خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 4 دجنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 4 دجنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 4 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ كشفت مصادر مطلعة للجريدة، أن دعوات بعض الهيآت السياسية إلى تقنين زراعة “الكيف”، تروم مزاحمة السلطات المحلية في صناعة الخرائط الانتخابية ببعض الدوائر، في الأقاليم التي تشهد انتشار هذه الزراعات، مشيرة إلى أن إثارة هذه القضية، في تزامن مع الكشف عن موعد الانتخابات الجماعية المقبلة، يكشف أن بعض المنتخبين بات يضايقهم تحكم السلطة من خلال توظيف هذه الورقة، بالضغط على المزارعين، وتجييشهم للتصويت على مرشحين دون غيرهم، وتوجيه العمليةالانتخابية باستعمال “الكيف” في الضغط على الناخبين. 

ـ محكمة الاستئناف بالبيضاء قضت بإدانة الموثقة التي سبق أن نشرت لائحة الكوكايين بالبيضاء والتي تضمنت أسماء أبناء الميسورين والمسؤولين بثمانية أشهر حبسا نافذا بعد متابعتها بتهم إهانة السلطات.

ـ تصوير أستاذ يمارس الجنس مع طالبة بسلا.

ـ مراكب صيد مسؤولين تسقط في شباك المراقبة.

ـ الحبس لموثقة صاحبة لائحة الكوكاييين بالبيضاء.

ـ الرميد: رافضو الإصلاح أقلية مدفوعة.

ـ (الفاجومي) يودعنا في هيبة السلاطين. 

المساء:

ـ مسؤول من كونفدرالية رجال الأعمال بسبتة قد كشف أن حجم المعاملات عبر النقطة الحدودية “باب سبتة”، التي تدخل إلى المغرب عبر التهريب بواسطة حاملات وحاملي السلع أو عبر “السيارات المقاتلة”، يصل 800 مليار سننتيم سنويا.. وأن حجم الأموال المغربية المهربة إلى سبتة بلغ 930 مليارا هذه السنة.. مضيفة أن مدينة سبتة المحتلة التي تحظى بامتياز الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة سجلت أرباحا مالية خالية.

ـ المجلس الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة حذر من عودة ظهور وتفشي بعض الأمراض المعدية والفتاكة وسط المغاربة كالسل والجذام والسيدا، وكذا استمرار ارتفاع نسبة وفيات الأمهات الحوامل والأطفال دون سن الخامسة وسوء التغذية والأمراض الناجمة عنه وارتفاع الأمراض غير السارية بسبب ضعف السياسة الوقائية والرعاية الصحية الأولية.

ـ والي البيضاء يسحب البساط من تحت أقدام المنتخبين.

ـ مواجهات دامية بالميكروفونات داخل مجلس مراكش.

ـ المغرب يتراجع إلى المرتبة 91 في مؤشر الفساد.

ـ قرب تعيين دويت بوش سفيرا مفوضا فوق العادة لواشنطن بالرباط.

ـ وفاة شاعر الفقراء أحمد فؤاد نجم.

ـ الاستئناف يؤيد حبس الموثقة التي فضحت أبناء الأثرياء. 

الخبر:

ـ الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني،قال خلال افتتاح الندوة الدولية الموضوعاتية في موضوع “الحق في تقديم العرائض في ضوء القانون المقارن”بالرباط،إن الحوار الوطني حول المجتمع المدني سيعمل على تقديم إجابة نوعية لما جاء في الدستور في مجال تفعيل أدوار المجتمع المدني.

ـ مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كشف أن سبب رفض مشروع الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة يرجع إلى مساسه بمصالح فئات ستتضرر من هذا الإصلاح متهما بعض النقباء برغبة الخلود في مناصبهم.

الأخبار:

ـ حكومة عبد الإله بنكيران اقترضت في ظرف سنتين ما اقترضته الحكومات السابقة في 10 سنوات حيث ارتفع حجم الدين العمومي في سنة 2011 و2012 بـ103 ملايير درهم.. وأن برلمانيين يحذرون من مخاطر إغراق البلد بالديون الخارجية.

ـ عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان، ألقت القبض، أول أمس الاثنين، على (نورالدين.م)، زعيم شبكة إجرامية متخصصة في تهريب السيارات عبر المعبر الحدودي باب سبتة، بعد أن ظل مختفيا وصدرت في حقه عدد من مذكرات بحث وطنية ودولية. وأفادت مصادر الجريدة أنعملية القبض على المتهم الملقب بـ”الموريتاني”ـ الذي يعتبر العقل المدبر لهذه الشبكة الإجرامية، تمت بالحي الإداري بتطوان حوالي الساعة السادسة مساء، بعد أن توصلت المصالح الأمنية بإخبارية تفيد بمكان تواجده. 

ـ طرد المغرب للضابط الجزائري”فرخ أتو الشيخ” الذي طلب اللجوء السياسي بالمغرب باتجاه الجزائر، بعدما تمت إحالته على المحكمة بمدينة وجدة التي أدانته بغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم باعتباره مهاجرا غير شرعي .. وأنه بمجرد وصوله إلى التراب الجزائري تسلمته دورية أمنية تابعة للجيش.

ـ الداخلية تستعد لسحب الترخيص للمشاريع الاستثمارية من ساجد.

ـ الوفا يهدد بكشف لوائح المستفيدين من الدقيق المدعم.

ـ 25 مليار سنتيم ومنح لمخرج سينمائي تستنفر قضاة جطو بعمالة آسفي.

ـ نقل عضوين بالمجلس الجماعي لمراكش إلى المستشفى بعد تبادل الضرب بـ”الميكروفونات.

ـ اعتقال مستشارة ببلدية سطات على خلفية وفاة أم وجنينها.

ـ مهيدية يوفد لجنة تفتيش للتدقيق في ميزانية المركز الجهوي للاستثمار بوجدة.

ـ جنايات الرباط تفتح ملف قاضي طنجة المتهم بابتزاز مستثمر تونسي.  

الأحداث المغربية:

ـ الخلافات بين وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد وجمعية هيآت المحامين، ستتعمق أكثر في القادم من الأيام. فبعد تنظيم أصحاب “البذلة السوداء” لوقفة احتجاجية الجمعة الماضية، أمام البرلمان، احتجاجا على رفضهم لميثاق إصلاح منظومة العدالة، الرميد يصعد من لهجته في مواجهة المحامين، أمس الثلاثاء، أثناء استضافته بوكالة المغرب العربي للأنباء، ويقول بأن بعض النقباء يرفضون الميثاق لأنه ضد مصالحهم الفئوية. 

ـ حوالي ألف بيضاوي يقاتلون في سوريا.

ـ مواجهات بالأيدي بين مستشارين جماعيين بمراكش.

ـ كتاب الضبط يغرقون المحاكم الإدارية بالدعاوى ضد الرميد.

ـ المغرب يتراجع في ترتيب مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2013.

ـ حجز 20 جملا في ملكية برلماني بعد إتلافها حدائق ملعب أكادير.

ـ ثلاث شبان يضرمون النار بجسد طفل بالصويرة. 

أخبار اليوم المغربية:

ـ  محكمة الاستئناف بالبيضاء، أيدت صباح أمس الثلاثاء، الحكم الابتدائي الصادر في حق الموثقة عائشة المسعودي، صاحبة “لائحة الكوكايين”، وقضت في حقها بالحبس النافذ ثمانية أشهر، وأداء غرامة قدرها 3 آلاف درهم، بعد أن توبعت من قبل النيابة العامة بتهمة “إهانة السلطات عن طريق التبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها”، بعد أن أسقطت عنها تهم “النصب والقذف والسب وعدم توفير مؤونة شيك”. 

ـ الرميد يفجر المسكوت عنه ويكشف خلفيات صراعه مع المحامين.

ـ ترانسبرانسي: الرشوة والفساد ازدادا في عهد حكومة بنكيران.

ـ حصاد يعتمد قوات خاصة لمواجهة الجريمة في المغرب.

ـ لشكر وشباط يهددان  بإسقاط قانون المالية انتقاما من وزراء البيجيدي.

ـ بنعمور يضع يده في السجال حول الدارجة والعربية.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW