خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز ماتناولته صحف اليوم “الثلاثاء 3 دجنبر 2013”
أبرز ماتناولته صحف اليوم “الثلاثاء 3 دجنبر 2013”

أبرز ماتناولته صحف اليوم “الثلاثاء 3 دجنبر 2013”

صورة-الجرائد8

أخبار اليوم المغربية:

ـ على مدار ثلاثة أيام وقادة حزب العدالة والتنمية مجتمعون في المعمورة في خلوة سياسية كان الهدف منها هو وضع  تقييم لأداء الحكومة ورئيسها والفريق البرلماني وعمل مؤسسات الحزب، وفي مقدمتها الأمانة العامة للحكومة، والذي دعا إلى هذه الخلوة السياسية هي تداعيات التعديل الحكومي التي صدمت الكثيرين في الحزب مما اعتبروه تنازلات كبيرة قدمها بنكيران للدولة ولحزب الأحرار عندما سمح بعودة قوية للتكنوقراط وإعطاء الأحرار وزارات هامة  واستراتيجية  لا تساوي ثقلهم السياسي والانتخابي. 

ـ سفريات المستشارين البرلمانيين، التي بلغت خلال الأربع سنوات الأخيرة 186 رحلة خارج المغرب، كلفت ما يفوق مليارين و600 مليون سنتيم بمعدل 650 مليون سنتيم سنويا، منها 340 مليون سنتيم للنقل و210 ملايين سنتيم للتعويضات عن مهام في الخارج.. مضيفة أن عددا من المستشارين يعتبرون هذه التعويضات هزيلة ولا تراعي الفوارق بين رحلة دبلوماسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبين تحرك نحو دولة كتونس.

ـ تقرير استخباراتي أمريكي كشف أن الانفاق الحربي المغربي سيصل حوالي 3,8 ملايير دولار أمريكي في عام 2014، وأنه سيزداد بنسبة %4.42 ليصل 4.5 ملايير دولار سنة 2018. ذات التقرير أرجع هذا النمو المتوقع في نفقات ميزانية الدولة إلى خطط تحديث تنهجها الحكومة المغربية أمام تزايد التحديات التي تواجهها الدولة والتي تتعلق بالإتجار وتهريب البشر والمخدرات وتعزيز الأمن الداخلي للبلاد.

ـ الملك يواصل دبلوماسيته الهجومية ويحط الرحال في باريس.

ـ 64 ألف مغربي حصلوا على جنسيات أوربية خلال عام واحد.

ـ 5 متهمين بإطلاق الرصاص بالبيضاء أمام الوكيل العام لاستئنافية الرباط.

ـ الشيخ نهاري يهاجم من جامعة فاس إسلام الخليج ويدعو إلى تطهير الجامعة.

ـ البنك الدولي يمنح المغرب 163,7 مليار سنتيم لدعم شفافية الجماعات المحلية.

ـ جامعة الفهري تقترح على ’’الفيفا’’ حلا يبقي لقجع رئيسا. 

المساء:

ـ الأمن الإسباني بمدينة الجزيرة الخضراء ضبط عبد الرحيم الناو، القيادي بحزب العدالة والتنمية بعمالة المضيق الفنيدق، متلبسا بتهريب مبلغ 15 مليون سنتيم داخل حذائه، كما تم ضبط لائحة تضم أكثر من 23 اسما مع أرقام بطائق تعريفهم الوطنية وتواريخ ميلادهم. مضيفة أن تحقيقات انطلقت لمعرفة الهدف من تهريب ملايين السنتيمات إلى إسبانيا بتلك الطريقة ومدى علاقتها بالأشخاص المشار إليهم في اللائحة.

ـ قضاة المجلس الجهوي للحسابات المنتدبين لافتحاص ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي وقفوا خلال مسح شامل للميزانية في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2006 و2012 على استفادة شخصيات نافذة من منح وتحويلات مالية من بينها ابنة وزير أول سابق التي استفادت من منحة بقيمة 200 مليون وبقعة أرضية.

ـ تقرير جديد صدر باشتراك بين مؤسسة “تومسون رويترز” والمؤسسة الإسلامية لتطوير القطاع الخاص والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، حيث كشف هذا التقرير أن هناك مجموعة من المخاطر المحدقة بالتمويل الإسلامي في المغرب، أهمها وجود بنية في السوق المالية لا تحبد وجود منافسة بين الفاعلين في القطاع. وحذر التقرير من أن الآمال العريضة التي يبنيها المغاربة حول مشروع البنوك الإسلامية يمكن أن تتحول إلى انتكاسة، خاصة إذا لم تتوفر لهذه البنوك البيئة والمساعدة الكافيتان. 

ـ حالة استنفار داخل ميناء أكادير خوفا من فرار شركات النفط إلى لاس بالماس.

ـ نصاب يحترف التهجير باستخدام شركات وهمية.

ـ ترحيل أردنيين وتغريمهما 100 مليون لتهريبهما ساعات نفيسة.

ـ مقتل مغربي في سوريا واستخبارات بريطانيا تدخل على الخط.

ـ التحقيق في آسفي حول استفادة ابنة وزير أول سابق من 200 مليون وبقعة أرضية.

ـ الفرقة الوطنية تبحث عن الراس المدبر لمافيا نهب العقارات بالبيضاء.

ـ بوسعيد: الحكومة أخطأت عندما وعدت بنشر لوائح الشركات التي تؤدي الضرائب. 

الصباح:

ـ وزارة الداخلية ستفرج قريبا عن لائحة جديدة بأسماء رؤساء جماعات ونوابهم صدر في حقهم قرار العزل بسبب التلاعب في مالية الجماعات. مضيفة أن المجموعة الثانية من لائحة العقوبات تهم منتخبين على رأس جماعات ترابية بعضهم يجمع بين رئاسة الجماعة المحلية وعضوية مجلس النواب خلال الولاية الانتخابية الجارية.

ـ نجاح أول عملية تغيير صمامات القلب دون جراحة بمصحة القلب والشرايين أكدال بالرباط، العملية أجريت لصالح رجل سبعيني يعاني تشمعا في الصدر يصعب معه اللجوء إلى الجراحة.

ـ قاض التحقيق بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أمرت بإيداع ثلاثة عسكريين ومسؤول بوكالة بنكية السجن المحلي بسلا بتهم تتعلق بالنصب وتزوير وثائق تصدرها الإدارات العامة بعدما كشفت التحريات ثبوت تزويرهم توقيعات كولونيل للحصول على قروض بطريقة غير قانونية.

ـ محاكمة عسكريين بتهمة تزوير توقيعات كولونيل.

ـ استنفار بعكاشة بعد وفاة ليبي مصاب بالسيدا.

الأخبار:

ـ استدعاء قضاة بفاس من طرف ابتدائية الرباط قصد الاستماع إليهم في قضية الأمريكي من أصل مغربي المتابع في ستة ملفات جنحية تلبسية.

ـ بلدية مرتيل قررت الطعن في الحكم الابتدائي الذي أصدرته ،الخميس الماضي، المحكمة الإدارية بالرباط والقاضي بدفع تعويض مالي يناهز 11 مليار سنتيم لفائدة زوجة وابنة سجين يقضي عقوبة حبسية بسجن عكاشة بالدار البيضاء على خلفية تهم تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات وتبييض الأموال.

ـ مدينتا بركان وأحفير، شهدتا،  خلال الأسبوع الماضي، ثلاث حالات من الانتحار، اثنتان منها في ظرف ثلاثة  أيام، فبمدينة بركان وضع شخص في عقده الخامس، يوم الخميس المنصرم، حدا لحياته بتناوله مادة سامة عبارة عن (ماء قاطع). 

ـ النخب تغرق في نقاش الدارجة والفصحى بينما التعليم في القرى يغرق في الأوحال.

ـ خليدي: واجهنا علال الفاسي عندما تراجع عن مساندة أول دستور بالمغرب.

ـ متابعة 4 أشخاص باعوا عقارات بعقود مزورة ضمنها أرض كانت فرنسا تستغلها كثكنة عسكرية.

ـ 12 سنة سجنا لمتهمين باغتصاب امرأتين بالجديدة.

ـ بلد مرتيل تطعن في حكم غرمها 11 مليارا لفائدة أسرة بارون مخدرات.

ـ 1200 أسرة متضررة بتامسنا تخطط لمسيرة لمناشدة الملك التدخل.

ـ كميات ضخمة من زيوت المائدة منتهية الصلاحية والمهربة من الجزائر تغزو أسواق الجهة الشرقية. 

الأحداث المغربية:

ـ 9 حالات اشتباه بغسل الأموال هي الآن مطروحة على أنظار المحكمة الابتدائية بالرباط، إحالة الحالات المذكورة على القضاء جاءت بعد تحليل الوقائع والتصريحات بالاشتباه وإثراء الملفات موضع التحليل، وتوصل وحدة معالجة المعلومات المالية بمعلومات تبرز وجود وقائع بوجود جريمة غسل الأموال. وقائع الإحالة تمحورت حول إدخال أموال في النظام البنكي مرتبطة بالاتجار في المخدرات، النصب ومحاولة القيام به من خلال تحويلات احتيالية لفائدة حسابات شركات بدون نشاط، والتزوير واستعمال التزوير واستخدام وثائق مشكوك في صحتها. 

ـ السلطات تفكك اعتصاما لسكان قبيلة ’’أنباج’’ على الحدود المغربية  الجزائرية.

ـ ضغوط أمريكية لرفع مستوى التنسسيق الأمني بين المغرب والجزائر في قضايا الإرهاب.

ـ دبلوماسيون فرنسيون يدخلون على الخط في ملف عقارات  الأجانب.

ـ ينتحر وفي جيبه رسالة اعتذار لوالدته بتطوان.

ـ قرد شرس يخنق رضيعا بإقليم الحوز.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW