خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 11 شتنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 11 شتنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم” الأربعاء 11 شتنبر 2013 “

صورة الجرائد
الصباح:

ـ الدخول المدرسي ومصاريفه التي أنهكت جيوب الأباء، فأكدت أنه بعد الضربات المتوالية التي تلقاها المغاربة، نتيجة الزيادات في أسعار الحليب وفي أثمنة مجموعة من المواد الأساسية، وكذا لجوء الحكومة إلى تطبيق نظام المقايسة لأسعار المحروقات، جاء الدور على المدارس الخاصة، التي استغلت الانتقادات الموجهة مؤخرا للتعليم العمومي، من أجل رفع أسعارها إلى مستويات قياسية. 

ـ  عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قرر الاجتماع بحلفائه في الحكومة ومن ضمنهم الحليف الجديد ، التجمع الوطني للأحرار للتأشير على التشكيلة الحكومية الجديدة والإعلان عن انطلاقة جديدة للحكومة في نسختها الثانية وأن هذه الأخيرة تضم أزيد من أربع نساء إذا التزمت مكونات التحالف الأربعة على استوزار امرأة واحدة على الأقل فيما قرر التجمع الوطني للأحرار استوزار امرأتين على الأقل، حيث ظفر التجمع الوطني للأحرار بثماني حقائب وزارية أهمها الاقتصاد والمالية والتربية والتكوين.

ـ  وزارة الداخلية قد أقبرت ملف عزل 14 رئيس جماعة متهمين في قضايا فساد مختلفة. مضيفة أن لائحة أولية بأسماء رؤساء جماعات ارتكبوا خروقات واختلالات، كانت جاهزة قبل اندلاع الأزمة الحكومية بعد انسحاب حزب الاستقلال من حكومة بنكيران إلا أن صناع القرار بوزارة الداخلية عدلوا عن قرار العزل.
ـ رغبة بعض أعضاء حركة 20 فبراير للخروج في مسيرات احتجاجا على ارتفاع الأسعار واعتماد نظام المقايسة في بعض المواد. مضيفة أن قرارات حكومة بنكيران ضربت عرض الحائط القدرة الشرائية للمغاربة الأمر الذي زاد الحركة قوة للخروج إلى الشارع والمطالبة بالتراجع عن تلك الزيادات بعد أن تراجعت قوتها ومكانتها منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكومة.

ـ شرطي يطلق الرصاص على لص هاجمه بسيف في بني ملال.

ـ أب ’’يطوف’’ مغتصب طفلته عاريا قبل أن يسلمه للأمن.

ـ العدل والإحسان والنهج الديمقراطي يهددان بالخروج إلى الشارع احتجاجا على الغلاء.

ـ جولات الملك الخاصة تربك والي أمن البيضاء.

ـ انباء عن مفاجآت في لائحة وزراء التجمع بترشيح اسماء مغمورة. 

المساء:

ـ  الشبكة المغربية لحماية المال العام دعت لاستصدار قرار دولي ينهي الحسابات السرية بدولة سويسرا وهو ما سيمهد لكشف حقيقة وهوية المسؤولين المتورطين في نهب وتهريب ملايير الدولارات من المغرب وعدد من الدول العربية. مضيفة أن هذه الشبكة تقدمت بهذا الطلب بشكل رسمي خلال أشغال المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن.

ـ  الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان دعت إلى تكوين جبهة لمساندة وتأطير ما وصفته بالنظالات الشعبية من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية. مشيرة لما قاله عمر أمساكو، نائب الأمين العام للدائرة السياسية، في تصريح للمساء” إن الوضع اليوم أصبح خطيرا ويحتاج إلى دق ناقوس الخطر موضحا أن هذه التحذيرات موجهة إلى جميع مكونات الدولة وليس إلى الحكومة فقط التي لا تمثل إلا جزءا يسيرا داخل الدولة.

ـ  المدارس الخاصة استغلت الانتقادات الموجهة للتعليم العمومي من أجل رفع أسعارها إلى مستويات قياسية، حيث تراوحت قيمة الزيادات في أثمنة مدارس “الفلوس” ما بين 100 و 800 درهم حسب المستويات الدراسية وتصنيف المدارس… وأن بعض المؤسسات أعلنت عن الأثمنة الجديدة صراحة، في حين لجأت أخرى إلى تمرير هذه الزيادات في إطار تسعيرة النقل المدرسي أو قيمة التأمين أو واجبات التسجيل.

أخبار اليوم:

 وفد من جمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر سيتوجه إلى الديار الاسبانية قصد تقديم دعوى لدى المحكمة الوطنية الاسبانية ضد مسؤولين جزائريين كبار من بينهم الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة الذي كان ،إبان حدث ترحيل أزيد من 45 ألف عائلة يوم عيد الأضحى لسنة 1975، وزيرا للخارجية ووزيره في الداخلية الحالي دحو ولد قابلية الذي كان مسؤولا على مدينة وهران.

ـ  ملف التنصير عاد إلى واجهة الأحداث المغرب بعد أزيد من ثلاث سنوات على ترحيل مجموعة رجال الدين المسيحيين المتهمين بممارسة التبشير بعين اللوح، إذ دخلت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” على خط قضية الشاب “م.ب”، الذي تحول إلى المسيحية، والذي أدين بتاونات بسنتين ونصف السنة حبسا نافذا بتهمة التبشير، ولم تستبعد سرين راشد، موفدة “أمنيستي” إلى المغرب، لجوء منظمتها إلى “شن حملة دولية” للمطالبة بإطلاق سراح الشاب المغربي. 

ـ  المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية توصلت بأكثر من 320 رسالة وشكاية تتعلق بخروقات وسوء تدبير وتعسف في استعمال السلطة، و تدبير ملفات لها علاقة بالأملاك الجماعية والأراضي السلالية ارتكبها بعض ولاة وعمال الوزاة في العمالات والأقاليم.

ـ  صدور مرسوم لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يحدد الحصص المخصصة للحصول على التوشيح الملكي داخل مختلف القطاعات الحكومية بحسب الأوسمة والدرجات برسم سنة 2013 ، بعدما كانت هذه العملية تتم مباشرة عبر مراسلة بين مجلس الأوسمة الذي يرأسه وزير القصور والتشريفات الملكية ومدير التشريفات بالوزارة نفسها بصفته نائبا، وبين الوزراء المعنيين.

ـ  ادريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية،  كان قد قرر في وقت سابق، عزل نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، لكن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران رفض قرار الأزمي. وكتبت جريدة “أخبار اليوم” أن بنسودة، سيكون سعيدا  بعودة صلاح الدين مزوار  إلى وزارة المالية، ومغادرة ادريس الأزمي لمنصب الوزير المنتدب المكلف بالميزانية. وذكرت نفس الجريدة أن علاقة بنسودة بالأزمي كانت جد متوترة، إلى درجة أن الازمي اتخذ قرارات بإلغاء قرارات إدارية لبنسودة، في حين تجاهله هذا الأخير. ووصل الأمر إلى حد توجه الأزمي إلى إعفاء بنسودة من منصبه لولا تدخل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي أبقى بنسودة في مكانه.

ـ ضحايا الترحيل من الجزائر يجرون بوتفليقة ووزير  داخليته إلى القضاء.

ـ لأول مرة.. نبكيران يجدد لائحة الموظفين المرشحين للأوسمة الملكية.

ـ العدل والإحسان تستعد لأول مرة مواجهة في الشارع مع حكومة بنكيران.ـ تكريم فرنسي للملك في كورسيكا التي نفي إليها جده محمد الخامس. 

الخبر:

ـ  صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عبر عن رغبته في الحصول على وزارة شؤون الخارجية والتعاون وهذا ما شكل عقبة غير قابلة للتجاوز بينه وبين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

ـ  المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أكد أن المغرب يملك واحدة من أكثر وحدات الحروب الالكترونية تقدما على المستوى العربي.

ـ استعداد جبهة البوليساريو لتجنيد مجموعة من الجمعيات غير الحكومية الموالية لها من أجل إعداد مجموعة من التدخلات على المستوى الدولي ضد بناء محطات للطاقة الشمسية في الصحراء المغربية ضمن المخطط الإستراتيجي الوطني للطاقة.

ـ  فضيحة معززة بالصور للحالة الصادمة لمجازر بوفكران بمكناس. ففي موضوع حمل عنوان “كشف مشاهد صادمة من مجازر بوفكران بمكناس”، كتبت اليومية أنه في هاته الأثناء يعتصم عشرات الجزارين أمام مقر بلدية بوفكران، القريبة من مدينة مكناس، يضربون عن العمل منذ أيام بعد منعهم من الذبح بمجازر قديمة بالمدينة. وأوضحت أن اللحوم داخل المجزرة تعد بجانب الروث وبرك الدم، مشيرة إلى أن مكتب السلامة الصحية رفض التأشير على لحوم المجزرة.

ـ  الظرفية الاقتصادية التي يمر منها المغرب والأوضاع الإقليمية والعالمية دفعت الحكومة إلى تعليق قرار تفعيل نظام المقايسة وذلك في انتظار اللحظة المناسبة.

ـ  أربعة أشخاص أقدموا على التهجم على جناح لبيع الخمور بسوق تجاري ممتاز بوجدة والاعتداء على أحد حراس الأمن الخاص.

ـ بنعزوز يجر الهلالي إلى القضاء على خلفية اتهامه بالاستيلاء على تبرعات زلزال الحسيمة.

ـ اغتصاب شقيقتين تحت التهديد بالسلاح الأبيض بأزمور.

ـ برلمانيون يعلنون تمسكهم بأخنوش وزيرا للفلاحة.

ـ الحكومة تعلق العمل بنظام المقايسة مؤقتا.

ـ تأجيل ملف ابن والي أمن أسفي إلى حين التوصل بتقرير الطبيب بعد بتر ساق الضحية.

ـ أوزين يعترف بمنح وزارته دعما ماليا لتنظيم ملتقى شبيبة العدالة والتنمية. 

الأحداث المغربية:

ـ  اعتقال أفراد عصابة إجرامية، من طرف الدرك الملكي بأزمور، يوم الأحد الماضي، قامت باختطاف واغتصاب فتاتين.

تفاصيل النازلة بدأت حينما باغت أربعة أشخاص مسلحين بمديات كبيرة الحجم، صباح الأحد الماضي، سائقا كان برفقة فتاتين شقيقتين في العشرينات من العمر. 

ـ الدخول المدرسي الجديد: مقررات كثيرة وتكاليف مرتفعة.

ـ عصابة تسطو على سيارة بالرباط وتنفذ بها عمليات سرقة.

ـ مجوهرات الأميرة للا سلمى الأفضل في سوثبيز. 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW