خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / أبرز ما تناولته صحف اليوم”الأربعاء 25 شتنبر 2013 “
أبرز ما تناولته صحف اليوم”الأربعاء 25 شتنبر 2013 “

أبرز ما تناولته صحف اليوم”الأربعاء 25 شتنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

المساء:

ـ مكتب الأمن الدبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية حذر الدبلوماسيين والمواطنين الأمريكيين بالمغرب من الاقتراب من أماكن المظاهرات التي قادها حزب الاستقلال بالعاصمة الرباط والبقاء في أماكن آمنة حتى لا يقعوا في ورطة.. مع محاولة عدم لفت الانتباه.

ـ رجال أمن بالدار البيضاء أطلقوا النار على شاب حاول اقتحام مقر أمني بالمدينة، وهدد العناصر الأمنية التي كانت بداخله، وحسب نفس الخبر ، فإن المتهم الذي كان في حالة غير طبيعية، تلقى رصاصتين في رجليه بعد أن هاجم المقر الأمني “باب مراكش” وسط المدينة. قبل أن ينقل إلى المستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية بعد أن تبين أنه مصاب في رجليه جراء الطلقتين الناريتين اللتين أصيب بهما.

ـ وزراء حزب العدالة والتنمية تفادوا ،خلال حفل الاستقبال الذي نظمته سفارة المملكة العربية السعودية، الحديث مع حليفهم المنتظر صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، مشيرة إلى أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أصر على تبادل أطراف الحديث مع رئيس التجمع وحليفه السابق في تحالف “جي 8” مصطفى بكوري، زعيم حزب الأصالة والمعاصرة. مضيفة أن في الوقت الذي أوضح بنكيران للجريدة أن ما ينشر حول المشاورات السياسية لضم التجمع وتشكيل الحكومة الجديدة مجرد أكاذيب وافتراءات أصر مزوار على زيادة الغموض الذي يلف مصير المشاورات بعد أن رفض بشدة الحديث عن الموضوع.

أخبار اليوم :

ـ  عرفت المنطقة المحيطة بمركز المراقبة “الدواب” التابع لعناصر القوات المسلحة الملكية بمنطقة “العالب” على بعد 4 كلم من مطار وجدة أنكاد ملاسنات حادة بين عناصر حرس الحدود الجزائري وعناصر من القوات المسلحة الملكية المرابطة بهاته المنطقة الحدودية وذلك بعد محاولة عناصر الجيش الجزائري استقدام مجموعة من الآليات المستعملة في الحفر لمباشرة إنجاز وحفر خندق على طول الشريط الحدودي الفاصل بين المنطقتين.

ـ دراسة مجلس المنافسة التي انتقدت استمرار احتكار الدولة للتلفزيون، وعدم إفساحها المجال أمام القنوات الخاصة، مضيفة أن عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، قال إن مبررين قدما بشأن رفض الترخيص لقنوات خاصة في المغرب أولهما يتمثل في أن السوق لا يسمح بدخول فاعلين جدد في مجال التلفزيون والثاني لا بد من تقوية التلفزة العمومية قبل الانفتاح على الاستثمار الخاص، كما وصف بنعمور هذه التبريرات بأنها غير مقبولة قائلا إن الواقع يشير إلى أن أغلب المشاهدين المغاربة يتابعون قنوات أجنبية وإن هذه المبررات لا تنسجم مع منطق المنافسة لأن القطاع سيتطور تلقائيا مع فتح الباب للإستثمار الخاص.

ـ  قاضي التحقيق قرر وضع المستشار البرلماني والنائب الأول لعمدة مراكش، عبد العزيز البنين، تحت المراقبة القضائية ومنعه من مغادرة التراب الوطني وذلك بعد نهاية جلسة استنطاقه على خلفية التهم المنسوبة إليه فيما يخص الملف المعروف باسم “ملف شركة سيتي وان”.

الصباح:

ـ أجندة الأنشطة الملكية تدفع في اتجاه تأجيل جديد للإعلان عن حكومة بنكيران الثانية، وهو ما يفسح المجال أمام المزيد من الوقت لإنهاء الخلافات التي أسفرت عنها مشاورات تشكيل الأغلبية الجديدة بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي وافق على تعويض حزب الاستقلال… مضيفة أن السيناريو الأكثر ترجيحا هو إجراء تعديل حكومي عاد بمواصفات تعيد هيكلة الحكومة وذلك تزامنا مع انتهاء النصف الأول من الولاية الحكومية.

ـ تمديد آجال حكومة تصريف الأعمال يؤثر سلبا على تدبير الشأن العام على اعتبار أن كل المبادرات الإصلاحية الكبرى توقفت في ظل الانتظارية السائدة التي لا تخدم المصلحة العليا لأنها تفوت فرص الإقلاع الاقتصادي عبر تنفيذ الإصلاحات المنتظرة (إصلاح المقاصة وأنظمة التقاعد والإصلاح الضريبي). مضيفة أن التأخير المسجل في الإعلان عن التشكيلة الحكومية المرتقبة يديم الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتأزم كما يديم حالة الانتظارية والشلل السائدين في عدد من المرافق والقطاعات الوزارية.

ـ امحمد بن عبد الرحمان البشري، سفير السعودية المعتمد بالرباط، حذر المغاربة الراغبين في أداء مناسك الحج عن طريق الحصول على “تأشيرات المجاملة”، من السقوط في أيادي بعض السماسرة والنصابين الذين يستغلون موسم الحج من اجل ممارسة أفعال غير قانونية. وقال سفير المملكة العربية السعودية بالرباط، حسب ما نقلته الجريدة ، إن سفارة بلاده في الرباط، قررت هذا العام عدم منح ولو تأشيرة واحدة بشكل مؤقت، بسبب ما أسماه خضوع الحرم الملكي لأشغال التوسعة.

الخبر:

ـ أبرز ثمرات الزيارة الملكية لدولة مالي هو تفعيل القرار الرامي إلى سحب الإعتراف بجمهورية البوليساريو والذي يوجد حاليا فوق مكتب الرئيس المالي الجديد ابراهيم أبو بكر كيتا في انتظار التوقيع عليه في غضون الأيام القليلة المقبلة.

ـ السلطات الإسبانية تعتزم بناء سياج حديدي على حدود مليلية المحتلة من أجل الحد من تسلسل المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء إذ يبلغ طوله 6 أمتار ويمتد إلى أزيد من 14 كلم.

الأخبار:

ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،عين موظفة للمرة الثانية في منصب المفتش العام للمندوبية، رغم أن الأمانة العامة للحكومة اعترضت على تعيينها في وقت سابق بسبب عدم توفرها على الشروط المطلوبة… قبل إعادة فتح باب الترشيح للمرة الثانية لشغل هذا المنصب ووضع شرو ط على المقاس لإعادة تعيين نفس الموظفة في نفس المنصب رغم وجود مرشحة أخرى تتوفر على الشروط المنصوص عليها في القرار الأول

ـ تلاميذ بمدينة طنجة قاطعوا دراستهم احتجاجا على ما اعتبروه إهمالا مستمرا من طرف المسؤولين عن تدبير قطاع التعليم ومسيري الشأن المحلي بالمدينة، كما نظموا وقفة اجتجاجية رفقة أولياء أمورهم داخل ساحة مدرسة خديجة أم المؤمنين منددين بلا مبالاة المسؤولين حيال الشكاوي التي أرسلوها منذ ما يزيد عن السنتين إلى كل من النائب الإقليمي بطنجة ـ أصيلة وكذا والي طنجة قصد التدخل لإنقاذ المؤسسة التعليمية وأطفالها بفعل تفاقم وضعية احتلال فضائها الخارجي من طرف مدمنين على المخدرات الصلبة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW