أبرز ما تناولته صحف اليوم “الأربعاء 12 مارس 2014”

صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ سعودي احتجز مغربية ثلاثة أشهر لاستغلالها جنسيا، فبعدما سافرت تلك الشابة للعمل كخادمة بمنزل رجل أعمال سعودي، وفي الوقت الذي كانت تستعد فيه للعودة بعد نهاية عقد عملها وجدت نفسها محتجزة بمنزل مشغلها أزيد من ثلاثة أشهر لتتحول إلى ” جارية ” وتعيش كل أصناف العذاب .

ـ قاض التحقيق بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أحال على غرفة الجنايات بالمحكمة ذاتها مهاجرا الحامل للجنسية المالية يقيم بطريقة غير قانونية فوق التراب الوطني، بعدما وجه إليه قاضي التحقيق تهمة القتل العمد، حيث كشفت التحقيقات معه تورطه في قتل ضابط صف بالقوات المسلحة الملكية على السياج الحدودي الوهمي بين مليلية والناظور.

ـ امن بنسليمان يعتقل طالبة جامعية  عرضت رضيعتها لظروف مميتة بعد ان انجبتها بطريقة غير شرعية.

ـ الجريدة نقلت صورة لرئيس الحكومة بنكيران  وهو منشرح رفقة رئيس وزراء قطر ورجحت ان تكون اتفاقيات الاستثمار والشغل والطاقة المعتزم توقيعها مع قطر سببا لفرح بنكيران.

المساء:

ـ الحكومة تهيئ المغاربة لرفع سن التقاعد وإعادة النظر في الرواتب، إذ اعترف محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال افتتاح أشغال يوم دراسي حول إصلاح صناديق التقاعد بمجلس المستشارين، بأن الحكومة ليست أمامها سيناريوهات عديدة لإصلاح صناديق التقاعد، وأن الخيارات المطروحة تهم رفع سن التقاعد، ونسبة المساهمة وكيفية احتساب رواتب التقاعد، وذلك لتحصين هذه الصناديق وبشكل خاص الصندوق المغربي للتقاعد الذي يستوجب تدخلا عاجلا. مبديغ أكد أن وضعية أنظمة التقاعد عرفت تراجعا سلبيا جدا، وبالتالي فقط أصبحنا مضطرين للحفاظ على توازن الصناديق بأن تساهم الدولة بقدر وفير على حساب مشاريع تنموية.

ـ عبد العزيز أفتاتي، النائب الإسلامي، كشف في سؤال كتابي وجهه إلى محمد بوسعيد، وزير الإقتصاد والمالية، عن توظيفات وصفها بالمشبوهة في مجلس المستشارين وراءها شخصيات سياسية وازنة.

ـ محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، استنجد بآلية التسخير من أجل إدماج عضو يعمل في ديوانه، إلى جانب أحد المنتمين إلى حزب الاتحاد الدستوري في هياكل المجلس. مضيفة أن بيد الله عمد إلى تفعيل آلية التسخير لضمان توظيف العضوين المذكورين، رغم أنه ورث تركة ثقيلة عن رئيس مجلس المستشارين السابق، الذي لجأ قبل نهاية مهامه إلى تفعيل تلك الآلية لتوظيف عدد من الأشخاص لا تتوفر فيهم الشروط القانونية للإدماج في السلم العاشر، إذ أن بعضهم كان لا يتجاوز مستواه الدراسي شهادة الباكالوريا، فيما البعض الآخر كان حاصلا على دبلومات غير معترف بها.

ـ تحقيق صحفي لجريدة المساء في ملف السطو المسلح  بطنجة يجر الصحيفة الى ولاية الامن. وسردت “المساء” تفاصيل استدعاء امن طنجة للصحافي حمزة المتيوي. اسئلة التحقيق تمحورت حول مصدر خبر منشور في تحقيق الصحفي حول طلب الامن المغربي مساعدة الانتربول لمطاردة مشتبه به في عملية السطو،رغم ان الامن اعترف بطلب المساعدة الا ان خروج الخبر للصحافة لم يرق له.

ـ كجمولة تفضح تعرض اللجنة الاستطلاعية حول التلفزيون للترهيب.

ـ الخارجية الموريتانية تنفي اي توتر ديبلوماسي مع المغرب وتبرر.

ـ ابتدائية البيضاء تحدد جلسة للنظر في ملف جمعية الجمارك.

أخبار اليوم المغربية:

ـ الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أعلنت، في نشرتها الخاصة بشهر مارس، أنه ابتداء من فاتح أبريل المقبل لن يصبح ممكنا تشغيل البطائق الهاتفية المجهولة الهوية، إذ يتعين على أصحاب هاته البطائق إدخال كل المعطيات المتعلقة بهم في النظام المعلوماتي.

ـ كريم الزاز يصبح السجين رقم 21805والمحكمة تسقط عنه تهمة تكوين عصابة اجرامية.

ـ قصة مثيرة لمسجون بريء قضى 20 عاما في السجن قبل ان يعترف القاتل بفعلته.

ـ الخلفي يحمل الهاكا مسؤولية عدم تحرير التلفزيون.

ـ 30جهاديا يتوجهون كل شهر من اسبانيا لسوريا.

ـ لشكر ينحني للعاصفة بعد محاولة التهدئة مع خصومه.

الخبر:

ـ كريم زاز، المدير العام السابق لشركة “وانا” نقل إلى المستشفى لتلقي العلاجات بعد تعرضه لمشاكل صحية أثناء نزوله بالسجن المدني عكاشة بالدار البيضاء، المعتقل به احتياطيا على خلفية اتهامه بتهريب المكالمات الدولية رفقة 11 متهما أخرين.

ـ ثلاثة ضحايا كشفوا أمام المحكمة الوطنية في مدريد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها ميليشيات “البوليساريو” بمخيمات تندوف.

صحيفة الناس:

ـ وزارة الداخلية تنسق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص تعيين مؤذني المساجد بالمملكة، إذ يعملان سويا على البحث عن سيرة وانتماءات هؤلاء المؤدنين المرشحين للإشتغال بالمساجد، وذلك بعدما أن عمت الفوضى في تفعيل المبادرة الملكية في منح مكافأة شهرية لفئة المؤذنين وكذا تمتيعهم بالتأمين الصحي على الصعيد الوطني.

ـ محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، أعفى أول أمس، 25 مندوبا للوزارة في كثير من المدن المغربية كما أمضى قرارات بإقالة مسؤولين في عدة مؤسسات تابعة للوزارة، دون تعيين من سيخلفهم وهو ما خلف ارتباكا في سير هذه المؤسسات.

الاخبار:

ـ معاناة اسرة بيضاوية تعيش تحت عربة للخضر بعد هدم براكتهم بكريان الكريمات.

ـ  رئيس لجنة تقصي الحقائق بالضمان الاجتماعي متخوف من إتلاف  وثائق ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

الاحداث المغربية:

ـ الجريدة تخصص تحقيقا حول استبدال عاملات الجنس لمظهرهن وملابسهن  المثيرة بالنقاب.

ـ تعرض طاقم قناة الاولى للاعتقال باسفي بعد سوء تفاهم مع مسؤول امني. 

 

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

عبد النباوي يطلع وفدا من المدعين العامين بالولايات المتحدة على مسلسل إصلاح منظومة العدالة بالمملكة

الانتفاضة  استقبل الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، اليوم الإثنين، بمقر المجلس …