خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم”الجمعة 13 شتنبر 2013″
أبرز ما تناولته صحف اليوم”الجمعة 13 شتنبر 2013″

أبرز ما تناولته صحف اليوم”الجمعة 13 شتنبر 2013″

صورة الجرائد

الصباح:

ـ اكتشاف حملة تهجير واسعة دشنتها قيادة “بوليساريو” في حق أطفال المخيمات تحت غطاء العطلة الصيفية في الخارج والتي تبين أنها من تنظيم شبكة دولية متخصصة في بيع الأطفال. مضيفة أن الخطة السرية المنجزة بتنسيق بين قيادات في جبهة “بوليساريو” ومسؤولين جزائريين بدأت بإيفاد محموعة من الأطفال االصحراويين بغرض الاستفادة من العطلة الصيفية قبل أن تتولى تمثيليات الجبهة بأوربا عملية توزيعهم على عائلات أوربية بناء على لائحة معدة سلفا بالتنسيق مع شبكة دولية متخصصة في البيع والمتاجرة بالأطفال.

ـ أفراد الحرس المدني الاسباني بباب سبتة المحتلة أطلقوا النار على سيارة، يقودها مغربي، كانت تنوي اختراق المعبر وإدخال ثمانية مهاجرين من دول أفريقية بجنوب الصحراء الكبرى .

ـ الأزمة التي خلقها رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، للحكومة والغرفة الثانية بسبب عودة المجلس إلى تخصيص يوم الثلاثاء للمساءلة الأسبوعية للحكومة وهو اليوم نفسه الذي يخصصه مجلس المستشارين للجلسات العامة المخصصة للأسئلة الشفوية.

ـ توقيت تطبيق المقايسة بيد مزوار.

ـ حركة جنسية تفضح تعرض طفلة لهتك عرض.

ـ كمين يوقع خادمة سرقت 30 مليونا.

أخبار اليوم المغربية:

ـ عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لا يزال متشبتا ببقاء إدريس الأزمي وزيرا منتدبا مكلفا بالميزانية، في الوقت الذي يرفض صلاح الديم مزوار، رئيس التجمع الوطني، ذلك إذ يرغب أن يستفرد بالوزارة لوحده، وأن هذا هو الخلاف الأساسي الذي يؤخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

ـ تساءلت اليومية في افتتاحيتها ، عن من  سيدفع فاتورة بقاء زعيم حزب “العدالة والتنمية” عبد الإله بنكيران، في الحكومة، لمجرد حماية ما يعتبره مكاسب حزبية وسياسية ؟ لتعود للإجابة، بأن أول من سيدفع الثمن هو الدستور الجديد لعام 2011،  الذي سيؤول بطريقة “غير ديمقراطية”، وحكمت الإفتتاحية على أن التوقعات التي من شأن الحكومة الحالية تحقيقها، نزل سقفها في ظرف سنتين من عمر الحكومة، التي كانت تعلق عليها الآمال في “القطع” مع الممارسات الحكومية الحالية، وإنتعاش السلطوية الناعمة، حسب تعبير الافتتاحية.

ـ عملية تحيين الخارطة القضائية كشفت أن عدد المناصب الشاغرة بمختلف المحاكم المغربية وعلى مختلف درجاتها يبلغ 395 منصبا شاغرا من بينها 41 منصبا شاغرا في المحاكم الإدارية والتجارية. مشيرة إلى أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تتصدر قائمة المحاكم التي تعاني الخصاص في مناصب القضاء بنوعيه: قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة بحوالي 28 قاضيا متبوعة باستئنافية مكناس ومراكش بـ 17 منصبا شاغرا لكل منهما.

ـ أشبال حزب الاستقلال بمولاي يعقوب قدموا استقالة جماعية من الشبيبة الاستقلالية، كما وجهوا انتقادات ، في رسالة استقالتهم، لأجهزة الحزب القيادية بفاس، وهاجموا عضو المجلس الوطني لحزب الميزان واليد اليمنى لحرم شباط القيادية فاطمة طارق.

المساء:

ـ زعماء الأغلبية أجلوا اجتماعا من أجل التداول فيما انتهت إليه المشاورات السياسية لضم حزب التجمع إلى ما تبقى من أغلبية بنكيران دون معرفة سبب التأجيل.

ـ مستشار برلماني من مدينة أسفي حول ضريحا محميا بظهير ملكي دفن به رأس السلطان العلوي المولى يزيد إلى شرفة لمقهى في ملكيته باستغلاله مساحات شاسعة من الملك العام.

ـ  أكبر ضربة يتعرض لها العمل السياسي بالمغرب، وربما تتعرض لها حكومة بنكيران نفسها، هي  “إشاعة الإنطباع لدى الرأي العام بأن خلافات الفرقاء الحكوميين، هي حول مصالح لا برامج”، وأضافت بأن الولادة العسيرة للحكومة الثانية وصمت القنوات الرسمية، “فسح المجال أمام التكهنات والإشاعات”.

ـ أرباب المخابر منحوا رئيس الحكومة فرصة جديدة قبل الدخول في أي تصعيد بسبب التأخر في تفعيل البرنامج التعاقدي الذي سبق أن تم توقيعه مع حكومة عباس الفاسي.

ـ اعتقال مدير وكالة بنكية بتهمة اختلاس 400 مليون.

ـ الوردي يتحدى لوبيات الصيدلة ويعلن أن الأدوية الجديدة ستباع بسعر أقل.

ـ تقرير إسباني يكشف وجود مقابر جماعية في منطقة تابعة لسيطرة البوليساريو.

ـ الأغلبية تؤجل اجتماعا للحسم في هندسة الحكومة وبنعبدالله يحسم بين أفيلال والطاهري.

الخبر:

ـ مقترحات أحزاب الأغلبية خاصة حزبي التقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية قد تؤجل ظهور النسخة الثانية من حكومة بنكيران إلى بداية الأسبوع المقبل ، وأن سبب هذا التأخر هو عزم الحزبين المذكورين إدخال بعض التغييرات في التشكيلة الحالية إذ سيستغني حزب التقدم والاشتراكية عن أحد وزرائه مع الاحتفاظ بالمقاعد الوزارية الأربعة، وأن الحزب سيعوض الوزير باسم نسائي..وأن المقعد الوزاري الذي يطالب به حزب الحركة الشعبية سيتم منحه لوجه نسائي معروف في الأوساط الحركية.

ـ وزارة العدل والحريات اعترفت، خلال ورشة عمل حول سبل التعاون بين جهاز تفتيش الشغل والقضاء، بفشل جهاز تفتيش الشغل في ضبط الاختلالات داخل المؤسسات بسبب عدم تطبيق مدونة الشغل مبرزة أن مفتشي الشغل يجدون بعض الصعوبات فيما يتعلق بإنجاز محاضر ضبط المخالفات والمال المخصص لها. مضيفة أن القضاة يواجهون إشكالات قانونية واقعية بمناسبة معالجة محاضر مفتشي الشغل واتخاذ القرارات القانونية لمناسبة بشأنها.

الأخبار:

ـ رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك حذر من خطر الجفاف واستنزاف الثروة المائية الذي يهدد مدينة طنجة مستقبلا بسبب عزم شركة “كوكاكولا” إنشاء أكبر مصنع للمشروبات الغازية والذي سيكون في حاجة إلى ملايين اللترات من المياه لتغطية حاجيات الإنتاج.

ـ مصالح الأمن بمرتيل حددت ملامح الشخص المعتدي على مواطن إسباني بحي الجوهرة بمرتيل، وذلك بعد أن تعرفت غلى هويته، ويجري البحث عنه حاليا وفق ما كشفته بعض المصادر المقربة من التحقيق. 

وكان مواطن إسباني في السبعينيات من العمر، قد تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض من طرف شاب من مدينة بني ملال، ليلة أول أمس الأربعاء، مما تسبب في نقله للمستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان، حيث يتواجد بالعناية المركزة. 

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قال في اللقاء الذي جمعه بأرباب المخابز بالرباط” ماعندي تاحل هاد الساعة” حيث اكتفى بتقديم وعود لإيجاد حل للمطالب التي رفعها مهنيو قطاع الخبز خاصة المحاور الأربعة المحددة في البرنامج التعاقدي 2015 ـ 2011 والتي تهم الضرائب والضمان الاجتماعي وتسعيرة الكهرباء والقطاع غير المهيكل.

– تحت عنوان “حصان طروادة(2/2) واصلت إفتتاحية  يومية “الأخبار”، قصف الحكومة في شخص وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، مستعرضة مجموعة من الأرقام التي تكشف “تبذير المال العام” إثر تنفيذ البرنامج الإستعجالي الخاص بقطاع التعليم بالمغرب، وتساءلت الإفتتاحية عن مدى مساهمة حكومة عبد الإله بنكيران في فشل البرنامج الإستعجالي ؟ لتعود بالجواب، حول أن فشل أو إفشال البرنامج الإستعجالي هي متعددة، ويتحمل جزء منها وزير التربية الوطنية الحالي، محمد الوفا.

ـ احتجاز طفلة واغتصاب عجوز بالمحمدية.

ـ حكاية سقوط أكبر مروج للحشيش بأكادير.

ـ بوليف: زيادة 2,8 درهم إذا وصل سعر البترول عالميا إلى 160 دولارا.

ـ شيكان بدون رصيد بقيمة 600 مليون يتسببان في إدخال رجل أعمال مشهور بمراكش إلى المستعجلات. 

أخبار اليوم:

ـ في موضوع حمل عنوان “التراب وبنكيران يدا في يد لتحويل الفوسفاط إلى ذهب المغرب الأخضر”، أكدت اليومية أن الحكومة والمكتب الشريف للفوسفاط تتجهان إلى تركيز مزيد من الجهود لاستغلال أفضل للفوسفاط الذي يتوفر على أكثر من نصف الاحتياطي العالمي. 

ـ بنكيران يتشبث بالأزمي ومزوار يرفض.

ـ الوردي يخفض ثمن 1000 دواء جديد رغم أنف شركات الأدوية.

ـ اليوم يحدد بوليف مقدار الزيادة في سعر المحروقات.

ـ الحليمي: لا يمكن الاستمرار في مسيرة الألفية بمغرب متردد.

ـ أشبال شباط بمولاي يعقوب يقدمون استقالة جماعية من الاستقلال.

الأحداث المغربية:

ـ بعد دخول الحكومة مرحلة تفعيل نظام المقايسة المتعلق بملاءمة أسعار المواد البترولية مع أسعارها الحقيقية بالأسواق العالمية بعد تجاوزها للسعر المرجعي المحدد في قوانين المالية، فإن الزيادة المرتقبة، حسب نجيب بوليق، لن تطال “البوطا” و”الغازوال” الموجه للصيد الساحلي، في حين أن الحكومة ستلجأ إلى شركة عالمية لتفادي زيادات قصوى في أسعار البترول. 

ـ تطوان: التحقيق في إطلاق النار على سيارة اخترقت جاجزا للدرك.

ـ العرائش 3 شبان مدححين بالسيوف يقتحمون مستشفى بحثا عن نزيل.

ـ منظمة الصحة العالمية تحذر من استمرار وفيات الحوامل بالمغرب.

ـ اليوسفية: اعتقال رئيس مصلحة للبريد متهم باختلاس 400 مليون.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW