسور.
ـ مهاجرون مغاربة يخيطون أفواههم احتجاجا على احتجازهم في مركز إيواء بروما.
ـ 20 مسؤولا في تيزنيت يتبرعون بأعضائهم.
ـ هذه تعويضات أعضاء مجلس بركة التي أغضبت البرلمانيين. 
الأخبار:
ـ المحكمة العسكرية بالرباط أدانت، ليلة الجمعة الماضية، دركيي ابن سليمان المتهمين بقتل مهرب مخدرات يتحدر من منطقة وزان، بعد إطلاق النار عليه. وقضت المحكمة ذاتها، بعد جلسة دامت 12 ساعة، بما مجموعه 29 سنة سجنا في حق الدركيين الأربعة. 
ـ هذا ما قاله الملك للاعبي الرجاء.
ـ إيقاف إمام مسجد بتهمة الخيانة الزوجية بضواحي بني ملال.
ـ لشكر: بنكيران مهرب قرارات والرباح تمساح يشجع الريع.
ـ بنكيران يهاجم الاتحاد والاستقلال ويعتبر إسقاط قانون المالية عبثا.
ـ الحكم ببراءة رئيس بلدية إنزكان والتجار يقررون الاستئناف.
ـ قسم جرائم الأموال بفاس يأمر بإحضار برلماني غاب عن جلسات محاكمته.
ـ مستشارو الحركة والبام يجمعون في عشاء على رحيل ولعلو عن مجلس الرباط.
ـ أمن المحمدية يفكك شبكة للسطو على محطات الوقود يتزعمها مستخدم.
ـ جمعيات توفر العوازل الطبية لطلبة المدارس العليا بالمجان بمباركة حكومة بنكيران.
الأحداث المغربية:
ـ 90 بالمائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير خاضعة للمراقبة الطبية، وهي الكمية التي يستهلكها سكان العاصمة الاقتصادية من اللحوم الحمراء خارج المجازر البلدية، حيث تتراوح الكمية الإجمالية لاستهلاك اللحوم ما بين 120 إلى 130 ألفف طن سنويا، أما الكمية المنتجة بالمجازر البلدية سنويا فلا تتجاوز 21 ألف طن، فيما لا يخضع الباقي لأي مراقبة طبية. 
ـ مجال البناء العشوائي تراجع بالمغرب بشكل ملحوظ سنة 2013، وحتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، حيث سجلت المصالح المختصة حوالي 7000 بناء عشوائي في مقابل 22 ألف بناء سنة 2012 وكذا 71 ألف وحدة عشوائية في سنة 2011. كما تشير “الأحداث المغربية” أن الجهات المعنية بهذه الظاهرة هي الجهة الشرقية وتادلة أزيلال ومراكش تانسيفت الحوز ومكناس تافيلالت، ثم الشاوية ورديغة وسوس ماسة درعة، التي عرفت لوحدها سنة 2011 حوالي 19 ألف “براكة”. ووفق الأرقام الرسمية، فإن جهود السلطات المحلية وعمليات الهدم الواسعة كانت كلها وراء هذا التراجع الإيجابي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW