خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ما تناولته صحف اليوم”الجمعة 14 مارس 2014″
أبرز  ما تناولته صحف اليوم”الجمعة 14 مارس 2014″

أبرز ما تناولته صحف اليوم”الجمعة 14 مارس 2014″

 صورة-الجرائد811

الصباح:

ـ قيادة حزب الأصالة والمعاصرة رفضت التحاق مجموعة من النواب والمستشارين بصفوف “البام”، إذ يبلغ عددهم تسعة برلمانيين أغلبهم من حزب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية. مضيفة أن نوابا ومستشارين ينتظرون فقط الضوء الأخضر من الباكوري ليعلنوا التحاقهم بحزبه، وخوض الاستحقاقات المقبلة حاملين رمز “الجرار”.
ـ قضية سويسري يحمل الجنسية المغربية، أحالته الفرقة الجنائية الولائية بالرباط، أخيرا، على وكيل الملك، بتهمة النصب وصنع شهادات إدارية واستعمالها والتزوير، بعدما نجح في تسلم قرض مالي في اسم عسكري متقاعد بتازة دون علمه، ما أثار حالة استنفار في صفوف موظفين بنكيين، وأمر  ممثل النيابة العامة بإرجاع مسطرة البحث إلى الفرقة الجنائية المختصة قصد الاستماع إلى مسؤولين عن وكالة بنكية بحي يعقوب المنصور بالرباط، حول الطريقة التي تسلم بها الموقوف قرضا قيمته 45 ألف درهم.
ـ أحد الانفصاليين صرخ في وجه أحد أفراد الوفد المغربي المشارك في الاجتماع 27 للجنة التنسيق بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بجنيف “ستدفع ثمن ما قلته”.. ويجب أن تخافوا على أرواحكم.
ـ عقوبات تأديبية ضد 4 مصحات و8 أطباء.

ـ التحالف الحكومي يقحم مؤسسات الدولة في ملف زواج القاصرات.

ـ عقوبات حبسية وغرامات ثقيلة لردع جرائم التعمير.

ـ رأس القمار يطل على بنكيران من طنجة بعد قطعه بالبيضاء.


المساء:

ـ تعرض عضوة قياضية في حزب الاتحاد الدستوري، يوم الثلاثاء الماضي، لاعتداء شنيع من قبل مجهولين قاموا باختطافها ومحاولة اغتصابها بغابة مجاورة لمدينة سيدي يحيى الغرب.ذون كشف مصدر موثوق أن ثلاثة أشخاص اختطفوا الضحية، “خ. الراضي”، الأم لثلاثة أبناء، على متن سيارة سوداء اللون، حينما كانت الأخيرة تنتظر وسيلة تقلها من سيدي يحيى الغرب إلى سيدي سليمان.

ـ غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف قررت تأجيل النظر في ملف اغتصاب الخادمة “لبنى احميمن” الذي يتابع فيه شقيقان يرأس كل واحد منهما جماعة، ووالدهما المنتمون إلى حزب سياسي يوجد ضمن التحالف الحكومي الحالي، إضافة إلى عدلين حررا عقد زواج الضحية بمستخدم في مقهى في ظروف مشبوهة، لحماية المتهم الرئيسي.
ـ الغرفة الجنحية بابتدائية وجدة قضت في حق المجدوب المتهم بوضع علم مشبوه مكان علم المغرب على سور باب سيدي عبد الوهاب بوجدة بسنة حبسا نافذا.
ـ قناص جديد يصور رجال أمن مرتشين بالبيضاء قبل ابتزازهم.

 ـ طريق نحو ’’قرية نموذجية’’ تتحول إلى مقبرة للحرفيين بفاس.

ـ أزمة مالية تهدد ’’راميد’’ والوردي يعترف: الحصيلة محدودة.

ـ أسلحة بيضاء وكلام ساقط في اجتماعات لهيكلة الاتحاد الاشتراكي بفاس.

ـ صحفيون وحقوقيون يرفعون شعار: ’’أنا صحفي لست مخبرا’’ أمام ولاية أمن طنجة.


أخبار اليوم المغربية:

ـ الحكومة وجهت عبر وزارة التعمير، إلى جميع المسؤولين المحليين، دورية من أجل تحرير الأملاك الخاصة المنتزعة لمدة تفوق 10 سنوات دون أن يتم إنجاز المشاريع المبرمجة فيها. مضيفة أن عبد العزيز بنزاكور قال خلال يوم دراسي نظمته مؤسسة الوسيط بمشاركة وزارة التعمير، إن الشكايات المتعلقة بنزع الملكية تأتي في المرتبة الثانية ضمن قائمة المواضيع التي تهم شكايات المواطنين المودعة لدى المؤسسة ضد الإدارة.
ـ أول مشروع للقضاء العسكري، الذي أعدته حكومة بنكيران، أبعد شبح المحكمة العسكرية عن المدنيين بشكل كامل، وعن العسكريين في جرائم الحق العام، ولكنه، في المقابل، حافظ على عقوبة الإعدام بالنسبة إلى المنتمين غلى المؤسسة العسكرية المتورطين في الجرائم الكبرى التي تمس النظام ومؤسسات الدولة.
ـ وسيط المملكة والعنصر يحاولان إسقاط صفة ’’مغتصب’’ الممتلكات عن الدولة.

ـ 10 شهادات صادمة لعائدين من الموت.

ـ الشرطة الدولية تعتقل مسرب 32 طن من المخدرات عبر الميناء المتوسطي.

ـ تيار الزايدي يعود إلى التصعيد ويهاجم لشكر.

صحيفة الناس:

ـ نادية لاركيط، الإعلامية السابقة وزوجة نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، ستقدم العرض ما قبل الأول لفيلمها القصير الذي تصل مدته نصف ساعة يوم فاتح أبريل المقبل في سينما “الريف” في مدينة الدار لبيضاء. مشيرة إلى أن الفيلم من إخراج نور الدين الخماري، ومن تأليف نادية لاركيط، وأن الفيلم يتحدث عن السينما بعيون السينمائيين.
ـ تطرقت لما قاله عبد اللطيف وهبي، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية في مجلس النواب،إن تواجد رجال الدرك الملكي وقيامهم بمراقبة السرعة داخل الطرق السيارة مخالف للقانون.

الخبر:

ـ السلطات الجزائرية رحلت دفعة جديدة من اللاجئين السوريين نحو المغرب وبلغ عددهم 32 شخصا على غرار ما قامت به نهاية شهر يناير من السنة الحالية، وأن العملية التي أشرف عليها الجيش الجزائريتمت في سرية تامة حيث عمل الجيش المذكور على إخفاء أثر عبور المواطنين السوريين نحو المغرب عبر المقاطع الحدودية.
ـ الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، هدد بخوض إضراب وطني خلال الأسبوع المقبل بحيث سيتم التوقف عن العمل لمدة غير محدودة، وذلك في حالة لم ترد حكومة عبد الإله بنكيران على المذكرة المطلبية التي سبق لهم أن بعثوها إلى محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة. مضيفة أن أزاز أكد في اتصال مع”الخبر” أن أرباب المخابز لازالوا ينتظرون انتهاء المهلة التي سبق لهم أن منحوها لبنكيران.

الأخبار:

ـ الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، منحت مهلة جديدة لمتعهدي الشبكات العامة للاتصالات الهاتفية الثلاث، لإلغاء العمل بكافة الشرائح الهاتفية المجهولة الهوية، ابتداء من فاتح أبريل المقبل، والذي سيكون بداية الشروع في إتلاف ووقف العمل بجميع الأرقام الهاتفية التي تجهل هوية مستعمليها، وطلبت الوكالة من متعهدي الاتصالات بضرورة إلغاء أو تسوية وضعية كافة الشرائح الهاتفية المجهولة، قبل هذا التاريخ.
ـ أيها الآباء انتبهوا.. عربات الموت تتربص بأبنائكم أمام المدارس.

ـ هذه كواليس هدم ملعب بنمسيك الذي جر استقلاليين إلى مخفر الشرطة.

ـ فيديو إباحي لتلميذة في الباكلوريا يشل الدراسة بثانوية بالمحمدية.

ـ الإفراج عن معتقلين إثر وقفة احتجاجية بسيدي مومن.

ـ عامل ينتحر بحي بوجدور بدرب السلطان.

ـ احتجاجات بسبب إنشاء ’’ريزو’’ فوق بناية بعين الشق.

ـ إحالة قاض ببرشيد على التقاعد الإجباري بسبب ملف تزوير.

ـ نقابيون ينتفضون ضد عمل أطباء القطاع العام في المصحات الخاصة.

ـ معركة الفوز برئاسة مجلس النواب تستعر مع اقتراب دورة أبريل.

ـ استقالة مفاجئة لأمين مال هيأة المحامين بطنجة.

الأحداث المغربية:

ـ ملف عقارات الأجانب بالبيضاء يدخل منعطفا جديدا، فبعد شهر على إسدال الستار على الملف في مرحلته الابتدائية، بإدانة منعشين عقاريين وموثق بالبيضاء بالسجن النافذ، وزير العدل والحريات يأمر بإجراء بحث في موضوع مقالين نشرا حول الملف بـ”الأسبوع الصحفي”، و”الاتحاد الاشتراكي”، وذلك حسب بلاغ لوزارة العدل والحريات.
البلاغ الصادر، أول أمس الأربعاء، استند على ما ورد في جريدة “الأسبوع الصحفي”، والتي ركز عليها المحامي جلال الطاهر،  كاتب مقال “ما موقف وزير العدل من تدخلات القوة الخفية في القضاء؟” بجريدة الاتحاد الاشتراكي.
ـ الحسين الوردي: نتائج نظام ’’راميد’’ تبقى محدودة.

ـ 4 مفتشين من الداخلية يشرفون على تطوير مداخيل الدار البيضاء.

ـ حكاية مجرم يدعى ’’عويطة’’ تهز العاصمة الرباط.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW