خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 16 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين  16 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الإثنين 16 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ اتهام الجزائر للمغرب بتمويل الجماعات الإرهابية في تونس ، وتعريض أمن المنطقة للخطر عبر السماح لمئات الأطنان من المخدرات بالتدفق على الجزائر انطلاقا من المغرب، وأن هذه الأموال تستخدم في تمويل الجماعات الإرهابية.

ـ رابطة الصيادلة الاستقلاليين شككوا في نتائج دراسة الاستقلالي نزار بركة، رئيس المجلس الإقتصادي والاجتماعي، معتبرينها غير نزيهة، وذلك بحجة أنه لا يجسد الواقع فيما يتعلق بالسياسة الدوائية. مضيفة أن بركة اعتمد على آراء فئة قليلة لا تمثل إلا نفسها وأن التقرير الذي طالب رئيس الحكومة بإعداده من أجل الحصول على تشخيص شامل لوضعية الخدمات الصحية الأساسية في المغرب، يتضمن العديد من المغالطات تتعلق بواقع الولوج إلى الصحة وبالتالي الولوج إلى الدواء.

ـ وزير الداخلية، محمد حصاد، كشف أن مصالح الإدارة الترابية رصدت خلال السنة الحالية، حوالي 4000 مخالفة لمقتضيات البناء والتعمير، وأن عدد مهام التفتيش التي أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، إلى غاية 30 نونبر الماضي، وصل إلى 79 مهمة تتعلق بمراقبة التسيير المالي والإداري للجماعة الترابية، ومراقبة التعمير وتسليم السلط والتحري في التصرفات المنسوبة إلى المنتخبين وبعض الموظفين ورجال السلطة وأعوانهم.

وأعلن  حصاد على هامش مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، أن وزارته أقدمت على اتخاذ 82 إجراء لمعالجة الاختلالات المسجلة، وعلى رأسها العزل من عضوية أو من مهام رئيس المجلس ونوابه. 

ـ الحكومة تعفو عن مهربي الأموال والممتلكات.

ـ الرجاء في مربع الكبار.

ـ الإعدام لمتهم بقتل أستاذ بآسفي.

ـ عصابة تهاجم أمن مولاي رشيد بالسيوف.

ـ اعتقال متهم بمحاولة قتل قاض بالرباط.

المساء:

ـ تخليد الذكرى الأولى لرحيل مرشد جماعة العدل والإحسان، الشيخ عبد السلام ياسين، مؤكدة أن الجماعة لم تفوت هذه المناسبة لبعث رسائل قوية إلى “من يهمه الأمر”. وتتمثل أولى الرسائل التي حرص مريدو الجماعة على بعثها في الحضور القوي لمختلف الأطياف السياسية، حتى التي كانت في وقت قريب تعادي فكر الجماعة. وكان لافتا خلال اللقاء حضور كل من المفكر المغربي عبد الله الحمودي ونور الدين مضيان، رئيس الفريق البرلماني لحزب الاستقلال في مجلس النواب، وحسناء أبوزيد وحسن طارق عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعبد العالي حامي الدين عن حزب العدالة والتنمية، بالإضافة إلى رجل الأعمال المثير للجدل كريم التازي. 

ـ دفاع المتهمين في ملف “تعويضات مزوار وبنسودة” اتهم جهة لم يحددها التلاعب بمحاولة التلاعب بالملف بعد تغيب رئيس هيئة الحكمة بطريقة مفاجئة وتأجيل البث في القضية التي تنظر فيها المحكمة الابتدائية بالرباط، ضمن مجموعة من التأجيلات التي اعتبرها الدفاع إهانة للمغاربة وللعدالة وللمحامين ولشروط المحاكمة.

ـ كشف تفاصيل إعفاء والي أمن القنيطرة.

ـ الحكومة تتجه إلى العفو عن مهربي الأموال لمواجهة العجز.

ـ بنكيران يجمع زعماء الأغلبية غدا الثلاثاء للحسم في تاريخ الانتخابات.

الأخبار:

ـ مصالح الأمن بمدينة القنيطرة حجزت على سيارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك ورئيس بلدية القنيطرة،عزيز الرباح، لأنها كانت مركونة بشكل غير قانوني في مكان غير مسموح به للوقوف وسط المدينة، وقادتها صوب المحجز البلدي..مشيرة إلى أن الرباح استرد سيارته دون أداء واجبات المحجز البلدي الذي يرأسه، بالإضافة إلى عدم تأديته ثمن جر السيارة كما هو معمول به مع سائر المواطنين الذين تحرر لهم مخالفات في هذا الشأن.

ـ مسؤولين بمدينة أكادير يضغطون من أجل تفويت أرض بشارع محمد الخامس وسط المدينة لشركة خاصة من أجل بناء قصر للمؤتمرات ومركز سينمائي بمبلغ 250 درهما.

ـ برلمانيون طالبوا إدريس جطو بفتح تحقيق في قضية توظيف أبناء البرلمانيين، وذلك خلال اجتماع لجنة المالية أثناء مناقشة الميزانية الفرعية لمجلس المستشارين أول أمس السبت، المحتجون استغربوا إقدام أعضاء بمكتب المجلس على توظيف أبنائهم في الوقت الذي تقمع فيه الحكومة المعطلين حاملي الشهادات أمام البرلمان.

ـ إذا كنت من محبي استهلاك النعناع يجب أن تقرأ هذا التحقيق.

ـ إلياس العماري: بنكيران يقول عني ’’سلكوط’’ لكن لم يسبق أن سمعته يقول أني عفريت أو  جن أو تمساح.

ـ تأهل الرجاء إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية.

ـ بنعبد الله ينتقد التشكيلة الحكومية الجديدة ويدعو بنكيران إلى تقديم تصريح حكومي.

ـ العثور على مسدس قرب مطار مراكش وإيقاف مفتش شرطة لم يخبر رؤساءه عن ضياع سلاحه.

ـ سخانة الماء تقتل أفراد أسرة كاملة بفاس.

ـ تطورات مثيرة في قضية زوجة السلفي المجاهد بسوريا ومن معها.

ـ استفحال ظاهرة البناء العشوائي وراء فضائح الشيشة والخمور والجنس بالمنصورية.

ـ محاولة اغتيال مستشار قبل أيام من لقائه قاضي التحقيق بالبيضاء بخصوص قضية اختلالات ببلدية بوزنيقة.

ـ الأمن يفكك شبكة دعارة تستدرج المتزوجين بتزنيت.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW