أبرز ماجاء في الصحافة الالكترونية الوطنية خلال 24 ساعة.

الانتفاضة

شكل اجتماع عمل وزير الداخلية مع نظيرته الإسرائيلية، ونمو الاقتصاد الوطني، ومنع إدخال نباتات إلى التراب الوطني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء. وهكذا، ذكرت العديد من المواقع، من بينها “تليكسبريس.كوم” و “فبراير.كوم” و “أرتيكل 19. ما” و ” لوبريف.ما”، أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عقد، أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماع عمل مع نظيرته الإسرائيلية، أيليت شاكيد، حضره عدد من كبار مسؤولي وزارتي الداخلية بالبلدين. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، وفقا للمواقع، أن هذا اللقاء يندرج في سياق الإعلان المشترك، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، الموقع أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دجنبر 2020. كما يعكس التزام البلدين باستئناف الاتصالات الرسمية الكاملة بين النظراء المغاربة والإسرائيليين. وفي سياق آخر، أبرزت “زنقة 20 .كوم ” و “هسبريس.كوم ” و ” لوكوليماتور.ما” أن بنك المغرب توقع نمو الاقتصاد الوطني ب 1 في المائة سنة 2022 بفعل تراجع انتاج الحبوب هذه السنة ، على أن يتسارع إلى 4 في المائة في 2023 مع فرضية محصول حبوب متوسط قدره 75 مليون قنطار. من جهتها، أبرزت “اليوم 24 .كوم” و “كيد.ما” أن وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، قالت عقب لقاء جمعها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة في الرباط، إنها تأمل في توقيع الاتفاق النهائي الشهر المقبل لجلب العمال الأجانب من المغرب إلى إسرائيل.

وقالت “الأيام 24.كوم” إن عزيز رباح الوزير والقيادي السابق في حزب العدالة والتنمية نفى عزمه إنشاء حزب جديد من رحم الحزب، مؤكدا أن منظمته، مبادرة عادية، تتعلق بتأسيس منظمة مدنية تنموية غير حزبية، هدفها إعطاء الأولوية للشباب، والأطر والمهنيين، للإسهام في صناعة المستقبل. من جهته، أبرز “الأول.كوم” أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أعلن عن منع إدخال النباتات (شتائل، نباتات الزينة وبذور) من طرف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب، من أجل الحفاظ على الرصيد النباتي الوطني إزاء بكتيريا “كزيليلا فاستيديوزا Xylella Fastidiosa” وتفادي دخولها إلى المغرب.

من جانبهما، أكد موقعا “إحاطة.ما” و “ميديا 24 .كوم” أن مجلس بنك المغرب قرر، خلال اجتماعه المنعقد الثلاثاء، الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,50 في المائة مع مواصلة تتبع تطور الظرفية الوطنية والدولية عن كثب. من جهته، ذكر “لو 360 .ما” أنه تم، أمس الثلاثاء، بقصر المؤتمرات بالداخلة، تسليط الضوء على فرص تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وإسبانيا، خلال أعمال منتدى الاستثمار “المغرب – إسبانيا”.

وحسب الموقع، فإن هذا المنتدى، المنظم من طرف مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، يروم تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، والنهوض باقتصاد الجهة، والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية لدى رجال الأعمال الإسبان.

أما “بانورابوست.كوم ” فقد أكدت أنه وصل صباح أمس الثلاثاء إلى المدينة المنورة الفوج الأول من الحجاج المغاربة لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1443 هـجرية. ونقلت عن عبد اللطيف حقي، نائب رئيس مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية (فرع المدينة المنورة) قوله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ثلاث رحلات وصلت من مدن الرباط والدارالبيضاء إلى مطار الامير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة وتضم حوالي 667 حاجا وحاجة.

من جهتها، أبرزت “منارة.ما” أن وزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، أكدت، أمس الثلاثاء، دعم بلادها لسيادة المغرب على الصحراء.

وقالت إن ذلك جاء في تصريح للصحافة أدلت به عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

من جانبه، أبرز موقع “لو 360 .ما” أنه تم، أمس الثلاثاء، بقصر المؤتمرات بالداخلة، تسليط الضوء على فرص تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وإسبانيا، خلال أعمال منتدى الاستثمار “المغرب – إسبانيا”.

في موضوع آخر، قالت “لوسيت أنفو.كوم” إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 3059 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1460 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحسب المصدر ذاته، فقد أبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و518 ألف و484 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و333 ألفا و 649 شخصا، مقابل 24 مليونا و849 ألفا و882 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.

** ومع

Share

عن Mustapha BAADOU

تحقق أيضا

مراكش .. الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل تنظم لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على الحائط الإصطناعي

الانتفاضة نظمت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على …